افضل التخصصات الجامعية – اهم 10 تخصصات جامعية للمستقبل

افضل التخصصات الجامعية
محتويات المقالة

ما هي افضل التخصصات الجامعية، وهل هنالك برامج دراسية مهمة في المستقبل؟ كثيرًا ما يقول الناس أن أفضل تخصص جامعي يجب أن يتناسب مع اهتمامات الشخص. ومع ذلك ، فإن مجرد الولع بمجال معين من الدراسة قد لا يحافظ على الفرد في المستقبل. هناك تخصصات جامعية توفر ضمانًا أكثر استقرارًا للوظائف المستقبلية للطلاب. تتضمن أفضل 10 تخصصات جامعية للمستقبل مسارات وظيفية واعدة لطلاب اليوم.

اطلع: أفضل 10 جامعات في علوم الكمبيوتر في العالم حسب  l QS World Rankings

أسئلة حول تخصصات المستقبل

في القسم أدناه سنحاول الإجابة على أهم الأسئلة حول تخصصات المستقبل وعن افضل التخصصات الجامعية. وما الذي يجب عمله كي تكون مؤهلا لدراسة هذه البرامج والانخراط في سوق العمل.

ما هو معدل التخرج الجيد؟

من المتوقع أن تنمو وظائف STEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) بشكل كبير خلال السنوات الثماني المقبلة. تتوقع العديد من المنظمات مثل BLS زيادة بنسبة 10.5٪ في المهن المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، مقارنة مع زيادة بنسبة 7.5٪ في المهن التي لا تعتمد على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.  

ما هو أفضل تخصص في العالم؟

يمكن أن تختلف أفضل درجة حسب الطالب. قد يجد العديد من الطلاب موضوعًا أو مجالًا يهتمون به على الفور. بالنسبة للطلاب الذين لم يقرروا بعد ، قد يكون أخذ مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية والاجتماع مع مستشار خيارًا جيدًا. 

ما هي التخصصات الأكثر طلبًا في المستقبل؟

تتوقع BLS زيادة في درجات STEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) في السنوات الثماني المقبلة. يمكن للطلاب استكشاف درجات علمية في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. تقدم العديد من هذه الدرجات تخصصات قد تهم الطلاب. 

اقرأ: أفضل الدول للدراسة في أوروبا 2023 ( قائمة أهم 10 دول)

ما هي أهم التخصصات الجامعية؟

يمكن أن تختلف الدرجات المطلوبة حسب الاتجاهات والاحتياجات الاقتصادية في صناعات معينة. يسرد مكتب إحصاءات العمل النسبة المئوية التي يُتوقع أن تنمو فيها الوظيفة خلال فترة 10 سنوات لكل وظيفة على موقعهم. تشهد العديد من المجالات الكثير من النمو في هذا الوقت. 

تنمو مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بأسرع وتيرة ، ولكن هناك وظائف أخرى تشهد أيضًا نموًا مرتفعًا. التمريض ، على سبيل المثال ، من المتوقع أن ينمو بنسبة 9٪ من 2020 إلى 2030. وتشمل الدرجات الأخرى المطلوبة بشكل خاص المعالجين الفيزيائيين بزيادة 21٪ في العقد القادم ، والمساعدين الطبيين بزيادة 18٪ ، وفنيي الطائرات وإلكترونيات الطيران ، مثل وكذلك مديري الإنشاءات بزيادة قدرها 11٪.

ما هي افضل التخصصات الجامعية؟

إن محاولة اكتشاف ما يمكنك دراسته في الكلية والذي سيكون ذا صلة على المدى الطويل أمر صعب ، خاصة بالنظر إلى المعدل الذي يتغير به العالم. نظرًا لظهور قطاعات جديدة والتطور السريع للتكنولوجيات الجديدة ، فقد تصبح العديد من الوظائف المطلوبة حاليًا متقادمة في فترة زمنية قصيرة جدًا.

يجب على الطلاب في الوقت الحاضر اختيار تخصص لا يمهد الطريق لمهنة سيستمتعون بها فحسب ، بل أيضًا تخصص يمنحهم راتبًا ثابتًا وأمنًا وظيفيًا وشعورًا بالإنجاز بمجرد تحقيقهم لأهدافهم المهنية. ولكن ما هي أنواع التعليم التي ستكون مطلوبة في السنوات القادمة؟

أكثر مجالات الدراسة شيوعًا هي تلك التي تعالج المطالب المجتمعية المستمرة. سيكون المحترفون في المجالات الطبية والهندسية مطلوبين دائمًا. على الرغم من أن طبيعة العمل والأشخاص المعنيين قد يتغيرون ، إلا أن هذه المهن لن تختفي. من المرجح أن يقوم أرباب العمل بتوظيف خريجي المدارس التي يوجد فيها طلب على خدماتهم ولكن هناك نقص في المرشحين المؤهلين.

ما هي أفضل تخصصات المستقبل شهرة في الجامعات في عام 2023؟ نظرنا في البيانات والمقابلات وبيانات الأجور وتوقعات التوظيف وعوامل أخرى لتحديد أفضل 10 تخصصات لطلاب الجامعات. دعونا نلقي نظرة عليهم!

10. تخصص نظم المعلومات الحاسوبية

تكتسب تخصصات الكمبيوتر شعبية وإمكانات توظيف أيضًا وهي بكل تأكيد احدى افضل التخصصات الجامعية. ومع ذلك ، لا تحصل جميع تخصصات الكمبيوتر على نفس التقدير. من بين الوظائف الأكثر طلبًا يتم تقديمها لخريجي درجات نظم المعلومات الإدارية. هناك جامعات وكليات تقدم درجة البكالوريوس في نظم المعلومات الحاسوبية. عادة ما يتم الانتهاء من الدراسات الأكاديمية في غضون ثلاث سنوات ولكن يمكن أن تستغرق أربع سنوات بما في ذلك التدريب.

عادةً ما يعمل الأشخاص الذين يتخرجون بهذا التخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات للشركات الكبيرة. معدل البطالة الحالي هو 5-7 في المئة. يبلغ متوسط ​​دخلهم السنوي حوالي 60 ألف دولار ، والنمو المتوقع في التوظيف في عام 2020 هو 18 في المائة.

9. تخصص الهندسة الكيميائية

مجال الهندسة في دائرة الضوء في الوقت الحاضر. إحدى الكليات التي تعد بمستقبل مشرق للطلاب هي الهندسة الكيميائية. يتم تقديم هذا كدرجة البكالوريوس في عدد من الكليات والجامعات. يتعامل برنامج الدرجة في الغالب مع علم الأحياء والكيمياء والفيزياء.

يتم تعيين مهندسين كيميائيين في كبرى الشركات التي تشمل شركات الأدوية والمختبرات. متوسط ​​معدل البطالة لديهم هو 4 إلى 7 في المئة. إنهم يتقاضون رواتب عالية من خمسة أرقام بمتوسط ​​دخل قدره 75000 دولار. نمو العمالة المتوقع بحلول عام 2020 هو 6 في المائة.

8. تخصص المساعدة الطبية

يقوم المزيد من المستشفيات ومقدمي الرعاية الصحية الآخرين بتعيين مساعدين طبيين كل عام. توفر الوظيفة الاستدامة والنمو مع برامج الشهادات التي يمكن أن تؤدي إلى مناصب أعلى. يتم تقديم هذا التخصص في العديد من الكليات والجامعات في جميع أنحاء البلاد. يؤدي التخصص إلى درجة جامعية ويكتمل عادة في غضون عامين. يفتح الباب أمام الحصول على وظائف في مجال الرعاية الصحية.

المساعدين الطبيين مسؤولون في الغالب عن تنفيذ أوامر الطبيب. عادة ما يعملون في المستشفيات ويضطلعون بمهام تتطلب مهارات إكلينيكية وإدارية. يبلغ معدل البطالة الحالي لديهم حوالي 3 إلى 5 في المائة في جميع أنحاء البلاد. عادة ما يكون التعويض السنوي للمساعد الطبي حوالي 50000 دولار ، ونمو التوظيف المتوقع بحلول عام 2020 هو 13 بالمائة.

7. تخصص التكنولوجيا الطبية

معدلات توظيف تقني طبي آخذ في الازدياد. هذه مهنة أخرى في مجال الرعاية الصحية بمستقبل واعد للطلاب الحاليين. يتم تقديم التكنولوجيا الطبية من خلال برنامج درجة البكالوريوس في العديد من الجامعات والكليات. تشمل الدراسات علم الأحياء والكيمياء والمختبرات السريرية.

غالبًا ما يجد الخريجون وظائف في المستشفيات والمختبرات. ينخفض ​​معدل البطالة الحالي لديهم من 2 إلى 4 في المائة. يبلغ متوسط ​​رواتب أخصائيي التكنولوجيا الطبية حوالي 50000 دولار مع نمو متوقع بنسبة 13 في المائة بحلول عام 2020.

6. تخصص الهندسة الكهربائية

قد لا تكون الهندسة الكهربائية تخصصًا جامعيًا سهلاً ، ولكنها تأتي مع فرص عمل وتعويضات محتملة عالية. هذه درجة البكالوريوس التي تكتمل في أربع سنوات. هناك أيضًا درجات ماجستير ودكتوراه معروضة في الجامعات.

يجد مهندسو الكهرباء وظائف في العديد من الشركات الكبرى في جميع أنحاء البلاد. هم مطلوبون في محطات توليد الكهرباء ومنشآت التصنيع الكبيرة والشركات الكبرى الأخرى. يتراوح معدل البطالة لديهم بين 5 إلى 7 في المائة بمتوسط ​​راتب يبلغ حوالي 60 ألف دولار. النمو المتوقع في توظيف المهندسين الكهربائيين بحلول عام 2020 هو 6 بالمائة.

7. تخصص إدارة البناء

إدارة البناء هي درجة جامعية أخرى مع زيادة الطلب على التوظيف. يتم تقديم هذه الدرجة في العديد من الكليات والجامعات في جميع أنحاء البلاد. يمكن أن تكون برامج إدارة البناء إما درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه. عادة ما يتم الانتهاء من برنامج درجة البكالوريوس في غضون ثلاث إلى أربع سنوات.

مديرو البناء هم الذين يتحكمون في عمليات البناء. ينخفض ​​معدل البطالة لديهم عند حوالي 5 في المائة فقط ، وراتبهم السنوي حوالي 50 ألف دولار. نمو العمالة المتوقع بحلول عام 2020 هو 17 بالمائة.

8. تخصص التمريض

كان معدل توظيف الممرضات ثابتًا في السنوات الماضية. ومع ذلك ، فإن النمو السريع في عدد السكان حديثي الولادة وكبار السن يخلق أيضًا طلبًا على المزيد من الممرضات. تتطلب هذه المهنة شهادة جامعية أو بكالوريوس لكي يعمل الشخص كممرض مرخص . يمكن إنهاء درجة الزمالة في غضون سنتين إلى ثلاث سنوات بينما تحتاج درجة البكالوريوس إلى أربع سنوات لإكمالها. ويعد تخصص التمريض واحداً من افضل التخصصات الجامعية.

لدى الممرضات معدل بطالة منخفض يبلغ 4 في المائة ويتقاضى راتبًا متوسطًا قدره 60 ألف دولار. هم في الغالب مطلوبة في المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية الأخرى. يبلغ النمو المتوقع لمعدل توظيفهم 26٪ بحلول عام 2020.

9. تخصص العلاج الطبيعي

قد يكون الحصول على شهادة في العلاج الطبيعي أمرًا صعبًا. ومع ذلك ، فإن النتيجة النهائية مجزية للغاية لأخصائيي العلاج الطبيعي. تشمل درجات العلاج الطبيعي البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. الأبسط هو درجة البكالوريوس التي يمكن إكمالها في أربع سنوات. يتعامل برنامج الدرجة هذا في الغالب مع علم الأحياء وعلم التشريح والعلوم الصحية الأخرى.

يمكن أن يجد المعالجون الفيزيائيون الكثير من الفتحات في المستشفيات ومراكز إعادة التأهيل. لديهم معدل بطالة منخفض من 2 إلى 5 في المائة. يبلغ الراتب المتوسط ​​حوالي 60 ألف دولار مع زيادة متوقعة في التوظيف بنسبة 33 في المائة بحلول عام 2020.

10. تخصص علم الطيران وتكنولوجيا الطيران

تعد تكنولوجيا الطيران والطيران مجالًا آخر يطرح صعوبات كبيرة للعديد من الطلاب عندما يتعلق الأمر بالأكاديميين. ومع ذلك ، فإن الخريجين في هذا المجال من الدراسة يحصلون على راتب جيد. هناك أيضًا فرص نمو ممتازة للأشخاص الذين يعملون في هذا المجال.

تقدم العديد من الجامعات في جميع أنحاء البلاد درجات علمية في تكنولوجيا الملاحة الجوية والطيران. تعمل بعض برامج الدرجات العلمية على إعداد الطلاب ليصبحوا طيارين بينما يركز البعض الآخر أكثر على الجانب الهندسي. تتعامل برامج الدرجات المختلفة مع الديناميكا الهوائية والميكانيكا.

يحصل الأشخاص الذين يعملون في شركات الطيران ومصنعي الطائرات على راتب متوسط ​​قدره 60 ألف دولار وما فوق. معدل البطالة لديهم هو 4 في المائة فقط مع نمو متوقع بنسبة 5 في المائة بحلول عام 2020.

11. تخصص علم الأدوية

يأتي الأول من افضل التخصصات الجامعية ومن بين أصحاب الدخول المرتفعة حاليًا الأشخاص الحاصلون على درجات علمية في علم الأدوية. يتطلب هذا درجة البكالوريوس على الأقل ، وتتحسن نطاقات الرواتب بمجرد حصول الشخص على درجات أعلى. يتم تقديم درجة البكالوريوس في العديد من الكليات والجامعات وتتعامل في الغالب مع الأدوية وتفاعلاتها.

غالبًا ما يكون الصيادلة مطلوبين في المختبرات الصيدلانية والصيدليات والمستشفيات. يحصلون على راتب متوسط ​​قدره 105000 دولار اعتمادًا على مستوى درجتهم وخبرتهم. ينخفض ​​معدل البطالة لديهم إلى 3 في المائة مع نمو متوقع بنسبة 25 في المائة في التوظيف بحلول عام 2020.

مقالات مشابهة: