كيفية اختيار التخصص الجامعي في 5 خطوات بسيطة

اختيار التخصص الجامعي
محتويات المقالة

اختيار التخصص الجامعي هو من أكثر الأشياء التي تسبب قلقلاً لدى الطلاب. طوال المدرسة الثانوية ، يجب عليك أن تتعامل مع أشخاص يسألون ، “إلى أين أنت ذاهب إلى أي كلية؟” الآن بعد أن دخلت الكلية ، تغير السؤال على الفور إلى “ما الذي تتخصص فيه؟”

بينما لا يمكنني فعل أي شيء لمنع هذه الأسئلة ، يمكنني أن أقدم لك بعض الإرشادات حول كيفية اختيار التخصص الجامعي . أدناه ، سألقي نظرة على عملية الخمس خطوات التي يمكنك استخدامها للعثور على التخصص الصحيح ، وكذلك استكشاف بعض الأسئلة الشائعة التي تظهر أثناء هذه العملية.

في هذه المقالة من منصة جامعات سنحاول الإجابة على الاستفسار حول كيف اختار تخصصي الجامعي؟ وسنقدم لكم شرحاً تفصيلا عن أهم التخصصات الجامعي.

كيف اختار تخصصي الجامعي

الأسئلة التالية هي إرشادات رائعة لاتخاذ القرار! حتى إذا كنت تشعر أنك تعرف بالضبط ما تريد القيام به لمهنة ما بعد الكلية ، فإننا نشجع على إكمال جميع الأسئلة ، حيث قد تكتشف حقائق مهمة عن نفسك.

  • ما هي أهدافي المهنية بعد التخرج؟
  • ما هو المهم بالنسبة لي؟
  • ما الذي أهتم به؟
  • ما هي نقاط ضعفي وقوتي؟
  • ما هي التخصصات المتاحة.

التخصصات الجامعية المهمة

قبل أن نبدأ بالحديث عن اختيار التخصص الجامعي دعونا نتحدث عن التخصصات الجامعية الأكثر أهمية.

على الأقل ، لا يهم عند الحصول على وظيفة. تهتم معظم الشركات بحصولك على شهادة جامعية ؛ ما هي شهادتك في الأمور أقل. في الواقع ، لا تهتم العديد من الشركات حتى إذا كان لديك شهادة جامعية على الإطلاق ، لا سيما أنه يصبح من الأسهل تعليم نفسك مهارات عالية القيمة عبر الإنترنت.

لذلك إذا لم يكن لديك مهنة معينة في الاعتبار ، فإن أفضل طريقة هي اختيار تخصص يتيح لك استكشاف مجموعة متنوعة من الموضوعات مع منحك أيضًا وقت فراغ كافٍ للمشاريع الشخصية.

كانت اللغة الإنجليزية (تخصصي الخاص) رائعة في هذا الأمر ، مثلها مثل معظم تخصصات العلوم الإنسانية. يعد تخصص الأعمال العام أيضًا مثاليًا لهذا ، وله ميزة إضافية تتمثل في تعليمك كيفية عمل الأعمال (معرفة قيمة في أي وظيفة).

بالطبع ، هناك بعض الحالات التي يكون فيها تخصصك مهمًا . إذا كنت تخطط للذهاب إلى كلية الحقوق أو كلية الطب ، على سبيل المثال ، فإن بعض التخصصات تميل إلى إعدادك بشكل أفضل.

سيختار العديد من طلاب تمهيدي الطب علم الأحياء أو الكيمياء ، وهي طريقة ذكية للتحضير للدورات الدراسية في مدرسة الطب. على نفس المنوال ، سيتخصص العديد من طلاب ما قبل القانون في الفلسفة أو التاريخ أو اللغة الإنجليزية للتحضير للدورات الدراسية في كلية الحقوق.

اختيار التخصص الجامعي

الآن بعد أن أصبح لديك بعض الأفكار العامة حول ما إذا كانت الأمور الرئيسية الخاصة بك محددة أم لا ، دعنا نلقي نظرة على كيفية اختيار تخصصك.

كما أراها ، فإن العملية تتكون من خمس خطوات أساسية:

1. اكتشف أهدافك

مهمتك الأولى هي الإجابة على سؤال أكبر من ، “ما الذي أريد التخصص فيه؟” تحتاج أولاً للإجابة ، “لماذا أنا في الكلية؟”

هذا شيء لا يفكر فيه الكثير من الطلاب. الكلية هي مجرد “الخطوة التالية” بالنسبة للكثيرين. ولكن عند اختيار تخصصك ، فأنت بحاجة إلى توضيح أهدافك من الالتحاق بالكلية.

إذا كان الأمر يتعلق بالحصول على وظيفة معينة (أو لمجرد تحسين احتمالات حصولك على وظيفة) ، فهذا هو المكان المناسب للبدء. إذا كان هدفك على غرار ، “اكتشف ما أريد أن أفعله في الحياة” ، فهذا رائع أيضًا.

بمجرد وضع هدف عام في الاعتبار ، يمكنك اتخاذ خطوات من هناك لمعرفة التخصص المحدد الذي سيساعدك على تحقيق هذا الهدف.

2. خذ مجموعة متنوعة من المواد الدراسية في السنة الأولى

إذا كان ذلك ممكنًا ، يجب أن تأخذ أكبر عدد ممكن من المواد الدراسية المختلفة خلال الفصلين الأولين. لا توجد طريقة أفضل لاستكشاف مجموعة متنوعة من المجالات وتغمس إصبع قدمك في الأشياء التي تهمك.

على الأرجح ، ستظهر لك بعض المواد والدروس أو الأساتذة على أنهم مثيرون للاهتمام بشكل خاص. بالنسبة لبعض الطلاب ، سيكون هذا كافيًا لاتخاذ القرار. كان هذا هو الحال معي. أعلنت تخصصي في اللغة الإنجليزية في نهاية سنتي الجامعية الأولى. ومع ذلك ، سيحتاج الطلاب الآخرون إلى مزيد من الوقت والتوجيه ، مما يقودنا إلى الخطوة التالية.

3. تحدث إلى الطلاب والأساتذة الأكبر سنًا

اختيار التخصص يشبه نوعًا ما مقابلة عمل . أنت تتحدث إلى الكثير من الشركات (الأقسام) المختلفة للعثور على الشركة التي تناسبك ، بينما تحاول الشركات أيضًا تحديد ما إذا كنت مناسبًا لها.

يأتي جزء من هذه العملية من تلقي مجموعة متنوعة من الفصول الدراسية ، ولكن من الضروري أيضًا مقابلة الطلاب والأساتذة من الأقسام التي تهمك. بعد كل شيء ، إذا كنت لا تستمتع بالتجول حول الأساتذة والطلاب من القسم ، فمن المحتمل ألا تتخصص في هذا الموضوع.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن التحدث إلى الطلاب من تخصص معين سيمنحك رؤية غير مصفاة لما هو عليه هذا التخصص. يميل الأساتذة إلى الترويج لأقسامهم (بعد كل شيء ، يمكن أن يعني المزيد من الطلاب المزيد من التمويل) ، لذا كن متشككًا بشأن ما يقولونه. لكن الطلاب الأكبر سنًا سيعطونك الحقيقة غير الجذابة.

أخيرًا ، لا تنس استشارة مستشارك. مساعدتك في اختيار تخصص هو جزء من وظيفتهم ، لذا تأكد من الاستفادة من خبرتهم. حتى إذا كان مستشارك لا يعرف الكثير عن موضوع يثير اهتمامك ، فلا يزال بإمكانه تقديمك إلى الأساتذة الذين يهتمون بذلك.

4. لا تنتظر طويلاً لتعلن تخصصك

على الرغم من أهمية قضاء بعض الوقت في التعرف على الموضوعات والأقسام المختلفة ، فلا تنتظر وقتًا طويلاً للإعلان عن تخصصك. حتى أن بعض الكليات لديها متطلبات قائمة لمنع ذلك (طلبت منك أن تعلن بحلول الفصل الدراسي الثاني من السنة الثانية).

ولكن بغض النظر ، فإن الإعلان لاحقًا يجعل من غير المرجح أن تتخرج في غضون أربع سنوات. تذكر: تخصصك لا يحدد بقية حياتك . إنها مجرد واحدة من العديد من القرارات التي يتعين عليك اتخاذها في الكلية ، وسوف تقل أهمية بمجرد التخرج والتقدم في حياتك المهنية.

5. تجنب التخصصات التي تستغرق أطنانًا من الوقت

تأتي هذه التوصية الأخيرة مني وأنا أشاهد الأصدقاء يأخذون الكثير من الفصول الدراسية في محاولة إما لمضاعفة التخصص أو إكمال تخصص مع قدر كبير من الدورات الدراسية.

ما لم يكن لديك سبب وجيه للقيام بذلك ، تجنب التخصصات التي تتطلب منك زيادة أو إكمال ساعات من الواجبات المنزلية كل يوم. في حين أن التحدي المتمثل في عبء العمل هذا سيعلمك الكثير عن إدارة الوقت ، إلا أن هناك أشياء أفضل يمكنك القيام بها في وقتك.

عندما تختار تخصصًا يحتوي على عبء عمل خفيف ، فإنه يفتح الوقت لأشياء أخرى مثل إنشاء موقع الويب الخاص بك أو الحصول على وظيفة بدوام جزئي أو إجراء تدريب أو تكوين صداقات رائعة .

هذه الأنواع من الأنشطة ضرورية “لتعليمك” الأوسع أيضًا ، ويمكنها أيضًا تعزيز فرصك في الحصول على وظيفة رائعة بمجرد التخرج. لذلك لا تهملهم إلا إذا كان هدفك هو مضاعفة تخصصك في الموسيقى وعلوم الكمبيوتر.

اختيار التخصص الجامعي والأهل

الآن بعد أن أصبح لديك أساسيات كيفية اختيار تخصصك ، أود تغطية بعض المشكلات الشائعة التي يمكن أن تظهر أثناء العملية. أولها ما يجب فعله عندما يريد والداك منك التخصص في شيء واحد ، لكنك تريد حقًا التخصص في شيء آخر.

للبدء ، هذا موضوع صعب يمكن أن يصبح عاطفيًا وفوضويًا بسرعة كبيرة. لا أريد أن أنصحك أبدًا بفعل شيء من شأنه إحداث شرخ في أسرتك ، وكل موقف يختلف عن الآخر. بعد قولي هذا ، لدي فكرتان رئيسيتان حول هذا الموضوع.

أولاً ، إذا كنت تدفع تكاليف الكلية بنفسك بالكامل ، فأنت ضمن حقوقك تمامًا للتخصص في أي شيء تريده.

قد تظل النتيجة توترًا مع والديك ، لكن هذه ليست الحالة التي يتمتع فيها والداك بأي سلطة حقيقية على ما تفعله. لا يزال عليك أن تقرر ما إذا كان الأمر يستحق العناء ، لكن القرار متروك لك في النهاية.

من الصعب الجدال عندما يدفع والداك الفواتير

يجب علينا عند الحديث على اختيار التخصصات الجامعية التفكير في الأهل فمن المرجح أن يكون هذا هو الموقف الذي يدفع فيه والداك تكاليف الدراسة في الكلية ، وبالتالي يشعران أنه ينبغي أن يكون لهما رأي. إذا كانت هذه هي الحالة ، فيمكنك دائمًا إقناع والديك بمزايا المجال الذي تريد دراسته.

ولكن حتى ذلك الحين ، سيصر بعض الآباء على تخصصك في مجال أو مجالات معينة. إذا كان والداك يرفضان دفع تكاليف الكلية إذا لم تكن تخصصًا في الشيء الذي يريدانه ، فعليك أن تقرر ما إذا كان الأمر يستحق التخصص في شيء لا يعجبك مقابل الحصول على شهادة (أي درجة).

لا يمكنني الإجابة عن هذا السؤال لك ، لكن يمكنني أن أقول هذا:

  • بالنسبة للغالبية العظمى من الوظائف ، الدرجة المحددة لا تهم. وهي حجة مقنعة لإثباتها من خلال درجة لا تحبها مقابل تعزيز فرص العمل لديك.
  • من ناحية أخرى ، قد تكون هذه الكلية ليست الطريقة الصحيحة لتحقيق أهدافك. في هذه الحالة ، عليك أن تقرر ما إذا كان الأمر يستحق الاستمرار .

متى تغير تخصصك الجامعي؟

الشيء الآخر الذي يظهر عندما يختار الطلاب تخصصًا هو ما إذا كان ينبغي عليهم تغيير تخصصهم أم لا. بعد كل شيء ، من الممكن أن تختار تخصصًا ، وتأخذ بضع فصول دراسية ، ثم تقرر أن التخصص ليس هو ما قمت بالتسجيل فيه.

ماذا يجب ان تفعل في هذه الحالات؟ بشكل عام ، لا أشجع على تغيير تخصصك ما لم تكن هناك حاجة ملحة. على سبيل المثال ، إذا فشلت تمامًا في الدورات الدراسية ، فإن تغيير التخصصات يعد فكرة جيدة – وإلا ، فأنت تؤذي معدلك التراكمي دون سبب.

لكن لا تغير التخصصات لمجرد أنك لا تحب فئة معينة أو تشعر بالملل عند أداء واجبات منزلية معينة.

لن تكون كل فئة أكثر الأشياء إثارة في العالم. في الواقع ، بغض النظر عن التخصص (والوظيفة) التي تختارها ، ستكون هناك دائمًا أيام يتعين عليك فيها القيام بعمل ممل .

تخصصك لا يحدد حياتك

في ختام هذا الدليل ، أود أن أطمئنكم مرة أخرى: تخصصك لا يحددك .

يبدو أنه أهم شيء في العالم الآن. ولكن بمجرد أن تغادر الكلية وتبدأ العمل أو متابعة التعليم ، فإن تخصصك يصبح أقل أهمية بكثير. بعد قضاء بضع سنوات في حياتك المهنية ، لن يكون ذلك مهمًا على الإطلاق.

لذا اختر شيئًا يثير اهتمامك (ويفضل ألا يتطلب الكثير من الدورات الدراسية) ، واعلم أنه بينما يعد تخصصك جزءًا من المسار ، فإنه لا يحدد وجهتك.

المصدر: اختيار التخصص الجامعي collegeinfogeek

مقالات مشابهة:

قد يعجبك أيضا: