تأشيرة الطالب إلى تركيا – خطوات التقديم على الفيزا الدراسية التركية

تأشيرة طالب الى تركيا
محتويات المقالة

إذا كنت طالبًا دوليًا تخطط للدراسة في تركيا والحصول على تأشيرة طالب الى تركيا ، من المحتمل أنك ستحتاج إلى فيزا طالب للقيام بذلك. 

للحصول على تأشيرة الطالب الخاصة بك ، ستحتاج إلى التقديم شخصيًا في أقرب مكان إليك السفارة التركية أو القنصلية في بلدك أو بواسطة إحدى مكاتب التقديم المتخصص بالتأشيرات التركية. وهذا لأنه يجب أن تكون لديك تأشيرة طالب قبل أن تتمكن من دخول تركيا.

بمجرد وصولك إلى تركيا ، ستحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة يسمح لك بالبقاء في البلد بعد 90 يومًا.

اطلع: منحة الحكومة التركية المجانية 2024 (الدليل الكامل)

خطوات الحصول على تأشيرة طالب الى تركيا

فيما يلي الخطوات التي يجب عليك اتباعها من أجل الحصول على تأشيرة الدراسة التركية الخاصة بك:

  1. أن يتم قبولك في برنامج دراسي في تركيا: لا يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إلا بمجرد تلقيك خطاب قبول من إحدى الجامعات في تركيا.
  2. رتب موعدًا في قنصليتك المحلية: تحتاج إلى تقديم طلبك شخصيًا في أقرب سفارة أو قنصلية تركية. يجب أن تكون قادرًا على حجز موعد عبر الإنترنت.
  3. أكمل طلبك ووثائق التقديم: عندما تحضر موعد التأشيرة ، تحتاج إلى إكمال طلب التأشيرة والتوقيع عليه ، وإرساله مع المستندات المطلوبة (المدرجة أدناه).
  4. يمكنك أحيانًا تتبع عملية طلبك على موقع القنصلية التركية.
  5. قد يكون التقديم على الفيزا التركية بواسطة إحدى المكاتب المعتمدة.
  6. التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة: عند وصولك إلى تركيا ، ستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة في غضون شهر واحد.

حضور موعد التأشيرة الخاص بك

في يوم موعدك في القنصلية أو السفارة التركية ، ستحضر مقابلة قصيرة مع المسؤول القنصلي. سيطرحون عليك بعض الأسئلة حول خططك ورحلتك إلى تركيا. ويختلف هذا الإجراء من بلد لآخر.

ستؤثر هذه المقابلة على ما إذا كنت ستحصل على التأشيرة أم لا ، لذلك من المهم أن تترك انطباعًا جيدًا. يجب عليك أيضًا التأكد من أن لديك جميع مستنداتك معك عندما تذهب إلى المواعيد ، حيث إن فقد واحدة فقط قد يعني رفض طلبك.

الفيزا الدراسية التركية

يجب تقديم المستندات التالية عند التقدم للحصول على الفيزا الدراسية التركية.

  • نموذج طلب تأشيرة طالب مكتمل .
  • جواز سفر ساري المفعول .
  • صور بيومترية بحجم جواز السفر حسب مواصفات صورة التأشيرة الخاصة بوزارة الخارجية التركية .
  • إثبات حجز الرحلة ، مثل تذاكر الطيران .
  • تأمين السفر ، والذي يجب أن يغطي كامل مدة إقامتك في تركيا.
  • خطاب القبول من قبل مؤسسة أكاديمية تركية ومدة إقامتك / الدورة.
  • إثبات صالح للرسوم المدفوعة للدورة التعليمية / البرنامج التعليمي الذي تريد حضوره (إن وجد).
  • نسخ من الدبلومات والنصوص والشهادات السابقة .
  • إثبات الوسائل المالية للدعم / أي أن لديك أموالاً كافية للبقاء في تركيا طوال فترة إقامتك ودفع رسوم الدراسة. يمكن إثبات ذلك من خلال عدة مستندات ، بما في ذلك البيانات المصرفية ، وخطاب رعاية إذا كان والداك أو ولي أمرك أو أي شخص آخر سيكفل إقامتك وتعليمك ، وخطاب المنحة (إن أمكن).
  • إثبات الإقامة.
    • إذا كنت حجزت للسكن في سكن طلابي، فيمكنك إرسال مستند يثبت أن لديك مكانًا محجوزًا.
    • إذا كنت ترغب في البقاء عند أقربائك أو أصدقائك (أصدقائك) في تركيا ، فقم بتقديم خطاب دعوة من المضيف. او اخرى،
    • إذا كنت ستعيش في مكان مستأجر ، فقدم اتفاقية إيجار سارية المفعول وقعتها أنت والمالك.

وثائق إقامة الطالب في تركيا

من أجل البقاء في تركيا بعد 90 يومًا التي تسمح بها تأشيرة الطالب الخاصة بك ، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة.

ستحتاج إلى تقديم المستندات التالية:

  • استمارة التقديم
  • جواز السفر ، بما في ذلك النسخ وتأشيرة الطالب الخاصة بك
  • ورقة القبول من الجامعة
  • إثبات مكان السكن
  • أربع صور بحجم جواز السفر
  • دفع الضريبة

سيكون تصريح إقامتك ساريًا لمدة عام واحد ، ولكن يمكنك تجديد تصريحك قبل 60 يومًا من انتهاء صلاحيته من خلال زيارة السلطات المحلية واستكمال نموذج طلب التجديد..

مدة إصدار التأشيرة

يمكن أن تستغرق معالجة طلب التأشيرة الخاص بك ما بين 3 و 15 يومًا ، ولكن هذا قد يختلف اعتمادًا على السفارة أو القنصلية التي استخدمتها.

على الرغم من أن وقت معالجة تأشيرة الطالب التركية قصير نسبيًا ، إلا أنه يستحق التقديم في أقرب وقت ممكن. قد تعني التأخيرات غير المتوقعة أو المستندات المفقودة أنك لن تحصل على التأشيرة في الوقت المناسب إذا تركتها حتى اللحظة الأخيرة لتقديم الطلب.

لماذا ترفض الفيزا التركية

إذا تم رفض طلبك للحصول على تأشيرة تركية بسبب عدم اكتمال الطلب ، يجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة أخرى بعد تصحيح أي أخطاء. يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة جديدة بعد 24 ساعة من تلقيك الرفض ، وإذا كانت جميع المعلومات صحيحة ، فيمكنك استلام التأشيرة في الأيام الثلاثة التالية بعد تقديم الطلب.

إذا كنت تعتقد أن طلبك قد تم رفضه بشكل غير عادل ، فيجب عليك الاتصال بالسفارة أو القنصلية التركية في بلدك. قد يستغرق الأمر أسابيع أو حتى شهورًا لحجز موعد معهم ، لذلك يجدر التقدم بطلب للحصول على تأشيرة مقدمًا قبل وضع خطط السفر.

عندما تزور السفارة أو القنصلية ، خذ أي وثائق تحتاجها لإثبات قبول طلبك. إذا لم تتمكن من الوصول إلى القنصلية شخصيًا ، فاكتب لهم موضحًا سبب اعتقادك أن رفضك لم يكن عادلاً وقم بتضمين أي دليل داعم.

ماذا يحدث بعد وصولك إلى تركيا؟

بعد وقت قصير من وصولك إلى تركيا بتأشيرة طالب ، سيتوجب عليك التسجيل في الجامعة بشكل رسمي. الخطوة التالية هي التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة ، حيث يتعين عليك زيارة المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة.

بمجرد حصولك على تصريح إقامتك ، والذي يسمى باللغة التركية ikamet ، ستصبح مؤهلاً للعيش في تركيا والقيام بالعديد من الأشياء ، مثل فتح حساب مصرفي. تأكد من تمديد ikamet الخاص بك قبل انتهاء صلاحيته. من الناحية المثالية ، يجب التقديم قبل ستة أسابيع من انتهاء صلاحيتها.

عمل الطلاب في تركيا

في السنوات الأخيرة ، تبنت تركيا فكرة وجود طلاب دوليين في البلاد. ومع ذلك ، فإن حاجز اللغة يعد حاجزًا خطيرًا حيث يحتاج الطلاب إلى أن يكونوا قادرين على التحدث باللغة التركية. هذا هو السبب في أن معظم الطلاب الدوليين الذين يدرسون في تركيا يأتون من المناطق الغربية من الصين وأذربيجان وتركمانستان وقيرغيزستان وأوزبكستان. هذه هي المناطق التي يتم فيها التحدث باللغة بشكل شائع

يمكن للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في تركيا التقدم للحصول على تأشيرة طالب تركية فقط بمجرد قبولهم من قبل مؤسسة تعليمية في تركيا. ستكون هناك حاجة إلى خطاب قبول في وقت تقديم طلب التأشيرة. يمكن أن تكون المؤسسة التعليمية مدرسة أو جامعة – لا يهم مستوى التعليم طالما يتم قبول الطالب.

هناك بعض الشروط التي تسمح للطلاب بالعمل بشكل قانوني في تركيا. بمجرد حصول الطالب على تصريح إقامة الطالب ، يمكنه أن يبدأ العمل بشكل قانوني. الطلاب القادمون من الخارج والمسجلين في برنامج البكالوريوس ، أو برنامج مشارك لمدة عامين لن يُسمح لهم بالعمل إلا بعد إكمال السنة الأولى في حالة الدراسة. لن يُسمح للطلاب المسجلين في برنامج مشارك لمدة عامين بالعمل لأكثر من 24 ساعة في الأسبوع.

يستغرق الحصول على تأشيرة طالب لتركيا حوالي 24 ساعة فقط إذا تم تقديمه عبر الإنترنت. ومع ذلك ، يستغرق الأمر ما يصل إلى 90 يومًا عندما يتقدم المتقدمون من خلال قنصلية أو ممثل أجنبي. هذا هو أسرع وقت يتم فيه دقة جميع المستندات وتمثيل المعلومات.

الطلاب الوحيدون المعفيون من الحاجة إلى تأشيرة طالب تركيا هم:

  • طلاب من جمهورية قبرص الشمالية
  • الطلاب الذين يعيش آباؤهم في تركيا بتأشيرة عمل وتصريح إقامة
  • حاملي البطاقة الزرقاء

مقالات مشابهة:

قد يعجبك أيضا: