مزايا نظام التعليم في ماليزيا (الابتدائي والثانوي والجامعي)

نظام التعليم في ماليزيا
محتويات المقالة

هل تريد الدراسة في ماليزيا وتتسأل عن مميزات نظام التعليم في ماليزيا هنا نقدم لك باختصار مميزات كل مراحل التعليم الماليزي. تشتهر ماليزيا بنظام تعليمي جيد التنظيم. التعليم الابتدائي والثانوي والعالي منظم بشكل جيد والطلاب من داخل الدولة وكذلك المواقع الدولية يتقدمون ويدرسون هنا.

اطلع: شروط دراسة درجة الماجستير في ماليزيا

نظام التعليم المدرسي في ماليزيا

التعليم الابتدائي الماليزي

يستمر التعليم الابتدائي في ماليزيا حوالي 6 سنوات. يبدأ الأطفال التعليم الابتدائي في سن السابعة في هذا البلد. التعليم الابتدائي هو استمرار للتعليم قبل المدرسي في هذه الأمة. إلى جانب القراءة والكتابة والحساب ، يمكن للأطفال أيضًا دراسة مواد أخرى مثل العلوم والتربية البدنية والتربية الإسلامية والأخلاقية. في ختام الدراسة في السنة 6 ، سيظهر هؤلاء الطلاب في اختبار تحصيل المدرسة الابتدائية / UPSR.

 يتمحور النظام المدرسي الماليزي حول روضة أطفال اختيارية ، ومدرسة ابتدائية إلزامية تليها التعليم الثانوي ، وما بعد الثانوي والتعليم الجامعي. روضة الأطفال الاختيارية مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 6 سنوات. لا يوجد سوى بعض رياض الأطفال التي تديرها الحكومة في ماليزيا والعديد منها تدار بشكل خاص.

التعليم الثانوي الماليزي

فيما يتعلق نظام التعليم في ماليزيا للمرحلة الثانوية فللطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عامًا وينقسم إلى التعليم الثانوي الإعدادي والثانوي. بينما الأول لمدة 3 سنوات ، والثاني لمدة عامين وكلاهما على وشك الانتهاء من خلال الاختبارات الموحدة. يوجد اختباران نهائيان مختلفان اعتمادًا على ما إذا كان الطلاب يتابعون مسارًا تعليميًا تقنيًا أو مهنيًا.

في مرحلة ما بعد التعليم الثانوي الماليزي

 هذا للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و 18 عامًا وهذا يعد الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بالجامعة. تتراوح المدارس الثانوية في ماليزيا من المدرسة الثانوية الوطنية إلى المدارس الداخلية ، والمدارس الثانوية للفنون والرياضة ، والمدارس الثانوية الفنية / المهنية ، والمدارس الثانوية الدينية الوطنية ، والمدارس الثانوية الوطنية بمساعدة الدين. يمكن للأطفال الذين يعانون من حالات صحية مزمنة اختيار الدراسة في المنزل. 

المدارس في ماليزيا

 تعتبر المدرسة العنقودية ذات صلة بالتعليم الثانوي في ماليزيا. تم تحديده على أنه ممتاز داخل المجموعة بصرف النظر عن ميزات مثل إدارة المدرسة وإنجاز الطلاب. تؤكد المدارس العنقودية على تميز نظام التعليم الماليزي. ادناه ملخص نظام التعليم في ماليزيا للمدارس

  • تشمل المدارس الابتدائية المدارس الوطنية والمدارس الوطنية الصينية والمدارس المحلية والمدارس الوطنية التاميلية.
  • تتألف المدارس الثانوية من مدارس داخلية بالكامل ، ومدارس ثانوية فنية ، ومدارس ثانوية دينية وطنية ، ومدارس ثانوية عادية ، ومدارس أولية ، ومدارس داخل بوتراجايا وسيبرجايا ، ومدارس مئوية ومدارس نموذجية خاصة.
  • كما توجد مدارس ابتدائية للتعليم الخاص وتعليم خاص وكذلك مدارس ثانوية للتعليم الخاص. بصرف النظر عن هذا ، هناك أيضًا مدارس خاصة ودولية.
  • كما يمكن الوصول بسهولة إلى مؤسسات التعليم ما بعد الثانوي ، بما في ذلك كليات الثانوية العامة ومعاهد تعليم المعلمين. بالنسبة للتعليم الثانوي ، منذ تطبيق الشهادة المفتوحة ، يجب على الطلاب دراسة 4 مواد إجبارية وهي التربية الإسلامية واللغة الملايو واللغة الإنجليزية والرياضيات بالإضافة إلى التاريخ. تسود ثلاثة تيارات رئيسية في التعليم الثانوي العالي وهي الأكاديمية (العلوم / الآداب) ، المسار التقني والمهني وكذلك التيار الديني.
  • المدارس الفنية والرياضية الماليزية : بصرف النظر عن مدارس الفنون الماليزية ، يمكن للطلاب في هذه الدولة أيضًا اختيار المدارس الرياضية الماليزية ، بحيث يمكن رعاية المواهب الرياضية والأكاديمية معًا.   

يمكن للطلاب الذين أكملوا تعليمهم الثانوي وحضروا امتحان SPM متابعة تعليمهم العالي. النموذج 6 عبارة عن دورة دراسية مدتها سنتان تشتمل على الشكل السفلي والعلوي. يمكن للطلاب المؤهلين اختيار أي من المسارين: العلوم الإنسانية والعلوم. في ختام النموذج 6 ، يمكن للطلاب تلقي التقييم من خلال امتحان شهادة المدرسة العليا الماليزية.


برنامج شهادة الثانوية العامة: برنامج شهادة الثانوية العامة التابع لوزارة التعليم هو برنامج تحضيري لطلاب بوميبوتريا الحاصلين على شهادة التعليم الماليزية للتأهل لدورات للحصول على درجات علمية في العلوم وكذلك التكنولوجيا والفنون المهنية في الجامعات العامة والخاصة. تستمر دراسات ما قبل الجامعة لمدة فصلين دراسيين. يركز منهج البرنامج على الجوانب الأكاديمية دون ترك جانب المناهج الدراسية جانبًا. 

مزايا نظام التعليم العالي في ماليزيا

في نظام التعليم في ماليزيا يمكن للطلاب الالتحاق بالجامعة فقط بعد الانتهاء من برنامج شهادة الثانوية العامة. يتلقى طلاب برنامج شهادة الثانوية العامة رعاية من وزارة التربية والتعليم ويمكن قبول أولئك الذين حصلوا على المعدل التراكمي 2.00 أو درجة C أو أعلى في المؤسسات العامة للتعليم العالي.   

المؤسسات العامة الماليزية

يمكن أن تكون المؤسسات العامة للتعليم العالي أحد الخيارات للطلاب الذين يلتحقون بالدراسات العليا في ماليزيا. تدار هذه المؤسسة من قبل قسم إدارة قبول الطلاب التابع لإدارة التعليم العالي. خيار آخر هو الالتحاق بكليات الفنون التطبيقية. تتم إدارة هذه الكليات من قبل قسم استقبال الطلاب ، قسم كليات البوليتكنيك. يتم قبول الطلاب في كليات المجتمع من قبل قسم استقبال الطلاب في قسم كليات المجتمع / DCC.

جامعات أجنبية في ماليزيا

تقدم “الفروع الخارجية” للجامعات الأجنبية نفس الدورات والفرص التي تقدمها الجامعة الرئيسية. أصبحت برامج التوأمة شائعة أيضًا حيث تقيم الجامعات المحلية في ماليزيا شراكة مع جامعات أجنبية. تقدم الجامعات الماليزية دورات جامعية ودراسات عليا ، وتشمل شروط القبول للجامعات امتحانات STPM (Sijil Tinggi Pelajaran Malaysia) أو درجات أجنبية مثل المستويات A.

الجامعات الخاصة الماليزية

هناك عدد متزايد من الجامعات الخاصة في ماليزيا حيث أن الطلب على التعليم العالي آخذ في الازدياد. يتقدم الطلاب مباشرة في الجامعة الماليزية الخاصة أو العامة من اختيارهم بالنظر إلى أن المؤسسة قد تمت الموافقة عليها من قبل وزارة التعليم العالي الماليزية. يمكن للجامعات العامة استقبال الطلاب الدوليين ، ومع ذلك يجب أن تحصل المؤسسات العامة على ترخيص من إدارة الهجرة بوزارة الشؤون الداخلية في ماليزيا. 

مقالات مشابهة: