أفضل لغات البرمجة المستخدمة حاليا – ماهي أهم لغة برمجة؟

اليك اهم لغات البرمجة
محتويات المقالة

سنقدم في هذه المقالة دليلاً شاملاً يحتوي على اهم أفضل البرمجة المستخدمة حاليا، فهناك الآلاف من لغات البرمجة الموجودة اليوم. ولغات البرمجة ليست مثل لغاتنا – لا توجد مفردات أو أبجديات. إنها أشبه بالرموز – أوامر خاصة ، واختصارات.

كل البرامج في حياتنا اليومية مكتوبة بنوع من لغة البرمجة. وكل لغة لغات برمجة فريدة من نوعها ، ومصممة بنظام تشغيل معين ومنصة وأسلوب برمجة والاستخدام المقصود.

هذه المقالة هنا لتزويدك ببعض المعلومات الأساسية عن 12 لغة من أهم لغات البرمجة الحديثة والتي يجب عليك تعلمها.

اطلع: ماهي البرمجة؟ ملخص بسيط مفيد لفهمها

ما هي أفضل لغات البرمجة الحديثة؟

الخطوة الأولى في تعلم البرمجة، سواء كان ذلك بغرض التسلية، أو وظيفة جديدة، أو لتحسين وضعك الحالي، هي الاستقرار على لغة برمجة.

الحقيقة أنه لا يوجد رد صحيح عند أفضل وأفضل لغات البرمجة للتعلم حالياً. فيجب أن يعكس اختيارك الأولي للغة أهدافك المهنية ونوع العملاء الذي ترغب في الحصول عليه ومستوى الصعوبة الذي ترغب في مواجهتا. نأمل أن يساعدك هذا الدليل في تحديد المسار الذي يجب اختياره.

أصعب جانب في تعلم البرمجة ، إذا كنت جديدًا في مهنة تطوير البرمجيات ، هو معرفة كيفية البدء. اليوم ، يتم استخدام المئات من لغات البرمجة بشكل عام. الخبر السار هو أنه كلما تقدمت في مسار تطوير البرامج ، ستبدأ في معرفة لغة البرمجة الأكثر ملاءمة لك ولهواياتك وتطلعاتك المهنية.

في هذا المقال نغطي أفضل اللغات لتطوير الويب وتطوير الأجهزة المحمولة وتطوير الألعاب والمزيد في هذه المقالة.

لغة جافا سكريبت

JavaScript هي لغة برمجة بارزة جدًا لمواقع الويب التي ظهرت لأول مرة في عام 1995. وهي لغة برمجة نصية مفسرة عالية المستوى. منصتها الرئيسية هي متصفحات الويب ، لكنها اكتسبت أيضًا شعبية حديثة على خوادم الويب من خلال Node.js. وتأتي في مقدمة قائمة أفضل لغات البرمجة.

function myFunc(a, b) {
    return a * b;
}
document.getElementById('demo').innerHTML = myFunc(4, 3);

مثال على كود JavaScript من W3Schools

تُستخدم JavaScript على نطاق واسع لإضافة الوظائف والتفاعل إلى صفحات الويب. كل منا يعتمد عليه كل يوم – حاول إيقاف تشغيل JavaScript في إعدادات المتصفح الخاص بك وشاهد مقدار الوظائف التي تفقدها مواقع الويب المفضلة لديك!

على الرغم من رفض JavaScript باعتبارها لغة البرمجة “لعبة” في أيامها الأولى ، إلا أنها اكتسبت منذ ذلك الحين الاحترام من المبرمجين. نمت شعبيتها لدرجة أنها أصبحت الآن لغة البرمجة الأكثر استخدامًا في العالم.

لغة بايثون

Python هي لغة برمجة مفسرة عالية المستوى تعمل على مجموعة من الأنظمة الأساسية المختلفة. تم إنشاؤه في عام 1991 من قبل Guido van Rossum. تم تصميم Python للتأكيد على قابلية قراءة الكود ، مع بناء جملة واضح ومعبّر. يختار الكثير من الناس تعلم بايثون أولاً لهذا السبب بالذات.

words = ['cat', 'window', 'defenestrate']
for w in words:
    print w, len(w)

مثال على كود Python من Python.org

Python هي لغة متعددة الأغراض ، تستخدم بشكل أساسي لكتابة البرامج العلمية والرقمية. إنها أيضًا إحدى لغات البرمجة الأقل استخدامًا على الويب ، حيث يستخدمها بعض كبار اللاعبين – وعلى الأخص Google.

لغة SQL

SQL لتقف على لغة الاستعلام الهيكلية. تم استخدامه للتفاعل مع قواعد البيانات منذ عام 1974. غالبًا ما تتم كتابة كود SQL كخطوط قائمة بذاتها تُعرف باسم الاستعلامات. تم تصميم كل استعلام إما لإنشاء أو قراءة أو تحديث أو حذف البيانات في قاعدة بيانات.

SELECT Country FROM Customers WHERE Country <> 'USA'

كود مثال SQL من W3Schools

يعد SQL جزءًا حيويًا من البرامج مثل WordPress و MediaWiki . يعمل هذا الموقع على WordPress ويعتمد على SQL لإنشاء محتوى وقراءته وتحديثه وحذفه مثل المقالات والصور والبيانات الوصفية. وبالمثل ، فإن ميدياويكي تدعم ويكيبيديا وتعتمد على SQL لتخزين جميع مقالاتها والتعامل مع جميع تعديلاتها.

لغة بي أتش بي

PHP هي لغة برمجة لإنتاج صفحات ويب ديناميكية. تم إنشاؤه بواسطة Rasmus Lerdorf في عام 1995. ولديه القدرة على إرسال استعلامات SQL وإخراج HTML ، ويمكن وصفه بالرابط بين قاعدة البيانات التي تخزن كل المحتوى على الموقع ، و HTML الذي يتيح لك عرضه. وتعتبر هذه اللغة من اهم لغات البرمجة.

منصة PHP هي خادم الويب. إنها لغة برمجة نصية مفسرة عالية المستوى ، ولكنها تتمتع بأدنى مستوى وصول من أي لغة خادم ويب.

<?php function add($x, $y) {
    $total = $x + $y;
    return $total;
}
echo "1 + 16 = " . add(1, 16);

مثال على كود PHP مقدمة من W3Schools

لغة PHP مختلفة قليلاً عن JavaScript. يتم تنفيذ نصوص PHP بواسطة الخادم الذي يستضيف موقع ويب ، بينما يتم تنفيذ JavaScripts بواسطة المستعرض الذي يعرض موقع الويب. بينما تركز JavaScript على التأثيرات والتفاعل ، فإن وظائف PHP الرئيسية هي إرسال استعلامات SQL إلى برنامج قاعدة بيانات MySQL ، وتلقي البيانات من قاعدة البيانات لإخراجها بتنسيق HTML.

على الرغم من تجاهل بعض المبرمجين الحديثين لها في السنوات الأخيرة ، إلا أن لغة PHP لا تزال تحظى بشعبية كبيرة كلغة برمجة ويب. يتم استخدامه من قبل أمثال Facebook و WordPress و Wikipedia.

لغة روبي

تم إنشاء لغة Ruby في عام 1995 على يد Yukihiro Matsumoto. تم تصميمها لتكون ممتعة ومثمرة في الكتابة ، مع وضع احتياجات المبرمجين – بدلاً من أجهزة الكمبيوتر – في الاعتبار. Ruby هي لغة مفسرة عالية المستوى اكتسبت شعبية على الويب من خلال إطار عمل Ruby on Rails .

cities = %w[London Oslo Paris Amsterdam Berlin]
visited = %w[Berlin Oslo]
puts "I still need to visit:", cities - visited

مثال على كود روبي من موقع Ruby-lang.org

يعمل إطار عمل الويب Ruby on Rails على خادم ويب ويخرج HTML ، مثل PHP. إنه يدعم العديد من المواقع بما في ذلك Twitter ، ويرى الكثير من مبرمجي الويب هذه الأيام ريلز كبديل حديث لـ PHP.

لغة C

يمكن القول أن والد لغات البرمجة الحديثة هو C. كان C موجودًا منذ عام 1972 ، وعلى الرغم من أنه ليس من السهل تعلمه ، إلا أنه قوي للغاية. لغة C هي لغة مترجمة وأدنى مستوى لجميع اللغات المدرجة هنا. إنه مدمج بسهولة في كل نظام تشغيل تقريبًا.

typedef struct Bert Bert;
typedef struct Wilma Wilma;
struct Bert {
    Wilma *wilma;
};
struct Wilma {
    Bert *bert;
};

يستخدم C في مجموعة من المجالات والأنظمة الأساسية ، بما في ذلك Microsoft Windows والكثير من برامجه. لغة C هي حقًا لغة برمجة متعددة المستويات.

لغة C++

لغة C++ هي نسخة محسّنة من C تضيف النموذج الموجه للكائنات. تم إنشاؤه بواسطة Bjarne Stroustrup في عام 1979. C ++ هي لغة مجمعة وتعمل على منصات أجهزة متعددة.

#include 
using namespace std;
int main () {
  cout << "Hello World!";
  return 0;
}

مثال على كود C ++ من CPlusPlus.com

تتم كتابة معظم ألعاب الكمبيوتر بلغة C ++. ترافق اللغة أيضًا C في الكود المصدري لـ Microsoft Windows والبرامج المصاحبة.

لغة C Sharp

C Sharp ، مثل C ++ ، لها جذورها في C. تمت كتابتها أيضًا C # ، تم تطوير اللغة بواسطة Microsoft في عام 2000 وتستخدم على نطاق واسع في إطار عمل .NET الخاص بها. C Sharp هي لغة مترجمة عالية المستوى وتعمل على Windows فقط.

class Foo {
    public int Value;
    public static explicit operator Foo(int value) {
        return new Foo(value);
    }
}
Foo foo = (Foo)2;

يستخدم C Sharp لبرامج سطح المكتب على أنظمة تشغيل Windows ، ويشكل أيضًا أساس إطار عمل تطوير الويب ASP.NET من Microsoft.

لغة Visual Basic

Visual Basic هي لغة أخرى من Microsoft ، تم تطويرها في عام 1991. وهي لغة تعتمد على الأحداث ، مما يعني أنها مصممة للاستجابة لأحداث المستخدم مثل نقرات الماوس أو الضغط على المفاتيح. Visual Basic هي لغة مترجمة عالية المستوى ونظامها الأساسي هو Windows.

Private Sub Form_Load()
    MsgBox "Hello, World!"
End Sub

مثال على كود Visual Basic من ويكيبيديا

يتم استخدام Visual Basic كطريقة سهلة لتطوير برامج واجهة المستخدم الرسومية لنظام التشغيل Windows ، ولكنها في النهاية محدودة ولن تعتبر لغة برمجة “جادة”.

لغة جافا

Java هي لغة برمجة في كل مكان مصممة للتوافق عبر الأنظمة الأساسية. تم تطويره بواسطة Oracle Corporation وظهر لأول مرة في عام 1995. تعد Java لغة مجمعة عالية المستوى وهي مصممة للتشغيل على أي نظام تشغيل تقريبًا.

class HelloWorldApp {
    public static void main(String[] args) {
        System.out.println("Hello World!");
    }
}

كود مثال جافا من ويكيبيديا

يتم مشاهدة Java في جميع أنحاء عالم البرمجة ، من الويب إلى أجهزة الكمبيوتر المكتبية. يتم استخدامه في هذه الأيام لإنشاء تطبيقات Android. تعد Java أيضًا اللغة المميزة في معظم دورات علوم الكمبيوتر ، ونتيجة لذلك يتمتع العديد من المبرمجين ببعض الخبرة في هذه اللغة.

لغة Objective-C

تم اشتقاق Objective-C ، مثل C ++ و C # ، من لغة C. تم تطويره بواسطة Apple في عام 1983 وهو مصمم لاستخدامه جنبًا إلى جنب مع إطار عمل Cocoa الخاص بالشركة. Objective-C هي لغة مترجمة عالية المستوى وتعمل فقط على أنظمة تشغيل Apple.

- (int)method:(int)i {
    return [self square_root:i];
}

مثال على كود Objective-C من ويكيبيديا

ليس من المستغرب أن لغة Objective-C هي اللغة المفضلة لشركة Apple. تُستخدم اللغة لإنشاء برامج لأجهزة iPhone و iPad و Mac OS X.

لغة Perl 

أخيرًا ، Perl هي لغة ويب تم تطويرها بواسطة Larry Wall في عام 1987. إنها لغة قوية وعملية تم تصميمها في الأصل لمعالجة النصوص. أُطلق على Perl اسم “الشريط اللاصق الذي يربط الإنترنت معًا” ، في إشارة إلى قوتها وقبحها المتصور.

لغة Perl هي لغة مفسرة عالية المستوى وقد تم استخدامها على نطاق واسع على الويب.

while (<>) {
    chomp;
    if (s/$//) {
        $_ .= <>;
        redo unless eof();
    }
}

مثال على كود Perl من Perl.org

كانت لغة Perl ذات يوم لغة برمجة ويب رئيسية ، ولكن التقنيات الحديثة مثل Rails تميل إلى استبدالها في الآونة الأخيرة. في هذه الأيام ، تقوم Perl في الغالب بما كانت تفعله دائمًا بشكل أفضل – معالجة النصوص.

أهم لغات البرمجة (ملخص الدليل)

الكثير من لغات البرمجة لتعلمها ، لكن القليل من الوقت ، أليس كذلك؟ لحسن الحظ ، لا تحتاج إلى تعلم كل هذه الأشياء لتكون مبرمجًا جيدًا. يتخصص معظم المبرمجين في لغات قليلة – غالبًا لغة واحدة فقط.

من المحتمل أن تكون أفضل لغات البرمجة.

على الرغم من أن عالم برمجة الكمبيوتر يتغير دائمًا، فمن المحتمل أن تستمر اللغات التي تحدثنا عنها هنا لفترة من الوقت. إذا بذلت الوقت والجهد في تعلم أي من هذه اللغات، فستكون أفضل حالًا ليس فقط هذا العام ولكن لسنوات عديدة قادمة.

عندما تبدأ للتو ، فإن أفضل لغة للتعلم هي اللغة التي تهتم بها أكثر. اختر مسار تطوير البرامج الذي يناسب أهدافك المهنية ومجالات اهتمامك بشكل أفضل. فيما يلي ملخص قصير للعديد من الخيارات التي تحدثنا عنها.

مقالات مشابهة:

قد يعجبك أيضا: