مصادر تعلم البرمجة – أفضل 15 مصدر لتعلم البرمجه مجاناً

مصادر تعلم البرمجة
محتويات المقالة

مصادر لتعلم البرمجة؟ هل تبحث عنها هل تود ان تتعلم البرمجة اليك أفضل 15 مصدراً لتعلم البرمجة وبداء حياة جديدة تعود عليك بالنفع الكبير بكل تأكيد. مع تطور التكنولوجيا يومًا بعد يوم ، هناك حاجة أكبر لمبرمجي الكمبيوتر الجيدين. 

ومع ذلك ، كما يُعتقد ، لا يحتاج مبرمج الكمبيوتر الجيد إلى الحصول على تعليم جامعي لسنوات عديدة. إذا كنت تعرف اللغة الإنجليزية جيدًا ، يمكن أن يكون الإنترنت مستودعًا رائعًا للبيانات بالنسبة لك. بفضل اللغة الإنجليزية ، هناك العديد من الموارد تحت تصرفك. يمكن أيضًا العثور على ترجمات تركية لمعظم المصادر. باستخدام الإنترنت لتصبح مبرمج كمبيوتر ، يمكنك تعلم البرمجة بجهدك ومثابرتك.

اطلع:

مصادر تعلم البرمجة

مصادر تعلم البرمجة كثيرة ومتعددة. يمكنك تعلم البرمجة بسهولة باستخدام الكتب ومقاطع الفيديو والدورات التدريبية عبر الإنترنت والبودكاست. أثناء تعلم البرمجة ، يمكن أيضًا استخدام الألعاب ، وهي طريقة جذابة وممتعة لتعلم وتطبيق مفاهيم جديدة. باستخدام الألعاب عبر الإنترنت ، يمكنك تحسين مهاراتك في البرمجة.

ما هي البرمجة؟

الكود ، بحكم تعريفه ، هو تعليمات تُعطى لأجهزة الكمبيوتر لأداء وظائف معينة. يقوم مبرمجو الكمبيوتر بترميز وتطوير البرامج التي تعمل على تشغيل الأجهزة التي تستخدمها على مدار اليوم ، من الهواتف الذكية إلى غسالات الصحون. بفضل الرموز التي تعلمك كيفية التفكير ، يمكن حل احتياجات الناس ومشاكلهم. يمكنك تحسين مهاراتك في البرمجة عبر الإنترنت.

جميع الموارد متاحة على الإنترنت حتى تتمكن من برمجة وبناء موقع الويب أو التطبيق الخاص بك. يمكنك أن تصبح مبرمج كمبيوتر محترفًا من خلال تحسين نفسك. بهذه الطريقة ، يمكنك بناء أشياء خاصة بك بدلاً من استهلاك ما بناه الآخرون. بفضل البرمجة ، يمكنك إنشاء أي شيء تريده ، كما يمكنك جعل العديد من الأشخاص يستفيدون من هذا التطبيق.

قائمة أفضل مصادر تعلم البرمجة

فيما يلي أفضل مصادر لتعلم البرمجة.

1- موقع أكاديمية كودCode Academy

يعتبر من أفضل مصادر تعلم البرمجةبتدريس لغات برمجة مختلفة مثل Javascript و Python و jQuery و Ruby و PHP و HTML & CSS. Codeacademy منصة مجانية. يتم شرح المواضيع بطريقة بسيطة ومفهومة للمبتدئين. يمكنك تعلم كيفية برمجة موقع ويب في غضون ساعات قليلة من خلال الاستماع إلى المحاضرات. يمكنك اختيار التعليم الذي يناسب احتياجاتك التعليمية والبدء في التعلم على الفور.

2- موقع Udemy

تتضمن منصة Udemy ، وهي عبارة عن دورة تدريبية ضخمة على الإنترنت (MOOC) ، العديد من البرامج التعليمية حول البرمجة. إنها منصة تعليمية مفتوحة عبر الإنترنت ومنصة مفتوحة على الإنترنت. يتم إنشاء الدورات باستخدام التكنولوجيا التعليمية من قبل مدربين متطوعين خبراء في مجالاتهم للطلاب والكبار. هناك 50000 محاضر في أكثر من 65 لغة. يمكن للمدرسين تحميل مستندات PDF ومقاطع فيديو وملفات مضغوطة وملفات صوتية وعروض PowerPoint التقديمية باستخدام أدوات تأليف الدورة التدريبية. عادة يتم تقديم معظم الدروس مقابل رسوم. ومع ذلك ، من بين الدورات المدفوعة ، توفر جامعات مثل ستانفورد الوصول إلى عشرات الدورات المجانية. يمكنك تعلم WordPress أو C ++ أو Python من خلال هذه الدروس المجانية.

3- موقع Udacity

Udacity ، التي توفر تدريبًا مشابهًا لـ Coursera و Udemy ، هي عبارة عن منصة MOOC (الدورة التعليمية الجماعية عبر الإنترنت). أسسها ديفيد ستافينز ومايك سوكولسكي وسيباستيان ثرون. المنصة ، التي تقدم دورات تدريبية مفتوحة على الإنترنت ، هي منظمة تعليمية أمريكية. ليس من أجل الربح. تم تضمين بعض الدروس التي طورها Facebook و Google في هذه المنصة. يتم تقديم بعض الدورات أيضًا بترجمة تركية. إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك تعلم أساسيات البرنامج بطريقة بسيطة باستخدام Nanodegree ، وهي دورة تدريبية مدفوعة عبر الإنترنت.

4- موقع Coursera

Coursera هي منصة أخرى لدورة التعليم عبر الإنترنت الضخمة (MOOC). أسسها دافني كولر وأندرو نج ، أساتذة علوم الكمبيوتر في جامعة ستانفورد. كورسيرا هي عبارة عن منصة ريادة أعمال اجتماعية توفر تعليمًا مجانيًا. يقدم دروسًا مجانية في البرمجة من جامعات مختلفة مثل كولورادو وإدنبرة وستانفورد وماريلاند وتورنتو. إذا كنت ترغب في توثيق التعليم الذي تلقيته ، فيمكنك دفع الرسوم والحصول على شهادة.

5- موقع أكاديمية خانKhan Academy

أكاديمية خان ، منصة أخرى لدورات التعليم عبر الإنترنت الضخمة (MOOC) ، لديها العديد من الدورات لبرمجة الكمبيوتر. يعد الحصول على نسخ تركية من الدورات ميزة رائعة للمستخدمين. يمكنك الوصول إلى دروس برنامج البرمجة التي تثير فضولك. وتعتبر من أفضل مصادر تعلم البرمجة المجانية.

6- موقع Code.org

تم تطوير منصة Code.org لتعليم الأطفال كيفية كتابة كود الكمبيوتر. تمت ترجمة العديد من الدورات التدريبية فيه إلى اللغة التركية. جميع الدورات المتاحة على المنصة مجانية. يتم استخدام Anna & Elsa أو Angry Birds ، وهي شخصيات تجذب انتباه الأطفال وتحبهم ، في الدروس.

7- موقع معهد ماساتشوستس للتكنولوجياMIT Open Courseware

MIT Open Courseware هي منصة البرمجة عبر الإنترنت التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) ، وهي واحدة من أهم الجامعات في العالم. جميع المواد التعليمية في دورات البكالوريوس والدراسات العليا بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا متاحة للجمهور. يمكنك أن تجد العديد من الدورات مفتوحة للجميع ومجانية. يمكنك مراجعة قسم “الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر” ، والذي يقدم عشرات الدورات المختلفة.

8- موقع iTunes U

منصة آبل التعليمية المجانية هي من أفضل مصادر تعلم البرمجة. هناك العديد من دورات ترميز البرامج التي طورتها جامعات مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وستانفورد. يتم تقديم بعض الندوات والمحاضرات الخاصة بهذه الجامعات الشهيرة بصيغة فيديو مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، هناك تدريبات على الكتابة في تطبيق iOS يقدمها مدربون مختلفون.

9- موقع Swift

Swift ، لغة البرمجة الجديدة من Apple ، موجهة للكائنات وسهلة الاستخدام. تم تقديم Swift لأول مرة في مؤتمر WWDC في عام 2014. تم إنشاؤه لتطوير تطبيقات Mac و iOS لمنصات macOS و iOS. تحتوي مدونة Apple على العديد من الدروس لتعلم Swift. يتم تضمين دورات Swift أيضًا في دورات iTunes U بجامعة ستانفورد.

10- موقع Mozilla Developer Network

دليل مطور الويب الذي تقدمه Mozilla متعدد اللغات. يحتوي على لغات برمجة مختلفة مثل CSS و Javascript و HTML. إنها منصة بها العديد من التدريبات من المبتدئين إلى المستوى المتقدم.

11- موقع Code Player

على Code Player ، منصة عبر الإنترنت ، يتم تقديم مواد تعليمية تفاعلية. إذا كنت تقوم ببرمجة الكمبيوتر بشكل احترافي ، فيمكنك مشاركة مواد التدريب الخاصة بك على هذه المنصة.

12- موقع HTML5 Rocks

HTML5 Rocks هو أحد مشروعات Google. تم تصميمه كمدونة لمبرمجي الكمبيوتر لمشاركة خبراتهم. يمكنك تعلم تعقيدات HTML5 من خلال العروض التقديمية ومقاطع الفيديو التي أعدها المبرمجون.

13- موقع Reddit

بصرف النظر عن تطوير Android وإنتاج تطبيقات الهاتف المحمول ، تحتوي المنصة على معلومات حول لغات البرمجة المختلفة. يمكنك العثور على قائمة بدروس البرمجة التفاعلية المتاحة على الويب على Reddit. علاوة على ذلك ، يمكنك حتى دراسة الكود البشري على هذه المنصة.

14- موقع TreeHouse

إنها منصة توفر لك العديد من الموارد لكسب الشارات التي تعمل على تحسين مهاراتك والممارسة. في TreeHouse A Course ، وهي منصة موجهة نحو الدورة التدريبية ، يمكنك العثور على كل شيء من إنشاء مواقع الويب إلى تطوير تطبيقات مختلفة.

15- موقع Code Avenger

أخيرا ومع افضل مصادر لتعلم البرمجة موقع ابطال الكود Code Avenger حيث يحتوي على معلومات مفيدة لموضوعات مثل الإنشاء والتصميم وحل المشكلات التي تتكيف مع البرمجة الفردية. تتوفر الاختبارات والمحاضرات وأدوات التعلم القائمة على المشروعات على هذا النظام الأساسي. كما أنه يوفر بيئة تعليمية جيدة لعشاق البرمجة من الشباب.

مقالات مشابهة:

قد يعجبك أيضا: