كيفية الدراسة في روسيا للطلاب الدوليين (خطوات ومزايا وعيوب)

الدراسة في روسيا
محتويات المقالة

كيفية الدراسة في روسيا! يعلم الجميع أن روسيا هي أكبر دولة في العالم. يبلغ عدد سكانها حوالي 145 مليون نسمة ولكونها كبيرة بما يكفي لتشمل أكثر من 11 منطقة زمنية ، فإن اعتبارها كدولة عظمى ليس مفاجئًا. تشتهر البلاد بتاريخها النابض بالحياة الذي يعود تاريخه إلى قرون بعيدة، فضلاً عن ثقافتها والمتنوعة.

ومع ذلك ، فإن العامل الرئيسي لروسيا ليس مجرد حقيقة أنها تتمتع باقتصاد مزدهر ؛ وهي أيضًا واحدة من أكثر الوجهات الدراسية شهرة في العالم. تستقطب الدولة سنويًا أكثر من مليون طالب ، ولديها أكثر من 700 مؤسسة للتعليم العالي والتي تم تصنيفها أيضًا من بين الأفضل في العالم. هنا ، نقوم بتفصيل الجوانب الرئيسية للدراسة في روسيا للطلاب الدوليين، مثل مزايا الدراسة في روسيا والعيوب والخطوات.

اقرا:

كيفية التقديم للدراسة في روسيا

لزيادة فرصك في الدراسة في روسيا ، عليك القيام بما يلي:

  • تستعد لتمويل تعليمك. الأهم من ذلك ، يجب أن تكون قادرًا على الدراسة في روسيا ماليًا. يمكنك القيام بذلك عن طريق الالتحاق بالجامعات ذات الأسعار المعقولة في روسيا أو العمل أثناء الدراسة أو الحصول على منحة دراسية.
  • الاستعداد لتلبية متطلبات التقديم.
  • بعد ذلك ، سوف تحتاج إلى التقديم للجامعات في روسيا.
  • بعد قبولك ، تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة طالب .

يبدو هذا معقدًا ، لكننا سنتعمق في هذا الأمر لاحقًا في المقالة.

1. تمويل دراستك في روسيا

سيلاحظ الطلاب المحتملون أن الجامعات والمؤسسات في روسيا تقدم التعليم بتكلفة أقل نسبيًا للجامعات الأخرى في العالم ، وتحديداً في أمريكا الشمالية وأوروبا. تختلف درجات البكالوريوس من 3000 دولار أمريكي (200000 روبل روسي). تبدأ دورات الدراسات العليا من حوالي 3400 دولار أمريكي إلى 4500 دولار أمريكي (حوالي 240.00 روبل روسي إلى 250000 روبل روسي).

من حيث الإقامة ، هذا يختلف عن موقع الجامعات. بشكل عام ، يمكن أن تتراوح تكلفة الإقامة من 100 دولار أمريكي إلى 600 دولار أمريكي (حتى 30000 روبل روسي) على أساس شهري.

2. استيفاء متطلبات التقديم العامة للدراسة في روسيا للطلاب الدوليين

في هذا القسم ، نفصل المتطلبات العامة للتقدم للدراسة كطالب جامعي وخريج في إحدى الجامعات الروسية للطلاب الدوليين.

متطلبات اللغة الإنجليزية للطلاب الجامعيين

تميل معظم الجامعات والمؤسسات في التعليم العالي في البلاد إلى تقديم التعليم باستخدام اللغة الروسية كلغة رئيسية. ومع ذلك ، مع تزايد عدد الطلاب الدوليين الذين تجذبهم روسيا كل عام ، يقدم عدد متزايد من الجامعات العديد من الدورات التدريبية في اللغة الإنجليزية وكذلك للطلاب الذين يفضلون هذا الخيار بدلاً من تعلم اللغة الروسية.

فقط عدد قليل من الجامعات المختارة تقدم برامج جامعية تدرس باللغة الإنجليزية للطلاب المحتملين ، مما يعني أنهم بحاجة إلى التحلي بالمرونة في اختياراتهم. على سبيل المثال ، يقدم معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا برامج اللغة الإنجليزية في هندسة الطيران والهندسة الطبية الحيوية وعلوم الكمبيوتر بحد أدنى من درجة IELTS 5.0 أو درجة TOEFL 65 على الأقل للالتحاق.

مثال آخر هو جامعة HSE التي تقدم برامج مثل البكالوريوس في علوم البيانات وتحليلات الأعمال. في هذه الحالة ، يتعين على الطلاب الحصول على درجة لا تقل عن 5.0 في اختبار IELTS أو درجة في اختبار TOEFL لا تقل عن 70.

متطلبات اللغة الإنجليزية لطلاب الدراسات العليا

ومن المثير للاهتمام ، أن الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الروسية تقدم الكثير من البرامج التي تدرس اللغة الإنجليزية على مستوى الدراسات العليا مقارنة ببرامج البكالوريوس.

تشمل الأمثلة جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية (التي تقدم برامج في مجموعة من الأقسام من إدارة الأعمال إلى العلوم البيولوجية) ، ومعهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا ، وجامعة سانت بطرسبرغ الحكومية (تقدم أكثر من 10 درجات ماجستير في اللغة الإنجليزية) ، و جامعة الأورال الفيدرالية.

تخضع معظم البرامج لإطار CEFR وتتطلب مستوى B2 في اللغة الإنجليزية.

متطلبات التقديم الرئيسية الأخرى لطلاب البكالوريوس

للدراسة في روسيا كطالب دولي ، من الضروري أن تفي بالمتطلبات التالية. تميل متطلبات التقديم إلى الاختلاف من جامعة إلى أخرى ولكن المتطلبات العامة هي كما يلي. لاحظ أن الجامعة ذات الصلة لن تطلب كل هذه الأشياء.

  1. إجادة اللغة الروسية – أحد متطلبات التقديم الأساسية لجميع الطلاب ، سواء كنت طالبًا جامعيًا أو خريجًا ، هو إتقان اللغة الروسية. ومع ذلك ، فهذه ليست مشكلة كبيرة دائمًا – الكثير من الأخبار السارة لمعظم الطلاب الدوليين ، ومعظم الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في روسيا الآن.
  2. امتحان القبول الموحد للولاية – هذا امتحان قبول مشابه لاختبارات SAT لجامعات الولايات المتحدة. تتطلب غالبية المؤسسات الروسية الاستخدام كشرط أساسي للقبول. يتكون من ورقة مكتوبة من جزأين ويمكن تناولها عبر مجموعة من الموضوعات والمجالات المختلفة.
  3. إثبات إتقان اللغة الإنجليزية- عادةً من خلال امتحانات B2 المعتمدة.
  4. النصوص الأكاديمية – النصوص مثل امتحانات GCSE / GCE (أو الامتحانات المعادلة الدولية) .
  5. شهادة طبية – سيحتاج الطلاب إلى إجراء فحوصات طبية تؤكد عدم تشخيصهم بأمراض معينة.
  6. سجل السيرة الذاتية
  7. نسخة ممسوحة ضوئيًا من بطاقة الهوية / جواز السفر الوطني
  8. خطابات التوصية / المراجع – عادةً ما يعتمد هذا على الجامعة أو البرنامج الذي تتقدم إليه ولكن في معظم الحالات ، ستكون هناك حاجة من 1 إلى 3 مراجع أو خطابات توصية من حكام صالحين مع التطبيق.
  9. غطاء الرسالة

متطلبات التقديم الرئيسية الأخرى لطلاب الدراسات العليا

بالإضافة إلى معظم المتطلبات المذكورة في القسم السابق ، لا يمتلك طلاب الدراسات العليا العديد من المتطلبات الأساسية.

  1. إثبات الدرجة السابقة: بطبيعة الحال ، سيتعين عليك تقديم دليل على شهادتك الجامعية عادة كشهادة أو نصوص.

3. التقديم على الجامعات الروسية

تميل إجراءات التقديم لغالبية الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الروسية إلى أن تكون متشابهة إلى حد ما مع بعضها البعض. عادةً ما يُنظر إلى الإجراء على النحو التالي:

  1. حدد البرنامج أو الدرجة التي ترغب في دراستها.
  2. استكشاف خيارات التمويل بالإضافة إلى توفر المنح الدراسية الخارجية للجامعة. يمكنك القيام بذلك حتى بعد تحديد الجامعة التي تهتم بها أيضًا.
  3. حدد الجامعة أو المؤسسة التي ترغب في التقدم إليها.
  4. تحضير المستندات اللازمة والمحددة للتقديم للدورة ذات الصلة في الجامعة ذات الصلة.
  5. قم بإجراء الاختبارات اللازمة والاختيار التنافسي مثل المقابلات ، إذا كان ذلك ينطبق على البرنامج الذي تتقدم إليه.
  6. بمجرد قبولك ، قم بإعداد المستندات اللازمة لطلب تأشيرة الطالب الخاص بك وقدمها للموافقة عليها!

هذا هو المخطط العام عندما يتعلق الأمر بالتقدم إلى الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في روسيا. هذه الإجراءات مذكورة أيضًا في معظم مواقع الجامعة ، إن لم يكن كلها. على سبيل المثال ، قمنا بإرفاق صفحة التقديم الخاصة بمعهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا . تحدد MIPT “كيفية تطبيق العملية” على النحو التالي:

  1. يجب على الطلاب المحتملين اختيار برنامج أو دورة دراسية كاملة (أي إما بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه أو تحضيري أو برنامج تدريب قصير المدى).
  2. ابحث عن برنامج مناسب ضمن مستوى الدرجة ذات الصلة.
  3. تحقق مما إذا كان الطالب يفي بمتطلبات القبول للبرنامج.
  4. جمع المستندات المطلوبة للتطبيق.

يعد التقديم في الجامعات الروسية من أهم الخطوات للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في روسيا ، لذا تأكد من متابعة عملية التقديم بشكل كامل.

4. التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب

من الواضح أن تأشيرات الطلاب هي جانب مهم جدًا في عملية التقديم وهي مطلوبة لجميع الطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في روسيا. بالإضافة إلى ذلك ، على الرغم من أن الدولة هي امتداد لأوروبا ، إلا أنها ليست دولة عضو في الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة ، لذا فإن الدخول بدون تأشيرة إلى الاتحاد الأوروبي لا ينطبق على الدراسة في روسيا. هناك استثناءات للطلاب من بعض البلدان ، وتحديداً أولئك الأعضاء في كومنولث الدول المستقلة (رابطة الدول المستقلة).

  1. يمكن للطلاب المحتملين البدء في التقدم للحصول على تأشيرات الطلاب بعد قبول عرض من الجامعة الروسية وما يصل إلى 45 يومًا قبل وصولهم إلى روسيا.
  2. يمكن للطلاب التقدم للحصول على تأشيرات من خلال سفارة روسيا المحلية أو عبر مركز تأشيرات رسمي ومخصص. تستغرق معالجة التأشيرة حوالي 2 إلى 3 أسابيع.
  3. المستندات المطلوبة للتقدم للحصول على تأشيرة:
    1. خطاب قبول رسمي من الجامعة أو المؤسسة المتقدمة.
    2. جواز سفر ساري المفعول (صالح لمدة تصل إلى 18 شهرًا من تاريخ الإصدار)
    3. طلب مطبوع لاستمارة تأشيرة الطالب الروسي
    4. خطاب أو شهادة طبية (تؤكد على وجه التحديد الحالة السلبية لفيروس نقص المناعة البشرية) لا يزيد عمرها عن 90 يومًا في تاريخ تقديم الطلب
    5. خطاب موافقة من أحد الوالدين أو الوصي مصدقًا من كاتب العدل للمتقدمين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.
  4. بمجرد الموافقة على التأشيرة ووصول الطالب إلى روسيا ، يكون التسجيل إلزاميًا في مكتب GUVM المحلي ، وتحديدًا في غضون 7 أيام من الوصول. إذا لم يتم ذلك ، يمكن للطالب أن يحصل على غرامة أو ربما يتم طرده من البلاد.
  5. عادة ما تكون التأشيرات صالحة لمدة تصل إلى 90 يومًا من تاريخ الموافقة. يمكن تمديد هذا حتى عام واحد ثم تجديده بشكل دوري من قبل السفارة المحلية.

للحصول على معلومات إضافية بخصوص عملية تأشيرة الطالب ، يرجى النقر على هذا الرابط الذي سيوجهك إلى موقع VFS Global Russia.

مزايا الدراسة في روسيا

  • التخصصات الدراسية متقدمة تقنيًا.
  • أساس ممتاز لنجاحك في المستقبل.
  • الخبرة الفائقة في مجال التعليم.
  • أوراق الاعتماد مقبولة في جميع أنحاء العالم.
  • ضمان التقدم في مجال عملك.
  • سعر معقول.
  • هناك العديد من الفوائد للطلاب للالتحاق بالمدرسة أو الجامعة في روسيا.

عيوب دراسة الطب في روسيا

بسبب التوفر المحدود للتخصصات الطبية والدورات الطبية التي تُدرس باللغة الإنجليزية ، يكافح الطلاب أحيانًا لفهم الأفكار الأساسية. سيتم تدريس الفصول باللغة الإنجليزية فقط لأولئك الذين تم قبولهم في جامعة أو كلية تتطلب إجادة لغة معينة.

يعد الطعام والسكن من المشكلات الدائمة أثناء السفر دوليًا. تعد الإقامة في PG أو غرفة مؤجرة أغلى من سكن الكلية ، وهناك أيضًا مشكلة نظافة الطعام التي يجب مراعاتها أثناء تناول الطعام بعيدًا عن الحرم الجامعي.

تنخفض درجات الحرارة في فصول الشتاء الروسية عادة إلى ما دون الصفر لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر. ومع ذلك ، هناك تدفئة مركزية في كل مبنى. قد يجد الطلاب الهنود صعوبة في التكيف مع الطقس ، ونتيجة لذلك ، قد يواجهون مشاكل صحية.

تستغرق دراسة الطب على مستوى كلية الطب 5.8 سنوات في روسيا ، على الرغم من أن نفس البرنامج يستغرق 5 سنوات فقط في الدول الأخرى.

عملية الموافقة على التأشيرة الروسية معقدة وتستغرق وقتًا طويلاً. تظهر التحديات للطلاب الهنود الذين يسعون للحصول على تأشيرة من السفارة لدراسة بكالوريوس طب وجراحة في الخارج.

يحظر على الطلاب المتدربين في روسيا التفاعل مع المرضى ، وبالتالي لا يمكنهم اكتساب الخبرة اللازمة في هذا المجال. هذا قد يحد من تعرضهم للجمهور.

نظرًا لافتقارها إلى قسم طبي كبير ، قد تعطي بعض المؤسسات الروسية الانطباع بأنها “جامعات طبية” ولكنها في الواقع محدودة إلى حد ما في عروضها. لا توفر هذه المدارس موارد كافية للتعليم الطبي.

مقالات مشابهة: