أفضل جامعات كندا (قائمة الترتيب العالمي)

أفضل جامعات كندا
محتويات المقالة

اذا كنت تخطط لبدء الدراسة في كندا فعليك معرفة أفضل جامعات كندا، سنقدم لك في المقالة قائمة توضح أهم الجامعات حسب التصنيفات العالمية. هناك العديد من الأسباب التي جعلت كندا هي الوجهة المفضلة للطلاب الدوليين الا وهي جامعات كندا. تتمتع العديد من الجامعات الكندية بسمعة طيبة في التصنيفات الدولية وتوفر الجامعات الفرصة للدراسة باللغتين الفرنسية والإنجليزية

. تعد سمعة كندا كدولة دافئة ومرحبة توفر مسارًا سهلاً للحصول على إقامة دائمة للطلاب الدوليين الذين يتخرجون هنا بمثابة نقطة جذب أيضًا. في الواقع ، تعد كندا الآن الوجهة الثالثة الرائدة للطلاب الدوليين (بعد الولايات المتحدة وأستراليا) . 

اطلع: الدراسة في كندا: دليل خطوة بخطوة للطلاب الدوليين

مزايا الدراسة في كندا

يأتي العديد من الطلاب الدوليين إلى كندا لمواصلة تعليمهم في بيئة متعددة الثقافات. فيما يلي بعض النقاط البارزة حول ما يجعل التعليم ما بعد الثانوي في كندا على مستوى عالمياً، قبل الحديث عن أفضل جامعات كندا اطلع على أهم مزايا الدراسة في كندا.

  • أكثر من 90 جامعة عامة تقدم 15000 برنامج
  • موطنًا لـ 10 من أفضل 250 جامعة في العالم ، وفقًا لتصنيفات QS World University Rankings لعام 2021
  • تُصنف تورنتو ومونتريال وفانكوفر من بين أفضل المدن الطلابية في العالم ، وفقًا لـ QS Best Student Cities 2019
  • رواد في البحث والابتكار العالميين
  • أعضاء هيئة التدريس متعددي الثقافات ، حيث يحمل 40٪ من أعضاء هيئة التدريس درجة دولية واحدة على الأقل 
  • رسوم دراسية أقل مقارنة بالبرامج في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة
  • المنح الدولية المتاحة لغير الكنديين 
  • سيوصي 95 في المائة من الطلاب الدوليين بكندا كوجهة للدراسة ، وفقًا لمسح الطلاب الدوليين التابع للمكتب الكندي للتعليم الدولي . 

أفضل جامعات كندا

مع أكثر من 90 جامعة عامة في جميع أنحاء كندا ، ما المؤسسة التي تتقدم إليها؟ بناءً على تصنيفات مجلة Macleans Magazine وتصنيف الجامعات العالمية بواسطة Times Higher Education ، إليك 10 من أفضل الجامعات في جميع أنحاء كندا وما يجعلها متميزة. اطلع على قائمة أفضل جامعات كندا.

1. جامعة تورنتو (أفضل جامعات كندا)

جامعة تورنتو ، أونتاريو- أفضل 10 جامعات في كندا 

تعتبر جامعة تورنتو أفضل جامعات كندا، وتأسست في 1827 ، تشتهر جامعة تورنتو (يشار إليها أيضًا باسم UofT) كواحدة من أفضل الجامعات في العالم التي تتطلب أبحاثًا مكثفة وتشتهر ببرنامج الطب والمباني التاريخية. 

الترتيب العام لكندا (2021) : # 1
تصنيف الجامعات العالمية حسب تايمز للتعليم العالي (2021) : # 18

حجم الجامعة: ثلاثة حرم جامعية ، بما في ذلك ميسيسوجا وسانت جورج وسكاربورو. ينتسب الطلاب في حرم سانت جورج إلى واحدة من سبع كليات ، وهو نظام مشابه لجامعة كامبريدج. تم تسجيل أكثر من 93000 طالب للعام الدراسي 2019-20. 

البرامج: أكثر من 200 برنامج للدراسات العليا وأكثر من 700 درجة جامعية. تُصنف UofT من بين أفضل مؤسسات ما بعد الثانوية في العالم لريادة الأعمال الخاصة بها.

الخريجون البارزون: الكتاب مارجريت أتوود وميشيل أونداتجي ، المخرج نورمان جويسون ، ورئيس الوزراء السابق ليستر ب. بيرسون.

2. جامعة كولومبيا البريطانية ، فانكوفر ، كولومبيا البريطانية 

UBC

تعد جامعة كولومبيا البريطانية (يشار إليها أيضًا باسم UBC) أقدم جامعة في المقاطعة وتتمتع بسمعة طيبة لكونها مركزًا عالميًا للبحث والتدريس. 

الترتيب العام لكندا (2021) : # 2
تصنيف الجامعات العالمية حسب تايمز للتعليم العالي (2021): # 34

حجم الجامعة: حرمان جامعيان ، أحدهما في وسط مدينة فانكوفر بالقرب من الشاطئ ، بالإضافة إلى كيلونا في وادي أوكاناغان. لدى UBC أيضًا مكتب إقليمي في هونغ كونغ ومكتب اتصال في نيودلهي ، الهند ، لتسهيل شراكات التدريس والبحث ودعم الخريجين. تضم جامعة كولومبيا البريطانية أكثر من 66000 طالب ، بما في ذلك أكثر من 18000 طالب دولي من 166 دولة. 

البرامج: أكثر من 40 درجة جامعية ، بالإضافة إلى برامج الدراسات العليا. 

الخريجون البارزون: رئيس الوزراء جاستن ترودو وعالم البيئة ديفيد سوزوكي. ترتبط الجامعة أيضًا بثمانية فائزين بجائزة نوبل و 65 حائزًا على الميدالية الأولمبية وأكثر من 70 باحثًا من رودس.  

3. جامعة ماكجيل ، مونتريال ، كيبيك 

ماكجيل

احتفلت جامعة ماكجيل مؤخرًا بمرور 200 عام على تأسيسها وتم الاعتراف بها باعتبارها المؤسسة الكندية الوحيدة من بين أفضل 26 مؤسسة ممثلة في منتدى قادة الجامعات العالمي التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي. وتعد من أفضل جامعات كندا على الاطلاق.

الترتيب العام لكندا (2021) : # 4
تصنيف الجامعات العالمية حسب تايمز للتعليم العالي (2021): # 40 

حجم الجامعة: ثلاثة أحرام جامعية ، يقع الحرم الرئيسي في قاعدة ماونت رويال في وسط مدينة مونتريال ، بالإضافة إلى حرم ماكدونالد الجامعي ومحمية غولت الطبيعية. يأتي الطلاب إلى McGill للدراسة من أكثر من 150 دولة حول العالم ، مما يجعلها جامعة متنوعة دوليًا ويوجد حاليًا أكثر من 39000 طالب مسجلين. 

البرامج: تقدم الجامعة الممولة من القطاع العام أكثر من 400 برنامج في أكثر من 80 قسمًا. تشتهر McGill أيضًا ببرنامجها الطبي الممتاز وكانت أول كلية للطب في كندا ، والتي تأسست عام 1829. 

الخريجون البارزون: الممثل ويليام شاتنر والمغني غرايمز والشاعر ليونارد كوهين. تضم المدرسة أيضًا 145 من علماء رودس المرموقين. 

4. جامعة ماكماستر ، هاميلتون ، أونتاريو 

ماكماستر- أفضل 10 جامعات في كندا 

تأسست جامعة ماكماستر عام 1887 ، وتقع في هاميلتون ، أونتاريو ، بالقرب من وسط مدينة تورنتو. تشتهر الجامعة التي تركز على الأبحاث على مستوى العالم بمدرسة الطب ، وكذلك كليات الهندسة والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية.

الترتيب العام لكندا (2021) : # 5
تصنيف الجامعات العالمية حسب تايمز للتعليم العالي (2021): # 69 

حجم الجامعة: أربعة أحرام جامعية ، الحرم الرئيسي في هاميلتون بالقرب من الحدائق النباتية الملكية ، بالإضافة إلى برلنغتون ، كيتشنر ووترلو ، ونياجرا. هناك أكثر من 33000 طالب مسجلين ، بما في ذلك الطلاب الدوليين من 120 دولة. 

البرامج: تقدم McMaster برامج في 25 تخصصًا مختلفًا ، من الفنون والعلوم إلى الهندسة والطب وعلوم الكمبيوتر والقبالة والمزيد. 

الخريجون البارزون: الممثل الكوميدي يوجين ليفي ، والممثلة كامي شيانغ ، ورجل الأعمال مايكل لي تشين. قام ماكماستر بتعليم عدد من الحائزين على جائزة نوبل. 

5. جامعة مونتريال (خامس أفضل جامعات كندا)

جامعة مونتريال

جامعة مونتريال (جامعة مونتريال) في كيبيك هي مدرسة فرنكوفونية معروفة بفرقها الرياضية وخريجيها ليصبحوا قادة مشهورين في مجال الأعمال والبحث العلمي. 

الترتيب العام لكندا (2021) : # 9
تصنيف الجامعات العالمية حسب تايمز للتعليم العالي (2021): # 73 

حجم الجامعة: يقع الحرم الجامعي الرئيسي على المنحدر الشمالي لجبل رويال في مونتريال. كما أن لديها مدرستان منتسبتان – Polytechnique Montreal و HEC Montreal (كلية إدارة الأعمال). يوجد أكثر من 67500 طالب مسجلين ، بما في ذلك حوالي 10000 طالب دولي ، مما يجعلها ثالث أكثر الجامعات الدولية في كندا. 

البرامج: تقدم الجامعة 600 برنامج ، بما في ذلك برامج البكالوريوس والدراسات العليا والدكتوراه. يتم تقديم البرامج باللغة الفرنسية ويجب على الطلاب الجامعيين استيفاء شروط القبول الفرنسية . 

الخريجون البارزون: الحاكم العام السابق لكندا ميشيل جان ، والمخرج دنيس أركاند ، ورجل الأعمال بيير كارل بيلادو. 

6. جامعة ألبرتا

جامعة ألبرتا- أفضل 10 جامعات في كندا 

تأسست جامعة ألبرتا عام 1908 (المعروفة أيضًا باسم UAlberta) في إدمونتون ، ألبرتا. يقع حرمها التاريخي الأصلي على حافة وادي نهر شمال ساسكاتشوان ويمتد على 50 كتلة سكنية. تشتهر المدرسة أيضًا بتميزها الرياضي. 

الترتيب العام لكندا (2021) : # 6
تصنيف الجامعات العالمية حسب تايمز للتعليم العالي (2021): # 131 

حجم الجامعة: توجد أربع جامعات في إدمونتون ، بالإضافة إلى واحد في كامروز ، ألبرتا ، مما يجعلها خامس أكبر جامعة في كندا. يوجد حاليًا أكثر من 38،00 طالب مسجلين. 

البرامج: تقدم UAlberta أكثر من 200 برنامج جامعي وأكثر من 500 برنامج دراسات عليا عبر 18 كلية. لديها أكثر من 800 اتفاقية تدريس وبحث مع 50 دولة. 

الخريجون البارزون: رئيس الوزراء السابق جو كلارك ، والباحث الطبي تاك واه ماك ، ورئيس القضاة السابق في كندا بيفرلي ماكلاشلن. 

7. جامعة كوينز ، كينغستون ، أونتاريو 

جامعة كوينز

تأسست جامعة كوينز ذ في كينجستون ، أونتاريو (المعروفة أيضًا باسم “كوينز”) في عام 1841 ، وهي واحدة من الجامعات البحثية الرائدة في كندا ، كما أنها تحتل المرتبة الأولى في الأنشطة اللامنهجية. 

الترتيب العام لكندا (2021) : # 7
تصنيف الجامعات العالمية حسب تايمز للتعليم العالي (2021): # 250-300 

حجم الجامعة: يقع الحرم الجامعي الرئيسي على مساحة 99 فدانًا في مدينة كينجستون ويحد بحيرة أونتاريو من الجنوب. يوجد حاليًا أكثر من 26000 طالب مسجلين ، بما في ذلك أكثر من 19000 طالب جامعي وأكثر من 3000 في الدراسات العليا. كما أنها موطن للطلاب من أكثر من 100 دولة حول العالم، وتحتل المرتبة السابعة في قائمة أفضل جامعات كندا.

البرامج: تقدم كوينز درجات جامعية عبر سبع كليات وأكثر من 125 برنامجًا للدراسات العليا. 

الخريجون البارزون: رجل الأعمال إيلون ماسك ، العالمة شيرلي إم تيلغام ، والممثل أندريا سو. وقد أنتجت أيضًا 57 من علماء رودس. 

8. جامعة كالجاري ، ألبرتا 

جامعة كالجاري- أفضل 10 جامعات في كندا 

تأسست جامعة كالجاري (المعروفة أيضًا باسم UCalgary) في عام 1966 وهي واحدة من أفضل الجامعات البحثية في كندا. تقع في مقاطعة ألبرتا ، وتتمثل رؤية المدرسة في أن تكون مركزًا فكريًا عالميًا ومعترف بها كواحدة من أفضل خمس جامعات بحثية في البلاد. 

الترتيب العام لكندا (2021) : # 11
تصنيف الجامعات العالمية حسب تايمز للتعليم العالي (2021): # 200

حجم الجامعة: هناك خمسة أحرام جامعية: الرئيسية ، ووسط المدينة ، والتلال ، وسبيهيل ، وقطر. يغطي الحرم الجامعي الرئيسي أكثر من 200 هكتار ويطل على جبال روكي. يوجد حاليًا أكثر من 33000 طالب ، بما في ذلك ما يقرب من 26000 طالب جامعي وأكثر من 6000 طالب دراسات عليا. 

البرامج: تقدم جامعة كالجاري أكثر من 160 درجة وأكثر من 250 برنامجًا عبر 14 كلية. 

الخريجون البارزون: رائد الفضاء روبرت ثيرسك ، والسياسي نهيد نينشي ، والمتزلج السريع كريستينا غروفز. 

9. دالهوزي ، هاليفاكس ، نوفا سكوشا 

جامعة دالهوزي

تأسست جامعة Dalhousie في نوفا سكوشا (المعروفة أيضًا باسم “Dal”) في عام 1818 وهي واحدة من أقدم الجامعات في كندا. تقع في مدينة هاليفاكس الساحل الشرقي. يقدم بعض البرامج الفريدة بما في ذلك برنامج الدراسات المخصصة كجزء من المدرسة التأسيسية للفنون المسرحية ، بالإضافة إلى برنامج الأعمال الغذائية المشترك مع جامعة Aeres في هولندا.

الترتيب العام لكندا (2021) : الترتيب 12
للجامعات العالمية حسب تايمز للتعليم العالي (2021): # 250-300 

حجم الجامعة: يوجد في Dalhousie ثلاثة فروع في هاليفاكس ، بالإضافة إلى حرم زراعي بالقرب من Truro و Dalhousie Medicine New Brunswick. تستقطب المدرسة أكثر من 19000 طالب من جميع أنحاء العالم. 

البرامج: تقدم Dal أكثر من 200 برنامج للحصول على درجات علمية في 13 كلية. 

الخريجون البارزون: عالم الفيزياء الفلكية آرثر ب.ماكدونالد ، مؤلفة آن أوف جرين جابلز لوسي مود مونتغمري ، والروائي مانجو كابور. 

10. جامعة أوتاوا ، أونتاريو 

جامعة أوتاوا

تعد جامعة أوتاوا (المعروفة أيضًا باسم UOttawa) أكبر جامعة ثنائية اللغة في العالم ومن بين أفضل 10 جامعات بحثية في كندا. وهي معروفة أيضًا ببرامج التعليم التعاوني. 

الترتيب العام لكندا (2021) : # 18
تصنيف الجامعات العالمية حسب تايمز للتعليم العالي (2021): # 145 

حجم الجامعة: يوجد في أوتاوا ثلاثة أحرم جامعية. يقع المبنى الرئيسي في العاصمة الكندية على مسافة قريبة من مبنى البرلمان. يوجد أيضًا حرم جامعي في تورنتو وآخر في وندسور ، أونتاريو. يوجد أكثر من 37000 طالب جامعي وأكثر من 7000 طالب دراسات عليا في 10 مجالات تخصص. 

البرامج: تقدم الجامعة ما مجموعه 500 برنامج بكالوريوس ودراسات عليا. كما أنه يوفر تدفق الانغماس الفرنسي للطلاب الذين يرغبون في متابعة جزء من دراستهم باللغة الفرنسية. 

الخريجون البارزون: الممثلة الكوميدية ساماثا بي ، المحامية لويز أربور ، والسياسي رحيم جعفر.

مقالات مشابهة: