الدراسة في المانيا: دليل تفصيلي للدراسة في الجامعات الألمانية

الدراسة في المانيا
محتويات المقالة

هل تريد الدراسة في المانيا؟ هل أنت طالب تخطط للدراسة في ألمانيا العام المقبل؟ هل أنت محتار بشأن ما يجب القيام به أو كيفية البدء؟ هل لديك عدد من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة؟ اليك دليل تفصيلي للدراسة في الجامعات الألمانية.

اطلع: أفضل الدول للدراسة في أوروبا 2023 ( قائمة أهم 10 دول)

خطوات الدراسة في المانيا

أدناه نرفق لكم أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها اذا كنت تخطط لبدء رحلتك في الدراسة في المانيا 2023.

1- اختيار الجامعة الألمانية

يمكنك ببساطة كتابة “الجامعات الألمانية” في محرك بحث مثل Google والبحث عن أفضل نتائج البحث بنفسك. أو يمكنك إنقاذ نفسك من الكم الهائل من المعلومات والبدء بذكاء مع قاعدة بيانات جامعة EDUBAO. لا يمكنك مشاهدة جميع المعلومات الخاصة بالجامعات وبرامج الدراسة فحسب ، بل يمكنك أيضًا الاطلاع على تقييمات الطلاب الكبار الذين يأتون من بلدك.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن استشارة الأصدقاء أو الخريجين الذين التحقوا بالفعل بالجامعة أو البرنامج الألماني الذي تهتم به ، قد يمنحك أيضًا فكرة أفضل عن المنهج والبيئة الأكاديمية قبل اتخاذ قرارك النهائي.

2- اختيار لغة الدراسة

يعد اختيار برنامج الدراسة وفقًا للغة التدريس أمرًا في غاية الأهمية لأنه يقرر ما إذا كنت ستفهم الدروس أم لا. تقدم معظم الجامعات في ألمانيا غالبية التخصصات باللغة الألمانية. لذلك من الضروري أن تصل إلى مستوى مهارة معين في اللغة الألمانية. ومع ذلك ، هناك أيضًا الكثير من التخصصات الموجهة دوليًا والتي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية. لمزيد من المعلومات حول اللغة الألمانية ، ستجد المعلومات الكاملة في هذه المقالة.

3- التخصص الدراسي في ألمانيا

بعد التأكد من اللغة التي ستدرس بها ، تحتاج إلى قراءة معايير القبول الأخرى لبرنامج الدراسة هذا لمعرفة ما إذا كنت مناسبًا لمتابعة التخصص أم لا. ترتبط المتطلبات الأكاديمية في الغالب بمؤهلاتك التعليمية السابقة ، والمثبتة بشهادة تخرج المدرسة ومستوى إجادتك للغة. لقد لخصنا المتطلبات العامة لكل مستوى من الجامعات الألمانية على النحو التالي.

4- شهادات التخرج من المدرسة والمتطلبات الأكاديمية

  • المستوى التأسيسي (شتودينكولج): أبيتثر شهادة أو شهادة التخرج من المدرسة الثانوية و / أو اعتراف الجامعة (في بلدك) و شهادة من 1-2 فصول من دورة التعليم العالي أو شهادة جامعية في بلدك.
  • الدراسة الجامعية: أنهيت Studienkolleg عن طريق اجتياز امتحان التقييم (Feststellungsprüfung) – قد يتمكن الطلاب المتفوقون من تجاوز ذلك ؛
  • دراسة الماجستير: شهادة Abitur أو شهادة التخرج من المدرسة الثانوية ، درجة البكالوريوس المناسبة ، معترف بها من قبل المكتب الألماني الدولي (Akademisches Auslandsamt) أو أنهيت دورة علاجية إذا لم يتم الاعتراف بدرجة البكالوريوس في ألمانيا. في بعض الحالات: المقابلة والاختبارات الإضافية ، مثل GMAT و GRE وما إلى ذلك.

5- اللغة الإنجليزية والألمانية

  • المستوى التأسيسي (Studienkolleg): في معظم الحالات ، المستوى B1 في اللغة الألمانية ؛ IELTS بدرجة 6.5 كلية أو ما يعادلها ؛
  • الدراسة الجامعية: في معظم الحالات ، المستوى DSH-2 (ما يعادل C1) في اللغة الألمانية . في معظم الحالات ، درجة IELTS 6.5 أو شهادة معادلة ؛
  • دراسة الماجستير: يعتمد المستوى المطلوب على الجامعة والدورة التي اخترتها ، عادةً إذا كنت تدرس باللغة الألمانية ، والمستوى C1 في اللغة الألمانية و B2 باللغة الإنجليزية . إذا كنت تدرس باللغة الإنجليزية ، فإن درجة IELTS لا تقل عن 6.5 .

ومع ذلك ، فإن المعلومات أعلاه يظهر فقط المعلومات الأساسية. يمكن أن تختلف المتطلبات الكاملة التي تنطبق عليك وفقًا لبلدك وشهادة تخرج المدرسة. يمكنك العثور على متطلباتك الفردية وإمكانيات القبول على الموقع الرسمي الفردي لجامعاتك.

الأهم من ذلك ، بصرف النظر عن قدرتك الأكاديمية ، يجب أن يكون برنامج الدراسة الذي اخترته متوافقًا مع اهتماماتك وميزانيتك وتوقعاتك لمستقبلك المهني. لذا ، خذ وقتك لاتخاذ القرار الصحيح في رحلة الدراسة في المانيا.

دليل الدراسة في ألمانيا

شروط القبول بالجامعات الألمانية

من أجل الالتحاق بجامعة ألمانية ، يجب أن يكون لديك شهادة تعليمية تعادل درجة “Abitur” في ألمانيا. يمكن إثبات ذلك من خلال شهادة تخرج المدرسة أو إثبات القبول أو الحضور في برنامج جامعي في بلدك.

معادلة الشهادة في ألمانيا

تختلف الإجابة اعتمادًا على بلدك الأصلي أو أصل شهادة تخرج مدرستك بالإضافة إلى البرنامج الذي اخترته. ولكن فيما يلي خطوات كيفية التحقق:

بلدك الأصلي / حيث تم إصدار شهادة التخرج

يمكن للطلاب من الاتحاد الأوروبي أو أيسلندا أو النرويج والطلاب المتخرجين من مدرسة ثانوية ألمانية التقدم مباشرة إلى إحدى مؤسسات التعليم العالي الألمانية.

ملاحظة : يمكن للطلاب من الصين أيضًا التقدم للالتحاق بالجامعة الألمانية بعد الانتهاء من برنامج “Gaokao” ، طالما تم إصدار دبلوم المدرسة الثانوية بعد عام 2019. يتوفر مزيد من المعلومات للمرشحين الصينيين في anabin ومتاح uni-assist.

قيود القبول

قيود الدخول تسمى “Zulassungsbeschränkung” باللغة الألمانية. يأتي من حقيقة أنه ، في بعض الدورات ، يتجاوز عدد المرشحين دائمًا الأماكن التي يمكن أن تقدمها الجامعات الألمانية. لذلك ، يتم تنظيم عدد المتقدمين الذين يتم قبولهم في هذه الدورات من خلال نظام يسمى “Numerus clausus” (NC).

تحد ألمانيا من عدد المقبولين على الصعيد الوطني للمواد الشائعة مثل الطب والصيدلة والطب البيطري وطب الأسنان ، وهو ما يسمى بـ “نورث كارولاينا على الصعيد الوطني”. علاوة على ذلك ، تقوم بعض الجامعات ومؤسسات التعليم العالي أيضًا بتقييد عدد المقبولين في برامجهم الدراسية وتسميها “NC المحلي”.

يحدد بلدك الأصلي أو أصل مؤهل التخرج من المدرسة الخاص بك وكذلك نوع تقييد القبول (على الصعيد الوطني أو NC المحلي) البوابة التي يجب أن ترسل إليها طلبك. في الجدول التالي ، يمكن للطلاب الدوليين التعرف على المكان الذي يجب أن تقدم إليه طلب الالتحاق بالجامعة ، إذا كنت ستقدم طلبًا للحصول على برنامج دراسي مع قيود القبول:

* الطلاب من إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو ليختنشتاين أو أيسلندا أو النرويج والطلاب الحاصلين على شهادة تخرج المدرسة الألمانية:

  • مواضيع NC على الصعيد الوطني: القبول المقدم إلى Stiftung für Hochschulzulassung
  • موضوعات NC المحلية: الحالة 1: تقديم الطلب إلى Uni- help إذا تعاونت جامعتك مع Uni-assist ؛ الحالة 2: يتم تقديم الطلب مباشرة إلى جامعتك

* الطلاب الآخرون الذين ليسوا في المجموعة (1) و (2)

  • موضوعات NC على الصعيد الوطني : الحالة 1: تقديم الطلب إلى Uni- help إذا تعاونت جامعتك مع Uni-assist ؛ الحالة 2: يتم تقديم الطلب مباشرة إلى جامعتك

ملحوظة: يمكن التسجيل في برنامج دراسة عدم القبول (“zulassungsfrei” باللغة الألمانية) عادة دون طلب مسبق خلال الفترة المحددة ولا يكون ممكنًا إلا قبل المواعيد النهائية المحددة. قد تتطلب برامج الماجستير عملية تقديم متقدمة للتحقق من متطلبات القبول. يرجى الاستفسار من الكلية المعنية في حال كانت الجامعة التي اخترتها مسؤولة عن تقييم مستنداتك أو uni-help (إذا تعاونت الجامعة معها).

نتائج قبول طلبات الدراسة في المانيا

هناك 3 احتمالات للطلاب الذين يتقدمون للحصول على درجة البكالوريوس او الدراسة في ألمانيا:

  1. نتائج تقييمك إيجابية وأنت مؤهل للتقديم المباشر في الجامعة
  2. أنت غير مؤهل للتقديم المباشر في الجامعة ولكنك لا تزال مؤهلاً لدورة التحضير للجامعة (Studienkolleg) ، والتي ستستمر فصلين دراسيين. بعد اجتياز الاختبارات النهائية في Studienkolleg ، قد تكون مؤهلاً للالتحاق بالجامعة.
  3. لست مؤهلاً للدراسة الجامعية ولا للدراسة في Studienkolleg.

الماجستير في ألمانيا

  1. نتائج تقييمك إيجابية وأنت مؤهل للحصول على درجة الماجستير
  2. أنت غير مؤهل للحصول على درجة الماجستير
تريد الدراسة في ألمانيا

مستندات الدراسة في ألمانيا

أدناه سنرفق لكم أهم الوثائق والمستندات التي ستطلبها مختلف الجامعات الألمانية. يتوجب عليك أن توفر هذه الوثائق في حال اتخذت قرار الدراسة في المانيا للمرحلة الجامعية.

شهادات اللغة الألمانية

تختلف متطلبات اللغة وشهادات اللغة المفضلة بين الجامعات والبرامج الدراسية. بالنسبة لدورات اللغة الألمانية ، تتطلب Studienkollegs عادةً مستوى B1 على الأقل من اللغة الألمانية بينما تتطلب معظم الجامعات المستوى C1. فيما يلي قائمة بشهادات اللغة الألمانية المعترف بها عادة من قبل الجامعات الألمانية:

  • DSH-2 (امتحان القبول بجامعة اللغة الألمانية للمتقدمين الأجانب)
  • TestDaF 4 (اختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية)
  • شهادة C2 Goethe Institute
  • ZOP (Zentrale Oberstufenprüfung = اختبار اللغة المركزي المتقدم) الصادر عن معهد جوته
  • KDS (Kleines Deutsches Sprachdiplom = دبلوم اللغة الألمانية الصغير)
  • GSD (Großes Deutsches Sprachdiplom = دبلوم اللغة الألمانية الرئيسي)
  • DSD II (Deutsches Sprachdiplom der Kultusministerkonferenz = دبلوم اللغة الألمانية لمؤتمر وزراء التعليم والشؤون الثقافية الألمان)
  • Telc Deutsch C1
  • اختبار التقييم (Feststellungsprüfung) لكلية تحضيرية ألمانية (Studienkolleg)

بالنسبة للتخصصات في اللغة الإنجليزية ، تتطلب معظم الجامعات الحصول على درجة 6.5 على الأقل في IELTS أو ما يعادله من الشهادات الأخرى إذا قبلتها الجامعة (TOEFL ، وشهادات كامبريدج للغة ، وإثبات اللغة الإنجليزية كلغة تعليمية في التعليم السابق)

يجب أن تخطط للتحضير لاختبارات اللغة هذه في وقت مبكر حتى تتلقى نتائج الاختبار قبل 6 إلى 9 أشهر من الموعد النهائي لتقديم الطلب.

ملاحظة : يمكن أن تختلف متطلبات شهادات اللغة من جامعات إلى جامعات. يرجى التحقق من شهادات اللغة المعترف بها. بشكل عام ، يتم التعرف دائمًا على TestDaF و DSH في كل جامعة.

المستندات الخاصة: شهادة TestAS و APS

تقبل بعض البرامج الدراسية المتقدمين الحاصلين على شهادة TestAS فقط. أيضًا ، يجب على الطلاب من الصين وفيتنام ومنغوليا اجتياز امتحان APS للقبول في إحدى الجامعات الألمانية. سيتعين عليك معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى هذه المستندات أم لا.

TestAS (Test für Ausländische Studierende = Test for Academic Studies) هو “اختبار كفاءة مدرسي مركزي موحد” يدعمه DAAD ، والذي يقيس القدرات الفكرية للطالب للدراسات الجامعية.

تتكون من جزئين:

  • الاختبار الأساسي – فحص المعرفة العامة
  • اختبار خاص بالموضوع – قياس القدرات في مجالات معينة من الدراسة.

امتحان APS ، الذي يتم تنفيذه بواسطة Akademische Prüfstelle (مركز التقييم الأكاديمي) في السفارات الألمانية ، مطلوب بشكل خاص للطلاب من الصين ومنغوليا وفيتنام. ستصادق Akademische Prüfstelle على المستندات الأكاديمية ومقابلة المرشحين ، إذا لزم الأمر ، لتأكيد مؤهلاتهم للدراسات. بعد هذا الاختبار ، ستصدر Akademische Prüfstelle شهادة APS التي يمكنك استخدامها لطلبك في الجامعة وطلب التأشيرة.

الوثائق العامة للتقديم للجامعات الألمانية

ستطلب الجامعات والبرامج المختلفة وكذلك المؤسسات المختلفة (uni-assist أو Stiftung für Hochschulzulassung) مستندات مختلفة من المتقدمين. ستجد معلومات عن المستندات وعملية التقديم ذات الصلة بك على المواقع الإلكترونية للجامعات والبرامج الدراسية والمؤسسات التي تتقدم إليها.

يتم تضمين المستندات المطلوبة للدراسة في ألمانيا على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

  • نسخة مصدقة من مؤهلات دخول التعليم العالي الخاصة بك (Hochschulreife)
  • نظرة عامة على موادك ودرجاتك (معتمدة وتتضمن ترجمة رسمية)
  • نسخ مصدقة / موثقة من شهادات التعليم العالي السابقة ، إن وجدت
  • صورة جواز سفر حديثة
  • نسخة مصدقة من جواز سفرك
  • نسخ موثقة من شهادات لغتك

إذا لم تكن مستنداتك باللغة الألمانية ، فيجب تقديم نسخ معتمدة / موثقة رسميًا ومترجمة. قد يتم قبول المستندات باللغة الفرنسية أو الإنجليزية أيضًا إذا كان ذلك ممكنًا.

** ملاحظة: ما مقدار الميزانية التي يجب أن أخطط لها لدراستي في ألمانيا؟ **

يمكنك تقسيم كل الأموال إلى جزأين:

  1. الأموال الإدارية: مثل رسوم الترجمة الخاصة بك ورسوم طلب اختبارات اللغة وتكلفة التصديق على المستندات وترجمتها ورسوم طلب تأشيرة الطالب الألماني وما إلى ذلك.
  2. إثبات مالي لطلب تأشيرة الطالب الخاص بك: أكبر مبلغ لدراستك في ألمانيا هو فتح حساب محظور بقيمة 10.332 يورو في السنة (861 يورو شهريًا) لتقديم دليل مالي للدراسة في ألمانيا. يسري هذا التشريع الجديد على جميع طلبات التأشيرة المقدمة من 1. يناير 2021. يجب أن يستثني هذا المبلغ الرسوم المصرفية الأخرى.

ومع ذلك ، هناك أيضًا إمكانيات أخرى ، مثل المنح الدراسية ، والآباء ، والضمان المصرفي ، والأصدقاء في ألمانيا ، إلخ.

التسجيل في الجامعات الألمانية

الآن بعد أن اخترت برنامجًا دراسيًا تكون مؤهلاً له وأعدت جميع المستندات والميزانية اللازمة ، فاخر خطوة في الدراسة في المانيا هي تقديم الطلب في أقرب وقت ممكن لتجنب تفويت الموعد النهائي.

تختلف فترة التقديم باختلاف الجامعات والدرجات ، ولكن عادة ما تتمحور حول جلسات التسجيل هذه:

  • التسجيل في فصل الشتاء: من منتصف أبريل إلى منتصف يوليو. سيتم إرسال خطابات القبول في أغسطس أو سبتمبر. يمكن تقديم طلبات الحصول على دورات دراسية خالية من القبول (حسب الجامعة) من منتصف أغسطس إلى منتصف أكتوبر.
  • التسجيل الصيفي: من بداية ديسمبر حتى منتصف يناير. سيتم إرسال خطابات القبول في فبراير أو مارس.

ومع ذلك ، انتبه لأن العديد من الجامعات تقوم بالتجنيد مرة واحدة فقط في السنة. يوصى بشدة بالتحقق من المواعيد النهائية لتقديم الطلبات الفردية على جامعتك والمواقع الخاصة بالدرجة العلمية وتقديم طلبك في وقت مبكر ، حوالي 2 إلى 3 أسابيع قبل الموعد النهائي. من فضلك ، لاحظ أنه من الأهمية بمكان إرسال طلبك إلى المستلم المناسب: Stiftung für Hochschulzulassung أو uni-assist أو جامعتك.

 الدراسة في ألمانيا

الفيزا الدراسية الألمانية

لا يحتاج الطلاب من دول معينة إلى تأشيرة للدراسة في ألمانيا. يمكنك التحقق مما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة طالب لألمانيا هنا:

إذا كنت طالبًا من فيتنام أو الصين أو منغوليا ، فيجب عليك اجتياز اختبار APS كشرط أساسي للحصول على تأشيرة طالب في ألمانيا.

هناك نوعان من التأشيرات ، اعتمادًا على حالة قبولك:

  • تأشيرة الطالب المحتمل (Visum zur Studienbewerbung) مخصصة للطلاب الذين لم يتلقوا قبولهم من الجامعات حتى الآن وينتظرون نتائج طلباتهم النهائية. باستخدام هذه التأشيرة ، يمكنك دخول ألمانيا لمدة 3 أشهر ثم تمديد إقامتك لاحقًا حتى 6 أشهر من أجل تلبية جميع المتطلبات اللازمة لقبول مدرستك (مثل امتحان القبول). بمجرد حصولك على القبول ، يمكنك تحويله إلى تصريح إقامة طالب.
  • تأشيرة الطالب (Visum zu Studienzwecken) مخصصة للطلاب الذين تم قبولهم بالفعل في مدرسة في ألمانيا. هذه التأشيرة صالحة لمدة 3 أشهر. خلال فترة الثلاثة أشهر هذه ، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامتك في مكتب تسجيل الأجانب في مدينتك.

أدناه قمنا بتجميع قائمة بالوثائق الشائعة التي قد تحتاجها. ومع ذلك ، نوصيك بالتحقق من التفاصيل الخاصة بالمستندات المطلوبة مع السفارة الألمانية في بلدك.

  • جواز سفر ساري المفعول
  • تغطية التأمين الصحي: إذا كان لديك بالفعل تأمين صحي ، فيرجى التأكد من أنه صالح أيضًا في ألمانيا. خلاف ذلك ، يجب أن تحصل على تغطية التأمين الصحي الألماني.
  • إثبات الموارد المالية
  • شهادات من العمل الأكاديمي والإنجازات السابقة
  • شهادة إجادة اللغة
  • للحصول على تأشيرة طالب محتمل: مؤهل الالتحاق بالجامعة معترف به في ألمانيا
  • للحصول على تأشيرة طالب: خطاب قبول من جامعتك الألمانية
  • شهادة صحية

المستندات النهائية التي يجب عليك تقديمها لطلب تأشيرة الطالب مدرجة على موقع السفارة الألمانية. نوصيك بالتحقق من قائمة المستندات هناك أولاً وتقديم طلب التأشيرة الخاص بك في أقرب وقت ممكن حيث قد تستغرق المعالجة شهورًا.

الوصول إلى المانيا

إذا دخلت ألمانيا بتأشيرة طالب ، فيجب عليك الحصول على القبول في أقرب وقت ممكن ، على سبيل المثال عن طريق إنهاء امتحان القبول أو دورة اللغة.

ولكن في حالة دخولك بتأشيرة طالب ، لا يمكنك الراحة أيضًا. تحتاج إلى إنهاء الأشياء التالية واحدة تلو الأخرى:

  1. تفعيل التأمين الصحي الخاص بك

ملاحظة : يمكن للطلاب الذين فتحوا حساب التأمين الصحي الخاص بهم في EDUBAO تنشيط حساباتهم مباشرةً في تطبيق EDUBAO.

  1. الالتحاق بالجامعة
  2. قم بتسجيل العنوان الخاص بك في Residents´ office
  3. طلب تصريح الإقامة

ملاحظة: تأشيرة الطالب التي حصلت عليها من السفارة صالحة لمدة 3 أشهر فقط. من أجل تمديد تأشيرة الطالب الخاصة بك ، سيحدد الطلاب الدوليون موعدًا في مكتب تسجيل الأجانب (Ausländerbehörde) أولاً ويقدمون الطلب مع المستندات المطلوبة ، بما في ذلك شهادة التأمين الصحي وشهادة التسجيل وشهادة تسجيل العنوان وما إلى ذلك. لماذا اقترحنا عليك اتباع هذه الخطوات بالترتيب.

أخيرًا وليس آخرًا: نعلم أن الدراسة في المانيا يمكن أن يكون رحلة طويلة تتطلب صبرك ورعايتك وتصميمك. فقط اعلم أنه أثناء إجرائك هذه العملية ، فإنك تعد نفسك لمستقبل رائع ومغامرة مذهلة في ألمانيا ستتمتع بها قريبًا! نتمنى لك التوفيق في دراستك وتجاوز أصابعنا لتطبيقك.

شاهد أيضا:

المصدر: edubao

مقالات مشابهة: