الدراسة في كندا للطلاب الدوليين (10 خطوات)

الدراسة في كندا
محتويات المقالة

إذا كنت طالبًا دوليًا مهتمًا بالتعرف على خطوات وشروط الدراسة في كندا، فهناك بعض الأشياء المهمة التي تحتاج إلى معرفتها والخطوات التي يجب اتباعها. سيمنحك الدليل التالي خطوة بخطوة جميع المعلومات التي تحتاجها لبدء رحلة الدراسة خارج بلدك والتقدم إلى الجامعات الكندية ، ومن خلال طلب التأشيرة وإجراءات السفر. تابع دليل “الدراسة في كندا” لبدء رحلتك بنجاح في كندا.

اطلع: كيف تحصل على تأشيرة طالب الى كندا ؟ اليك الطريقة

الدراسة في كندا واختيار الجامعة

يعد اختيار الجامعة خطوة أولى مهمة للطلاب الذين يفكرون في الدراسة في كندا. في كندا ، يتم تقسيم الدولة إلى مناطق مختلفة. ليس لكل منطقة نظامها التعليمي فحسب ، بل لغتها الرسمية الخاصة بها . على سبيل المثال ، اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في أونتاريو ، بينما الفرنسية هي اللغة الرسمية في كيبيك.

لهذا السبب ، قد تختلف لغة التدريس في الجامعات الكندية اعتمادًا على الموقع. يجب أن تكون على دراية بلغة التدريس عندما تقرر جامعتك. قد تستغرق هذه الخطوة وقتًا طويلاً ، وكما قلنا من قبل ، هذا هو الجزء الأكثر أهمية في رحلتك.

استكشف القائمة الكاملة لمواقع الجامعات الكندية على موقع universitystudy.ca . إنها منظمة وطنية تمثل 97 جامعة عامة وخاصة غير هادفة للربح وكلية جامعية على مستوى جامعي في كندا.

اختيار التخصص

بمجرد إنشاء قائمة الجامعات الخاصة بك ، حان الوقت لاختيار دورتك او تخصصك الدراسي . هناك مجموعة متنوعة من الدورات في كل جامعة ، ومن المهم اختيار البرنامج المناسب لك .

على عكس بعض البلدان مثل السويد أو فنلندا حيث يتم تركيز طلبات الطلاب على موقع ويب واحد بغض النظر عن جامعتهم وبرنامجهم ، في كندا ، تتعامل كل جامعة مع الطلبات نفسها. هذا يعني ببساطة أن لكل جامعة كندية بوابة التقديم والمواعيد النهائية والمستندات المطلوبة وما إلى ذلك …

هذه المعلومات (الدورات المتاحة ، المواعيد النهائية ، بوابة التقديم ، المستندات المطلوبة …) يمكن العثور عليها بسهولة على موقع الجامعة. كطالب دولي ، يجب أن تستوفي بعض المتطلبات الأساسية ، والتي قد تختلف بين برامج الدرجات العلمية.

مطلوب معلومات الخلفية التعليمية وإتقان اللغة لجميع الطلاب. إذا كان الطالب يتقدم للحصول على درجة الماجستير ، فيجب أن يكون قد أكمل درجة البكالوريوس. وبالمثل ، يجب على المتقدمين للحصول على الدكتوراه إكمال برامج درجة الماجستير.

اختبار اللغة للدراسة في كندا

في كندا ، ستطلب منك العديد من الجامعات تحميل اختبار إتقان اللغة عند التقدم لأي برنامج للحصول على درجة علمية. قبل البدء في تقديم طلبك ، من الضروري إجراء هذه الاختبارات في بلدك . 

تعتمد اللغة المطلوبة على الجامعة ولغة التدريس الخاصة بها. سيحتاج الطلاب إلى إتقان اللغة الإنجليزية أو الفرنسية ، اعتمادًا على الجامعة. إذا كانت لغتك الأم هي نفسها التدريس ، فلن يُطلب منك مثل هذا الاختبار للدراسة في كندا.

التقديم للتخصصات

بمجرد أن تقرر الجامعة ، سيتعين عليك التقدم للبرنامج المناسب. نظرًا لأن الموعد النهائي للعديد من الجامعات هو قبل عام من تاريخ بدء الطالب ، فمن المهم أن يتقدم الطلاب الدوليون في وقت مبكر. سيكون لكل جامعة قواعد مختلفة حول كيفية التقديم ، لذا اقض بعض الوقت في قراءة هذه التوقعات قبل ملء طلباتك.

بينما قد تختلف التوقعات المحددة بين الجامعات ، سيحتاج معظم الطلاب إلى ما يلي لعملية التقديم:

  • مستندات تحديد الهوية مثل شهادة الميلاد وشهادة الزواج (إن وجدت) وجواز السفر.
  • المستندات التعليمية مثل النصوص المدرسية والدبلومات.
  • النتائج من اختبار الكفاءة اللغوية.
  • طلب جامعي معبأ.
  • رسوم طلب غير قابلة للاسترداد ، والتي تتراوح عادة بين 100 دولار و 250 دولار.

من المهم التحقق من متطلبات التقديم للبرنامج الذي تختاره. نظرًا لأن كل برنامج له متطلباته الخاصة ، فقد لا تغطي القائمة أعلاه متطلبات البرنامج المقصود.

تأشيرة الدراسة في كندا

يجب على الطلاب الدوليين التقدم للحصول على تصاريح الدراسة قبل سفرهم للدراسة في كندا. للتقدم بطلب للحصول على تصريح دراسة ، يجب أن يكون لدى الطلاب خطاب قبول من إحدى الجامعات المدرجة في قائمة DLI (مؤسسة التعلم المعينة). جامعة DLI هي مؤسسة معتمدة من قبل حكومة مقاطعة أو إقليم في كندا لاستضافة الطلاب الدوليين. إذا لم يكن خطاب القبول من إحدى هذه المدارس ، فسيتم رفض طلب تصريح الدراسة.

يجب عليك إكمال طلب تصريح الدراسة الخاص بك قبل السفر إلى كندا. تصريح الدراسة ليس مثل التأشيرة. سيحتاج الطلاب الدوليون إما إلى تأشيرة زيارة أو تصريح سفر إلكتروني لدخول البلاد.

يتم إصدار تصاريح الدراسة لتغطية مدة البرنامج الدراسي بالإضافة إلى 90 يومًا إضافيًا. تتم إضافة هذه الأيام الـ 90 للسماح للطلاب إما بالاستعداد لمغادرة كندا أو التقدم للحصول على التأشيرات اللازمة المطلوبة لتمديد إقامتهم بعد التخرج.

المنح الدراسية في كندا

يمكن للطلاب التقدم بطلب للحصول على منح دراسية للمساعدة في تغطية تكلفة دراستك في كندا. 

بالنسبة لبعض المنح الدراسية ، سيتم اعتبارك تلقائيًا. يطلق عليهم منح القبول. بالنسبة للبعض الآخر ، عليك تقديم طلب للحصول عليها. راجع صفحة “المساعدة المالية” الخاصة بجامعتك على موقعها على الإنترنت للحصول على مزيد من المعلومات حول ما تقدمه كمنحة دراسية.

الاستعداد للسفر

سيتطلب التحضير للسفر لفترة طويلة الكثير من التخطيط. فيما يلي بعض الإرشادات لمساعدتك على الاستعداد للحياة الجامعية في كندا:

  • تأكد من عدم انتهاء صلاحية جواز سفرك أثناء دراستك الجامعية من خلال الحصول على جواز سفر محدث.
  • تقدم بطلب للحصول على تصريح الدراسة وتأشيرة السفر وتأشيرة العمل (إن وجدت).
  • استكشف واكتشف وسائل النقل في كندا.
  • نسخ آمنة من الوثائق الهامة ، مثل السجلات الطبية والهوية.
  • استخدم تطبيق ArriveCan للهاتف المحمول لتحديث معلومات السفر الإلزامية المطلوبة لدخولك إلى كندا.
  • ضع الخطط المالية. تمنحك بعض البنوك (مثل Scotiobank ) الفرصة لفتح حساب دولي عبر الإنترنت قبل وصولك إلى كندا. يمكنك إجراء تحويلات إليه من موطنك.
  • قم بوضع اللمسات الأخيرة على ترتيبات السكن الخاصة بك ، سواء كنت تخطط للبقاء في الحرم الجامعي أو العثور على شقة قريبة.

بالإضافة إلى إدارة التفاصيل المذكورة أعلاه ، خصص بعض الوقت لتتعلم كل ما تستطيع عن الحياة داخل الحرم الجامعي وخارجه في جامعتك ومنطقتك المستقبلية. سيساعد هذا في تسهيل انتقالك كطالب دولي. تعد أقسام القبول والحياة الطلابية في جامعتك مصدرًا رائعًا للإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك.

الوصول إلى كندا

هناك العديد من الأشياء الضرورية التي تحتاج إلى الاهتمام بها عند وصولك لأول مرة إلى كندا. هذه الأشياء تشمل:

تأكد من حصولك على جميع الوثائق الأساسية الخاصة بك بالترتيب ، حيث سيساعد ذلك في توفير دخول سلس إلى كندا.

اليوم الأول

كطالب دولي ، يجب أن تستفيد استفادة كاملة من كل ما تقدمه الحياة الطلابية. احضر جميع الفصول الدراسية ، وقدم نفسك للطلاب الآخرين ، وانغمس في تجربة الجامعة. سيساعدك هذا على ضمان نجاحك كطالب جامعي. كندا بلد آمن ومتسامح للغاية . وستكون الدراسة في كندا تجربة ستغير حياتك.

العمل اثناء الدراسة في كندا

يمكن للطلاب الدوليين العمل بدوام جزئي أثناء التحاقهم بالجامعة. يمكن للطلاب التقدم للحصول على عمل داخل الحرم الجامعي أو خارج الحرم الجامعي. إذا كنت تنوي العمل أثناء الدراسة ، فمن المهم التقدم للحصول على تأشيرة عمل مناسبة.

الحد الأدنى للأجور يختلف حسب المنطقة. يعتمد أجر الطالب على الحد الأدنى للأجور في المنطقة والمهارات المحددة المطلوبة لشغل منصب.

الحياة في كندا

كندا ليست جامعتك فقط أو الطريق اليومي الذي تسلكه من المنزل إلى جامعتك. كندا أكبر وأوسع وأكثر من ذلك بكثير. بالنسبة للطالب الدولي ، لديك الكثير في صحنك .

” الصدمة الثقافية ” مصطلح يشير غالبًا إلى شعور الطلاب الدوليين عند تجربة ثقافة مختلفة لأول مرة. يمكن لجميع الطلاب الدوليين توقع تجربة قدر من الصدمة الثقافية في الأشهر القليلة الأولى في الخارج. هذا هو السبب في أنك تحتاج إلى البدء في التعرف على الثقافة الكندية قبل مغادرة المنزل. هذا أمر لا بد منه إذا كنت قادمًا من بلد ثالث.

إذا وجدت نفسك غير متأكد من كيفية عمل شيء ما في كندا ، فلا تخف من طرح الأسئلة. عادة ما يكون مسؤولو جامعتك والطلاب المحليون منفتحين لمشاركة رؤاهم للمساعدة في تسهيل عملية الانتقال.

قد يكون من المفيد العثور على مجموعة من الطلاب الدوليين ، لأنهم قادرون بشكل أفضل على فهم وضعك بالضبط. قد يتمكن الطلاب الأجانب الأكبر سنًا من تزويدك بنصائح للمساعدة في جعل تجربتك الجامعية رائعة.

مقالات مشابهة: