طرق العمل في تركيا اثناء الدراسة

العمل في تركيا
محتويات المقالة

تركيا هي وجهة شهيرة للطلاب الدوليين ، بجامعاتها العالمية وثقافتها المتنوعة ومناظرها الطبيعية الجميلة. ومع ذلك ، قد تكون الدراسة في الخارج باهظة الثمن ، وقد يحتاج العديد من الطلاب إلى العمل بدوام جزئي لإعالة أنفسهم ماليًا. لحسن الحظ ، هناك العديد من الخيارات المتاحة للطلاب الذين يرغبون في العمل في تركيا أثناء الدراسة.

اطلع: تأشيرة الطالب إلى تركيا – خطوات التقديم على الفيزا الدراسية التركية

العمل في تركيا بدوام جزئي:


واحدة من أكثر الطرق شيوعًا للطلاب للعمل في تركيا أثناء الدراسة هي العمل بدوام جزئي. يمكن للطلاب العمل لمدة تصل إلى 24 ساعة في الأسبوع أثناء دراستهم ، وحتى 90 يومًا خلال العطلة الصيفية. هناك عدة أنواع من الوظائف بدوام جزئي متاحة للطلاب في تركيا ، بما في ذلك العمل في المقاهي والمطاعم والحانات ومحلات البيع بالتجزئة.

للعمل بدوام جزئي في تركيا ، يجب على الطلاب الدوليين الحصول على تصريح عمل من وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية. تصريح العمل صالح لمدة عام ويمكن تجديده سنويًا. للتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل ، يجب على الطلاب تقديم المستندات التالية:

  • تصريح إقامة طالب ساري المفعول
  • خطاب من الجامعة يؤكد التحاقهم بها
  • عرض عمل من صاحب العمل
  • ترجمة تركية موثقة من كاتب العدل لجواز سفرهم
  • تقرير صحي
  • يمكن للطلاب التقدم للحصول على تصريح عمل عبر الإنترنت من خلال موقع وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية. يمكن أن تستغرق العملية ما يصل إلى 30 يومًا ، ورسوم تصريح العمل 696.30 ليرة تركية.

التدريب:


التدريب الداخلي هو خيار آخر للطلاب الذين يرغبون في العمل في تركيا أثناء الدراسة. يمكن أن يوفر التدريب الداخلي للطلاب خبرة عملية قيّمة ويمكن أن يساعدهم في بناء شبكاتهم المهنية. تقدم العديد من الشركات في تركيا تدريبًا داخليًا للطلاب ، كما أن بعض الجامعات لديها شراكات مع شركات لتزويد الطلاب بفرص التدريب.

للمشاركة في تدريب داخلي في تركيا ، يجب على الطلاب الدوليين الحصول على تصريح عمل من وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية. تصريح العمل ساري المفعول طوال فترة التدريب ويمكن تمديده إذا لزم الأمر. للتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل للتدريب ، يجب على الطلاب تقديم المستندات التالية:

  • تصريح إقامة طالب ساري المفعول
  • خطاب من الجامعة يؤكد التحاقهم بها
  • خطاب من جهة العمل يؤكد عرض التدريب
  • ترجمة تركية موثقة من كاتب العدل لجواز سفرهم
  • تقرير صحي
  • يمكن للطلاب التقدم للحصول على تصريح عمل للتدريب عبر الإنترنت من خلال موقع وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية. يمكن أن تستغرق العملية ما يصل إلى 30 يومًا ، ورسوم تصريح العمل 696.30 ليرة تركية.

اقراء: دليل التقديم على المنحة التركية بالخطوات (للطلاب الدوليين)

عمل حر:


العمل المستقل هو خيار آخر للطلاب الذين يرغبون في العمل في تركيا أثناء الدراسة. يمكن للطلاب الذين يتمتعون بمهارات مثل التصميم الجرافيكي أو الكتابة أو تطوير الويب العثور على عمل مستقل عبر الإنترنت. يمكن أن يوفر العمل المستقل للطلاب المرونة من حيث ساعات العمل ويمكن أن يسمح لهم بالعمل من المنزل أو في أي مكان متصل بالإنترنت.

للعمل كمستقل في تركيا ، يجب على الطلاب الدوليين الحصول على تصريح إقامة من المديرية العامة لإدارة الهجرة. تصريح الإقامة صالح لمدة عام ويمكن تجديده سنويًا. للتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة ، يجب على الطلاب تقديم المستندات التالية:

  • جواز سفر ساري المفعول
  • ترجمة تركية موثقة من كاتب العدل لجواز سفرهم
  • شهادة طالب
  • إثبات الدخل
  • تقرير صحي
  • يمكن للطلاب التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة عبر الإنترنت من خلال موقع المديرية العامة لإدارة الهجرة. قد تستغرق العملية ما يصل إلى 90 يومًا ، وتبلغ رسوم تصريح الإقامة 500 ليرة تركية.

* قد تختلف الرسوم من وقت الى اخر

تدريس اللغة الإنجليزية:


يعد تدريس اللغة الإنجليزية خيارًا شائعًا آخر للطلاب الذين يرغبون في العمل في تركيا أثناء الدراسة. هناك طلب كبير على معلمي اللغة الإنجليزية في تركيا ، والعديد من مدارس اللغات ومراكز التدريس الخاصة توظف متحدثين أصليين للغة الإنجليزية لتدريس اللغة الإنجليزية. يمكن للطلاب الحصول على راتب جيد أثناء تدريس اللغة الإنجليزية واكتساب خبرة تعليمية قيّمة.

المتطلبات لهذا العمل لا تختلف عن سابقاتها.

منصات الكترونية للتقدم لفرص العمل في تركيا

  1. إنديد تركيا – https://tr.indeed.com/
  2. كاريار نت- https://www.kariyer.net/
  3. باب زجاجي تركيا – https://www.glassdoor.com/
  4. لينكدين – https://www.linkedin.com/jobs/turkey-jobs/
  5. مونستر تركيا – https://www.monster.com.tr/
  6. كاريرجيت تركيا – https://www.careerjet.com.tr/
  7. بنك الوظائف التركي – https://www.iskur.gov.tr/
  8. وظائف GoAbroad تركيا – https://jobs.goabroad.com/search/turkey/jobs-abroad-1

تقدم هذه المواقع الإلكترونية مجموعة متنوعة من فرص العمل في مختلف الصناعات والقطاعات. يمكنك تصفية بحثك حسب الموقع ونوع الوظيفة والراتب والمعايير الأخرى للعثور على أفضل وظيفة مناسبة لك. حظا جيدا مع بحثك عن عمل!

مقالات مشابهة:

قد يعجبك أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *