أفضل المنح الدراسية في ألمانيا 2024 (منح ممولة بالكامل)

المنح الدراسية في ألمانيا
محتويات المقالة

إذا كنت تحلم بالدراسة في ألمانيا مجاناً وتبحث عن فرص المنح الدراسية في ألمانيا فتابع قراءة المقالة التالية. تعتبر ألمانيا واحدة من أكثر الدول الأوروبية تكلفة بالنسبة للطلاب الدوليين عندما يتعلق الأمر بالدراسة. فتشتهر ألمانيا بنظام التعليم المعتمد والمتميز وبأسعار الرسوم الدراسية المعقولة، ولكن بتكلفة الحياة المرتفعة. وتتواجد في ألمانيا العديد من الجامعات الكبرى والبنية التحتية الممتازة.

تستقطب ألمانيا سنويًا حوالي 3،50،000 طالب دولي يرغبون في الدراسة في الجامعات الألمانية. تعتبر تكلفة الدراسة في ألمانيا معقولة جدًا بالنسبة لبعض الدول الأوروبية الأخرى. ومع ذلك، قد يجد الطلاب الدوليون صعوبة بعض الشيء في تغطية تكاليف المعيشة في ألمانيا والتي يمكن أن تصل إلى حوالي 1200 يورو شهريًا. وبالتالي، هناك الكثير من المساعدات المالية للطلاب الدوليين يمكنهم من خلالها تغطية تكاليف معيشتهم، والمنح الدراسية هي واحدة منها. في هذه القائمة الخاصة بمنصة جامعات التعليمية، نساعدك عزيزي الطالب على استكشاف خياراتك للدراسة من خلال المنح الدراسية في ألمانيا.

أنواع المنح الدراسية في ألمانيا

هناك العديد من المنح المجانية للطلاب الدوليين في ألمانيا، ويمكن أن تكون هذه المنح الدراسية مفيدة حقًا للطلاب الذين يعانون من عدم القدرة ماديًا على الالتحاق بها ويمكن أن تخفف من أعبائهم المالية. والنوعان الرئيسيان من المنح الدراسية في ألمانيا هما:

  • المنح الحكومية الألمانية الممولة بالكامل.
  • المنح الألمانية غير الحكومية.
المنح المجانية في ألمانيا
المنح المجانية في ألمانيا

المنح الحكومية الألمانية الممولة بالكامل

تقوم حكومة ألمانيا بتمويل هذه المنح المجانية بشكل أساسي؛ فالمنح الدراسية الحكومية متاحة بسهولة ويتم تحديد مبلغ المنحة بشكل عام بعد النظر في الحالة المالية للطالب سنويًا. ويتراوح عادة الدعم المالي للمنحة من 150 إلى 800 يورو شهريًا لمدة 12 شهرًا.

وفيما يلي بعض أشهر برامج المنح الدراسية الحكومية الألمانية الممولة بالكامل.

المنحة الحكومية في ألمانيا
المنحة الحكومية في ألمانيا

1- منحة DAAD ألمانيا

تقوم خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) بتقديم DAAD Scholarship Germany للطلاب الدوليين تسهيلًا للدراسة في ألمانيا. تحظى منح DAAD بشعبية كبيرة وتقدم المنظمة 215 منحة وفرص تمويل للطلاب الدوليين. وتساعد هذه المنح الدراسية أكثر من 100،000 من الطلاب الألمان والأجانب وكذلك الباحثين. تعد منح DAAD الدراسية من بين المنح الدراسية الممولة بالكامل في ألمانيا.

اطلع على المنحة: منح DAAD الدراسية في ألمانيا للطلاب الدوليين (ممولة بالكامل)

2- برامج إيراسموس للمنح الدراسية في ألمانيا

منحة Erasmus ألمانيا هي أكبر مزود للمنح الدراسية في الاتحاد الأوروبي وتمولها المفوضية الأوروبية. وبموجب منحة إيراسموس، يمكن أن يصل متوسط المنحة الشهرية المقدمة للطالب إلى 350 يورو. كما تقدم منحة Erasmus بألمانيا التمويل للطلاب الدوليين للدراسة في البلدان التي تخضع للاتحاد الأوروبي. اطلع على المنحة: منحة ايراسموس 2024 للدراسة في أوربا (خطوات التقديم)

المنح الألمانية غير الحكومية الممولة بالكامل

المنح الدراسية الممولة بالكامل من غير الحكومة الألمانية تعني ببساطة أن هذه المنح الدراسية لا تمولها الحكومة، ولكن الكيانات والمؤسسات الأخرى. وفيما يلي قائمة ببعض المنح الدراسية الألمانية غير الحكومية الشهيرة:

1- منح SBW BERLIN في ألمانيا

تقدم مؤسسة SBW BERLIN 2024 منح دراسية مجانية في ألمانيا لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، وتقدم المنحة راتب شهري طوال فترة الدراسة في إحدى جامعات مدينة برلين الألمانية. اطلع على المنحة من الرابط التالي: منحة SBW برلين 2024 في ألمانيا (ممولة بالكامل)

2- منح هاينريش بول للطلاب الدوليين

تقدم مؤسسة Heinrich Boll منحًا دراسية للطلاب الدوليين، بمن فيهم اللاجئون، للحصول على جميع مستويات الدرجات العلمية. تمنح المؤسسة بشكل أساسي منح دراسية للطلاب الذين يخططون لدراسة مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) وخاصة البرامج التي تركز على العلوم البيئية.

كذلك تُمنح المنح الدراسية الألمانية الأخرى للطلاب الذين يخططون لدراسة الصحافة والدراسات الاقتصادية أو القانونية ودرجات الفنون.

3- مؤسسات باير Bayer Foundations

تمنح مؤسسة باير منح دراسية ألمانية مجانية للطلاب الذين يخططون للقيام بمشاريع بحثية مختلفة لكل من الطلاب الألمان والدوليين. ولعل الشرط الوحيد للطلاب هو أنه يجب عليهم تقديم نتائج أكاديمية ممتازة ولا بد أن يركز مشروع البحث للطلاب على فكرة ونهج مبتكر.

4- المنح الدراسية Konrad-Adenauer-Stiftung (KAS) Scholarships

الطلاب الدوليون الذين يخططون لدراسة الماجستير أو الدكتوراه في ألمانيا مؤهلون للحصول على المنحة الدراسية Konrad-Adenauer-Stiftung (KAS) Scholarships. ولكن يجب أن يكون المتقدم أقل من 30 عامًا ويجب أن يكون قد أكمل شهادة جامعية في وطنه. كذلك يجب على المتقدمين أيضًا تقديم درجات أكاديمية متميزة ويجب أن يشاركوا بنشاط في أحد الأعمال التطوعية الذي تفيد المجتمع في بلدانهم.

5- مؤسسة فريدريش إيبرت The Friedrich Ebert Stiftung

تمنح هذه المنظمة منح دراسية ألمانية للطلاب الألمان والأجانب المهتمون بالقضايا الاجتماعية والسياسية. من أهم شروط القبول بالمنحة هو أنه يجب أن يكون لدى المتقدمين نتائج أكاديمية أعلى من المتوسط.

وخلال هذه المنحة الدراسية الممولة بالكامل، يمكن أن يحصل الطلاب على ما يصل إلى 1000 يورو شهريًا والتي يمكن أن تغطي رسوم التسجيل والتأمين الصحي والكتب الشهرية المطلوبة والمواد الدراسية الأخرى. اطلع على المنحة: منحة مؤسسة فريدريش إيبرت في المانيا (ممولة بالكامل)

6- منحة ماويستا Mawista Scholarship

يتم تقديم هذه المنح الدراسية الألمانية الممولة بالكامل إلى المتقدمين الذين يخططون للدراسة في الخارج خلال فترة رعاية أطفالهم. تمويل هذه المنحة يصل إلى حوالي 500 يورو شهريًا.

6- زمالات ماري كوري الدولية الوافدة (IIF) للبلدان النامية

هذه المنح الدراسية الألمانية مفتوحة للباحثين الذين ينتقلون إلى داخل أوروبا من أجزاء أخرى من العالم. يتم توفيرها للطلاب الدوليين الذين يخططون لمتابعة أبحاث ما بعد الدكتوراه في ألمانيا، ويمكن أن يصل التمويل الكلي للمنحة إلى 15000 يورو سنويًا.

بغض النظر عن المنح الدراسية غير الحكومية المتاحة للطلاب الدوليين كما هو مذكور أعلاه، هناك العديد من المنح الدراسية الأخرى المتاحة.

طرق مختلفة لتمويل دراستك في ألمانيا

يمكن للطلاب طلب المساعدة المالية من مختلف المؤسسات الألمانية المرتبطة بالأحزاب مثل: 

  • مؤسسة فريدريش نومان
  • روزا لوكسمبورغ شتيفتونغ

كذلك يمكن للطلاب أيضًا طلب المساعدة المالية من المنظمات الدينية في ألمانيا مثل:

  • كوسانوسويك.
  • منح KAAD في ألمانيا للبلدان النامية.
  • مؤسسة Villigst أو Evangelischen StudentInnengemeinde.
  • مؤسسة Evangelischen Studienwerk e.V.

المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات الألمانية

يمكن للطلاب العثور على منح جامعية مختلفة في ألمانيا والتي يمكن أن توفر لهم القليل من الدعم المالي.وإليك بعض المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات الألمانية:

1- منح جامعة هايدلبرج

تعد جامعة هايدلبرغ واحدة من أشهر الجامعات الألمانية؛ حيث تقدم العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين في مختلف المجالات.

وأهم هذه المنح هي منحة السفير الدولي للطلاب الجامعيين، والتي تُمنح عند القبول وتستند إلى الأداء الأكاديمي للطالب في المدرسة الثانوية.

2- منح جامعة هامبورغ للعلوم التطبيقية

تقدم جامعة هامبورغ منح دراسية للطلاب الدوليين تصل إلى 400 يورو شهريًا أو تمويل لأربعة أشهر أو فصل دراسي.

3- منح جامعة RWTH آخن

تقدم جامعة RWTH العديد من المنح الدراسية للطلاب والتي يمكن أن توفر مزايا مالية مختلفة؛ حيث تغطي الجامعة ما يصل إلى 50٪ من الرسوم الدراسية للطلاب المختارين الحاصلين على المنحة.

4- زمالة جامعة هامبولت البحثية الدولية

تقدم جامعة Humboldt زمالة للطلاب الدوليين الذين يتابعون البحث في التاريخ أو الأنثروبولوجيا أو القانون أو علم الاجتماع أو العلوم السياسية أو الجغرافيا أو الاقتصاد أو دراسات المنطقة.

5- منحة لايبزيغ للدراسات العليا للإدارة

تقدم Leipzig Graduate School of Management منح دراسية أو مساعدات مالية للطلاب المسجلين في دورات الماجستير المختلفة.

6- تمويل كامل لرسوم الدكتوراه في مدرسة فرانكفورت للتمويل والإدارة

تُقدم هذه المنحة في Frankfurt School of Finance لطلاب الدكتوراه الذين يدرسون برنامجًا لتدريس اللغة الإنجليزية في الجامعة. وكذلك ينطبق على الطلاب الذين يدرسون الرياضيات والتمويل والمحاسبة وإدارة الأعمال.

  • ملاحظة: هناك العديد من المنح الدراسية في جامعات ألمانيا التي يمكنك التقدم إليها، يمكنك العثور على المعلومات المتعلقة بالمنح الدراسية الخاصة بالجامعة على الموقع الرسمي للجامعة المعنية، فبكل جامعة قسم لديهم خاص بالمساعدات المالية والمنح للطلاب الدوليين.

المنح الدراسية في ألمانيا حسب الدرجة

المنح الدراسية في ألمانيا متاحة لكل نوع من الدرجات العلمية سواء كانت درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، لذا ألق نظرة على بعض المنح المجانية الشائعة لكل نوع من الدرجات العلمية:

1- منح دراسية ممولة بالكامل لدرجة البكالوريوس في ألمانيا

يتم تقديم درجات البكالوريوس في ألمانيا مجانًا، أي لا يتعين على الطلاب دفع الرسوم الدراسية، باستثناء ولاية بادن فورتمبيرغ.

ومع ذلك، يتعين على الطلاب دفع رسوم الفصل الدراسي بعد الانتهاء من كل فصل دراسي، وقد تختلف رسوم الفصل الدراسي حسب الجامعة.

فيما يلي بعض المنح الدراسية في ألمانيا للطلاب الجامعيين:

  • جامعة ميونخ التقنية – منحة أوسكار كارل فوستر للكتب والمواد التعليمية في ألمانيا 2021.
  • منحة Ambedkar Overseas Vidya Nidhi Scholarship for SC 2021 (للمواطنين الهنود).
  • المنح الحكومية المحلية والدولية في كلية ميونيخ للأعمال.
  • منحة الحكومة البافارية DAAD في Hochschule Hof ألمانيا.
  • منحة مؤسسة KAS ألمانيا.
  • مؤسسة Leaky: منحة Joan Cogswell Donner الدراسية للطلاب من جميع أنحاء العالم.

يمكنك عزيزي الطالب العثور على منح دراسية أخرى مختلفة لدرجة البكالوريوس في ألمانيا؛ حيث تقدم هذه المنح الدراسية تمويلًا جزئيًا أو تمويلًا كاملاً. 

كذلك يمكنك التقدم بطلب للحصول على أي منحة دراسية في ألمانيا للطلاب الجامعيين بحسب ما تجدها مفيدة، ستساعدك المنح الممولة بالكامل بالتأكيد على خفض تكاليف المعيشة كطالب جامعي في ألمانيا.

2- منح دراسية لدرجة الماجستير في ألمانيا

يُطلب من الطلاب دفع بعض الرسوم الدراسية لدورات درجة الماجستير في ألمانيا. وقد يكون من الصعب على بعض الطلاب الدوليين دفع الرسوم الدراسية بالإضافة إلى تكلفة المعيشة في ألمانيا. ومن ثم هناك منح دراسية مختلفة للماجستير في ألمانيا، قد يتم تمويل المنح الدراسية بالكامل أو تمويلها جزئيًا.

وفيما يلي بعض المنح الدراسية المتاحة للحصول على درجة الماجستير في ألمانيا:

  • منح DAAD للدراسات العليا المتعلقة بالتنمية.
  • منحة DAAD Helmut-Schmidt-Programme (منحة ماجستير السياسة العامة).
  • منح Heinrich Boll الدراسية في ألمانيا للطلاب الدوليين.
  • منح ماجستير Goethe Goes Global.

كانت هذه أحد أشهر المنح في ألمانيا لدرجة الماجستير. وتعد منح DAAD الحكومية من بين منح الماجستير الممولة بالكامل في ألمانيا للطلاب الدوليين. 

يمكنك التقدم بطلب للحصول على منح DAAD من خلال الرجوع إلى موقع DAAD الرسمي.

3- منح الدكتوراه في ألمانيا

من بين الكثير من خيارات التمويل والزمالات والمنح الدراسية، هناك عدد من منح الدكتوراه المعروفة في ألمانيا للطلاب الدوليين. أهمها:

  • منح DAAD للدراسات البحثية.
  • منح Stipendienlotse لطلاب الدكتوراه.
  • منح الدكتوراه الدولية بجامعة كولونيا.

يمكن كذلك للطلاب العثور على العديد من المنح الدراسية المتاحة من خلال البحث عبر الإنترنت أو التحقق من المواقع الرسمية للجامعات أو التحقق من قاعدة بيانات DAAD للحصول على المنح الدراسية.

التقديم على المنح الدراسية في ألمانيا

الآن بعد أن تعرفت على المنح الدراسية في ألمانيا، من المهم أن تتذكر أن الحصول على منحة مجانية أمر تنافسي للغاية. لذلك، تأكد من إجراء البحث بشكل جيد والتقدم بطلب للحصول على المنح الدراسية التي تعتقد أنه يمكنك الحصول عليها.

كذلك يمكن للطلاب أيضًا التقدم لوظائف أخرى بدوام جزئي للطلاب الدوليين في ألمانيا أو التدريب الداخلي للحصول على بعض المساعدة المالية إذا فشلوا في الحصول على منحة دراسية.

أكثر الأسئلة شيوعاً

كيف أبحث عن المنح الدراسية في ألمانيا؟

يمكنك العثور على منح دراسية مختلفة في ألمانيا من خلال البحث عبر الإنترنت، أو يمكنك الاستفسار من جامعتك أو الرجوع إلى قسم المنح الدراسية على موقع الويب الخاص بهم أو يمكنك التحقق من برامج المنح الدراسية DAAD.

 

هل الحصول على منحة مجانية في ألمانيا سهل؟

يمكن أن يكون صعبا في بعض الأحيان، ولكن يعتمد ذلك على المنظمة التي تقدم المنحة. وبشكل عام، متطلبات المنح الألمانية ليست تعجيزية.

هل المنح الدراسية في ألمانيا ممولة بالكامل؟

نعم هنالك منح مجانية عديدة في ألمانيا، وتتكفل بجميع الرسوم الدراسية، والتأمين الصحي، والسكن وغيره من تكاليف الدراسية.

مقالات مشابهة:

قد يعجبك أيضا: