أكثر من 40 كورس تسويق مجاني عبر الإنترنت 2024 .. سجل الآن!

كورس تسويق مجاني عبر الإنترنت
محتويات المقالة

انتهز الفرصة وسجل الآن في كورس تسويق مجاني عبر الإنترنت من بين أكثر من 40 كورس تسويق إلكتروني كامل مجانًا سواء للمستوى المبتدئ أو المتقدم.

ما هو كورس التسويق؟ وكيف أتعلم التسويق من الصفر؟، وما هي أفضل دورات التسويق؟.. أسئلة جميعها تخطر على بال الكثير في عالم الربح من الإنترنت وإدارة الأعمال بشكل عام.

يتطور مفهوم التسويق الرقمي بشكل خاص دائمًا. سواء كنت مبتدئ في مجال التسويق أو محترفًا، فإن الحصول على أحد كورسات التسويق يساعدك وبشدة على الاطلاع على عدة مفاهيم جديدة. سواء خاصة باتجاهات الصناعة الحالية أو بزيادة المهارات المكتسبة والخبرات العملية.

ومع ذلك، قد يكون الاشتراك في إحدى الدورات التدريبية أو الالتحاق بالجامعة للحصول على الدورات التقليدية مكلفًا للغاية. ولذلك؛ سيساعدك دليل منصة جامعات على الإجابة عن جميع التساؤلات حول مفهوم التسويق، وأفضل دورات التسويق التي يمكن الحصول عليها. وذلك للوصول من المستوى المبتدئ إلى المحترف من خلال التسجيل في دورات مجانية أونلاين والحصول على شهادة مجانية أيضًا يمكنك تضمينها في سيرتك الذاتية.

وخلال السطور القادمة سنعرض أهم دورات تسويق مجانية يمكنك التسجيل فيها لصقل مهاراتك التسويقية.

تعرف معنا على: أفضل دورات جوجل المجانية عبر الإنترنت 2024- فرصة التعلم عن بعد

لماذا تحتاج للانضمام إلى كورس تسويق؟

كورس تسويق مجاني على الانترنت

خلال مسيرتك المهنية وخاصة بعد التخرج الجامعي، تحتاج إلى صقل مهاراتك العلمية والعملية من أجل العثور على وظيفة مناسبة. والتي بالمناسبة، ربما لن تحصل عليها إلا بعد اكتساب الكثير من المهارات الحيوية التي تساهم في عملية قبولك بشكل عام. ولعل من أهم المهارات والخبرات المطلوبة هي التسويق أو الماركتينج.

بالطبع لا يقتصر الأمر على الخريجين فقط، بل على أصحاب الأعمال والموظفين وحتى أصحاب المشاريع الخاصة والفريلانسرز وغيرهم.

ونظرًا للمعدل الذي يتم به تطوير تقنيات وبرامج التسويق الرقمي الجديدة، قد يكون التعلم من خلال منشورات المدونات والكتب الإلكترونية وحدها أمرًا مربكًا وأكثر تشتيتًا. لذا تسهل دورات وشهادات التسويق عبر الإنترنت صقل مهاراتك وتوسيع نطاق معرفتك بشكل منظم وواضح وفعال.

اطلع: دورة اللغة الإنجليزية: كيف تختار أفضل دورة على يوديمي

مميزات الانضمام إلى أحد كورسات التسويق المجانية عبر الإنترنت

هناك الكثير من المميزات التي تضمنها كورسات التسويق المجانية عبر الإنترنت للكثير من المتعلمين، أهمها:

  • الحصول على لقاءات مباشرة من قبل المحاضرين من خبراء الصناعة
  • إجراء مسابقات أسبوعية في بعض الدورات.
  • عرض مشاريع من العالم الحقيقي للعمل عليها.
  • تساعد الدورات على ترسيخ المصداقية في العرض والتطبيق.
  • يحصل المتعلم بعد إتمام الدورة على شهادة مجانية تساعده في العثور على وظيفة مناسبة.

اطلع: دورات منظمة الصحة العالمية المجانية عبر الإنترنت مع شهادات معتمدة

اختر كورس التسويق المناسب

حتى إذا كنت تعمل في مجال التسويق لعدة سنوات، فلا يزال من الممكن الاستفادة من دورات التسويق عبر الإنترنت. سواء كنت مهتمًا بدورة تنشيطية أو ترغب في تعلم شيء جديد – مثل إنشاء موقع ويب من البداية – يمكن أن يساعد حصولك على كورس تسويق مجاني عبر الإنترنت في اكتساب المهارات اللازمة للنجاح.

ولعل من بين عدة أنواع مختلفة من أشكال التسويق، هناك عدة فروع أكثر طلبًا في السنوات الأخيرة، ننصحك باختيار الدراسة منها.

  • Introduction to Digital Marketing
  • SEO for Beginners
  • Search Engine Marketing
  • Content Marketing Basics
  • Influencer Marketing
  • Social Media Marketing
  • Linkedin Marketing
  • Instagram Marketing
  • YouTube Marketing
  • Affiliate Marketing
  • Email Marketing
  • Marketing and Retail Analytics
  • Web Development and Site Design
  • Online Advertising Courses
  • Other Digital Marketing Courses

دورات التسويق بالمحتوى المجانية

اسم الدورةوصف الدورة
التسويق بالمحتوى Content Marketing Certification – HubSpot Academyدورة مجانية قصيرة مميزة. تعتبر هذه الدورة هي كورس التسويق الإلكتروني للمبتدئين.
دورات تسويق المحتوى – كورسيرا أفضل دروس ودورات التسويق عبر الإنترنت. تقدم Coursera مجموعة كبيرة من دروس تسويق المحتوى نوصي بالبدء بالدورات التالية: التسويق الفيروسي وكيفية صياغة المحتوى بشكل أكثر انتشارًا.
دورات تسويق المحتوى – Udemyتقدم منصة Udemy مجموعة واسعة من دورات تسويق المحتوى، بما في ذلك: تسويق المحتوى لمؤسسات B2B: إذا كنت تعمل في شركة B2B، حتى لو كانت صغيرة.  تتناول الدورة كيفية كتابة محتوى عالي التأثير وكيفية إطلاق العروض. تمدك الدورة بأهم أدوات الكتابة المجانية.

دورات مجانية في التسويق خلال وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كنت لا تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لأغراض تسويقية، فستفقد الكثير. تتطلب كل منصة اجتماعية محتوى متخصصًا، لذا ستحتاج إلى مواكبة أفضل الممارسات والاتجاهات. على سبيل المثال، ما قد يعمل على Facebook قد لا يكون فعالًا على نظام أساسي مثل TikTok.

لذا ستساعدك الدورات أدناه على القيام بحملات رائعة على وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى تعلم كيفية تحليل مقاييس الحملة.

اسم الدورةوصف الدورة
دورة تدريبية حول التسويق عبر الإنستجرام – أكاديمية HubSpotأفضل دروس ودورات التسويق عبر الإنترنت. تساعد هذه الدورة على إتقان أساسيات استراتيجيات Instagram العضوية والمدفوعة.
كيفية استخدام TikTok للأعمال – Udemyمن خلال هذه الدورة التدريبية، ستتعلم كل ما تحتاج لمعرفته حول تسويق نشاطك التجاري على النظام الأساسي الاجتماعي الأكثر حداثة. ستتمكن من الحصول على آلاف المشاهدات على مقاطع الفيديو القصيرة الخاصة بك.
تحليلات الوسائط الاجتماعية – Quintlyالمنشورات التي تنشئها على منصات التواصل الاجتماعي ليست سوى جزء بسيط من إدارة المحتوى. ماذا عن الإعجابات والمشاركات والتعليقات التي تتلقاها؟ كيف يمكنك استخلاص الأفكار حتى تتمكن من تحسين استراتيجيتك؟ تعد الدورة التدريبية المجانية لتحليلات الوسائط الاجتماعية من Quintly مقدمة قوية لا تعتمد على النظام الأساسي في التحليلات وتحديد الأهداف وإعداد التقارير.

اقراء: دورات تعلم البرمجة على الإنترنت مجاناً – كورسات برمجة مجانية

كورسات تسويق SEO مجانية

لا يكون المحتوى الرائع الخاص بك فعالاً إلا إذا تمكن المستخدمون من العثور عليه، ولهذا السبب تكمن أهمية تحسين محركات البحث (SEO). لذا تعرف على أفضل ممارسات تحسين محركات البحث باستخدام الدورات أدناه.

اسم الدورةوصف الدورة
شهادة تدريب تحسين محركات البحث – أكاديمية HubSpotسواء كنت مسوقًا عامًا تتطلع إلى تقوية مهارات تحسين محركات البحث لديك، أو كنت محترفًا تتقدم لوظائف تسويق تحسين محركات البحث، فإنه يمكنك إنشاء أساس قوي باستخدام شهادة تدريب تحسين محركات البحث من HubSpot Academy.  تغطي الدورة جميع جوانب النظام من التحسين على الصفحة إلى تقارير تحسين محركات البحث.
دورة تدريبية لتحسين محركات البحث من Moz – Udemyتتعمق هذه الدورة التدريبية لتحسين محركات البحث من موقع Moz بشكل أعمق قليلاً في موضوعات تحسين محركات البحث التقنية، مثل: عمليات تدقيق الموقع وهيكله. ولهذا السبب، نوصي بذلك إذا كان لديك بالفعل بعض المعرفة عن تحسين محركات البحث.
تحسين محركات البحث – كورسيراتعد دورة تحسين محركات البحث هذه بمثابة تمهيد ممتاز للمبتدئين الحقيقيين في هذا المجال. ستتعرف على كيفية تصنيف Google لمواقع الويب والعوامل التي تأخذها في الاعتبار وفروع التسويق الأخرى – مثل تسويق المحتوى – التي يمكن أن تساعدك على ترتيب أفضل.
دورة أدوات تحسين محركات البحث SEO – Semrushتم تصميم مجموعة أدوات تحسين محركات البحث (SEO) هذه خصيصًا للمشتركين الحاليين في Semrush، وهي إحدى أدوات تحسين محركات البحث (SEO) الرائدة في السوق. ستتعلم كيفية استخدام كل من تقارير وعلامات تبويب Semrush – مثل Keyword Analytics و Organic Traffic Insights – لتعزيز إستراتيجية تحسين محركات البحث لديك. نوصي أيضًا بذلك إذا كنت تتقدم للوظائف التي تشترط استخدام أداة Semrush كأحد المهارات المطلوبة.          

دورات مجانية للتسويق عبر البريد الإلكتروني

تعرف على كيفية إنشاء حملات بريد إلكتروني مميزة من خلال التسجيل في إحدى هذه الدورات التدريبية المميزة.

اسم الدورةوصف الدورة
أساسيات التسويق عبر البريد الإلكتروني – أكاديمية Google الرقميةتعتبر هذه الدورة القصيرة هي كورس تسويق إلكتروني مجاني من جوجل للتسويق عبر الإنترنت من Google Digital Garage هي طريقة رائعة لتعلم أساسيات التسويق عبر البريد الإلكتروني. من خلال الدورة لن تتعلم كيفية إنشاء قائمة جهات اتصال فحسب، بل ستتعلم أيضًا كيفية اختيار أداة لتخصيص المحتوى وتتبع نجاح حملاتك. أفضل جزء هو أنه يمكنك إكمال هذه الدورة التدريبية بأكملها في أقل من ساعة (لا تشمل الاختبارات القصيرة).
التسويق عبر البريد الإلكتروني أصبح سهلاً للمبتدئين – Udemyتركز دورة Udemy’s Email Marketing Made Easy بشكل خاص على إنشاء عمليات الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك. إذا لم تكن على دراية بكيفية البدء في جذب المشتركين، يمكن أن تعلمك هذه الدورة الأساسيات مع توفير المعرفة الأساسية حول كتابة رسائل البريد الإلكتروني B2B و B2C. إنه مثالي للمسوقين الذين يعملون في مسؤوليات التسويق عبر البريد الإلكتروني، أو لأي محترف يتطلع إلى بناء مجموعة مهارات التسويق عبر البريد الإلكتروني.
التسويق عبر البريد الإلكتروني – نيل باتيلتعد دورة التسويق عبر البريد الإلكتروني هذه من Neil Patel مثالية للمسوقين عبر البريد الإلكتروني. مناسبة لأولئك من المستوى المتوسط إلى المتقدم الذين يتطلعون إلى تحسين سير عملهم وزيادة عائد الاستثمار. سوف تتعلم كيفية حساب القيمة الدائمة لرسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، واختبارها وتعديلها، وتحديد ما يصلح لاستراتيجيتك.

قدم لـ: أفضل دورات جوجل المجانية عبر الإنترنت 2024- فرصة التعلم عن بعد

دورات مجانية لتطوير الويب وتصميم المواقع

قد لا يتم اعتبار تطوير الويب وتصميمه جزءًا من التسويق ولكن معرفة الأساسيات يمكن أن يجعل الأمور أسهل في حياتك اليومية – خاصةً إذا كنت تقوم بإدارة وتحميل المحتوى بنفسك.

اسم الدورةوصف الدورة
دورات تطوير الويب -CodeAcademyتوفر دورات منفردة لكلاً من: تعلم HTML & CSS إنشاء موقع على شبكة الإنترنت تعلم جافا سكريبت تعلم روبي تعلم لغة Python 3 لست متأكدا من أين تبدأ؟ تعد لغات تطوير الويب مثل HTML و CSS مفيدة لمعظم أدوار التسويق وإدارة المحتوى. وتعتبر Python هي لغة رائعة أخرى لتحليل البيانات.
دورة Dash HTML، CSS، Javascript –  General Assemblyتوفر دورة Dash من General Assembly تنسيقًا تفاعليًا لتعلم HTML و CSS وجافا سكريبت. فبدلاً من تعلم المفاهيم من خلال النظرية، ستتعلمها من خلال التدرب والممارسة.

دورات مجانية للإعلان عبر الإنترنت و PPC

حتى في حال أن حركة المرور العضوية رائعة، فإن الإعلانات المدفوعة ستكون أيضًا جزءًا من إستراتيجية تسويق فعالة. وسواء كنت تختار إعلانات الدفع لكل نقرة على Google أو منصة الوسائط الاجتماعية التي تختارها، فمن المهم أن تستخدم ميزانيتك الإعلانية بحكمة.

لذا ستوجهك الدورات التدريبية أدناه خلال إنشاء حملتك المدفوعة الأولى للبحث عن أفضل الكلمات الرئيسية لإعلانات PPC.

اسم الدورةوصف الدورة
دورة كيفية إجراء الإعلان الرقمي – أكاديمية HubSpotيمكن أن يكون الإعلان موضوعًا صعبًا للمسوقين المبتدئين. هل هو مكلف؟ ما هو أفضل مكان للإعلان؟ احصل على إجابات لهذه الأسئلة وتعرف على المزيد مع دورة الإعلان الرقمي المجانية من HubSpot Academy. ستتعرف أيضًا على شكل الإعلان الناجح من خلال مثال من العالم الحقيقي. كذلك يمكنك الغوص في دورات إعلانية أخرى من HubSpot Academy مثل: دورة شهادة الإعلان الرقمي كيفية بناء إستراتيجية إعلامية مدفوعة
أساسيات PPC – Semrushتعد دورة الدفع لكل نقرة من Semrush بديلاً ممتازًا لبرنامج WordStream إذا كنت تفضل التعلم عبر الفيديو. سوف تتعمق على الفور في تحسين الحملة وإنشاء صفحة، مما يجعل هذه الدورة التدريبية عملية للغاية وقابلة للتنفيذ للمسوق المتمرس.
التسويق بالعمولة للمبتدئين – Udemyيعتبر التسويق بالعمولة، رغم أنه ليس إعلانًا تقنيًا، طريقة أخرى للشركات لتوليد عملاء جدد ومبيعات عن طريق دفع عمولة للناشرين الخارجيين. إذا كنت تعمل بشكل مستقل وتقوم بإنشاء موقع ويب تابع، أو مسوق يعمل في شركة لديها برنامج تابع، فإن هذه الدورة التدريبية هي مكان ممتاز للبدء.

انتبه!.. إذا كنت جديدًا تمامًا في مجال الإعلان الرقمي، فإن دورة “ما هو الإعلان الرقمي وكيفية القيام به من HubSpot Academy” هي نقطة البداية المثالية. والتي ستتعلم من خلالها أساسيات الإعلان ودليلًا تفصيليًا لإنشاء الحملات.

شهادات تسويق مجانية

هل تبحث عن كورس تسويق مجاني عبر الإترنت والتسجيل في دورة التسويق الرقمي مجانًا والحصول على شهادات تسويق مجانية أخرى؟

الخبر السار هو أنك لست مضطرًا إلى إنفاق الكثير من المال لتحقيق ذلك. وفيما يلي أفضل اختياراتنا للتسجيل في أفضل دورات التسويق المجانية التي يمكنك الحصول عليها عبر الإنترنت بشهادات مجانية.

أهمية الحصول على شهادة التسويق الرقمي

الفائدة الأكثر شهرة من الحصول على شهادة التسويق من أفضل كورسات التسويق هي إمكانية الحصول على رواتب أفضل والتقدم الوظيفي. ولكن هناك أيضًا الكثير من المزايا التي يمكنك الحصول عليها من خلال صقل مهاراتك. وفيما يلي بعض أهم مزايا الحصول على شهادة كورس تسويق مجاني عبر الإنترنت.

1. التخصص في مجال التسويق لتصبح أكثر تقدما وتميزًا.

2. تعلم لغة التسويق الأساسية دون المبالغة في الشرح للمزيد من الاحترافية.

3. بناء سيرتك الذاتية، وعندما يتعلق الأمر بذلك، فإن سيرتك الذاتية ستسبق دائمًا وجودك.

أين تجد دورات تسويق مجانية؟

يمكنك الحصول على كورس ماركتنج مجانًا من خلال الدورات المجانية التي ذكرناها أعلاه. وإذا كنت تريد أن تصبح أكثر قدرة على المنافسة في سوق العمل أو إذا كان لديك المزيد من الوقت والموارد لتكريسها لتعزيز تعليمك، فراجع المنصات التالية. إنها ليست كلها مجانية، لكنها ميسورة التكلفة.

1. أكاديمية HubSpot

تقدم HubSpot Academy شهادات ودورات تدريبية حول كيفية عمل التسويق الداخلي. غالبًا ما يتم تقديم وإعداد الدورات من قبل المسوقين المحترفين في HubSpot. وعادةً ما تتكون هذه الدورات من دروس الفيديو وبعض الاختبارات لقياس تحصيل المحتوى.

تتوفر معظم دورات HubSpot Academy مجانًا، وإذا نجحت في اجتياز الشهادات، فستحصل على شهادة مميزة وشارة لمشاركتها على ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك.

2. Copyblogger

Copyblogger هي شركة تسويق محتوى تقوم بإنشاء محتوى (مثل meta).

توفر مدونتها الكثير من الموارد الرائعة حول التسويق الرقمي، ويتكون هذا الكورس، “التسويق عبر الإنترنت للأشخاص الأذكياء”، من كتب إلكترونية ودروس بالبريد الإلكتروني ومواد دراسية أخرى.

3. كورسيرا

تقدم Coursera MOOCs (دورات مفتوحة واسعة النطاق عبر الإنترنت) تم إنشاؤها وتدريسها عبر الإنترنت من قبل جامعات مثل جامعة نورث وسترن وجامعة بنسلفانيا ونظام جامعة كاليفورنيا.

تبدأ هذه الدورات في أوقات مختلفة على مدار العام، لذا تصفح الكتالوج الخاص بالدورات لتتابع الأكثر تناسبًا مع جدولك الزمني.

4. Udemy

Udemy هي منصة إلكترونية تعليمية شهيرة عبر الإنترنت، تقوم بالتركيز بشكل خاص على تقديم الدورات التدريبية المتعلقة ببناء المهارات الخاصة لتطوير الذات والأعمال.

أهم ما يميز Udemy هو:

  • أن الدورات التي أبرزناها مجانية، لكن الموقع يحتوي على عدد لا يحصى من الخيارات المدفوعة الأخرى مقابل أقل من 10 دولارات.
  • في بعض الحالات فقد تتطلب عضوية Pro للحصول على شهادة رسمية.

إذا كانت لديك تجربة جيدة مع دورة تدريبية مجانية من Udemy، فجرّب دورة مدفوعة للحصول على قيمة أكبر من المحتوى الموجود على هذا الموقع.

5. edX

edX هو موفر MOOC آخر يقدم دورات مجانية تقدمها جامعات من الدرجة الأولى، بما في ذلك جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة بوسطن.

تعتبر edx مثل Coursera، حيث يتم تدريس الدورات عبر الإنترنت وتبدأ في أوقات محددة على مدار العام.

6. LinkedIn Learning (Lynda.com سابقًا)

يستضيف LinkedIn Learning مئات الدورات التدريبية التي يدرسها خبراء الصناعة من جميع أنحاء العالم.

يعتبر أفضل جزء في LinkedIn Learning هو أن اقتراحات الدورة التدريبية مخصصة لملفك الشخصي.

فإذا كان لديك تسويق المحتوى كمهارة في ملفك الشخصي على LinkedIn، فستقترح الخوارزمية الدورات التدريبية ذات الصلة، مثل كيفية بدء بث أو تتبع عائد الاستثمار لاستراتيجية تسويق المحتوى مثل:

  • الحصول على دورات تدريبية في كتابة الإعلانات .
  • تحسين محركات البحث.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إذا كنت عالم بيانات، فقد ترغب بالانضمام إلى دورات حول لغات البرمجة والتعلم الآلي.

وللوصول إلى المنصة، فإن الشهر الأول مجاني ثم يصل إلى 39.99 دولارًا في الشهر.

7. أليسون

تقدم أليسون أكثر من 4000 دورة عبر الإنترنت في مختلف المهارات المهنية التي يمكن للمستخدمين أخذها وفقًا لسرعتهم الخاصة.

يتضمن الموقع دورات تؤدي إلى الحصول على الشهادات والدبلومات – تختار منها الأفضل بالنسبة لأهدافك.

للحصول على منهج أكثر تقدمًا، يمكنك اختيار مسار تعليمي يجمع بين عدة دروس ودورات في مسار تعليمي واحد يمنحك تجربة تعليمية شاملة.

8. ميتا

في هذه المرحلة، من المحتمل أنك تعرف بالفعل ما هو Meta (المعروف سابقًا باسم Facebook) وماذا يفعل.

  • ما قد لا تعرفه هو أن النظام الأساسي يقدم العديد من برامج التدريب والشهادات.
  • تقدم Meta Blueprint دورات تعلم إلكتروني حية وذاتية السرعة للمسوقين الذين يسعون إلى تنمية مؤسساتهم باستخدام Facebook.
  • في حين أن مواد الدورة التدريبية مجانية، إلا أن اختبار الشهادة ليس كذلك ويمكن أن يتراوح بين 99 دولارًا و 150 دولارًا.
  • يقدم Blueprint عدة دروس بلغات مختلفة عن كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل Facebook و Instagram في التسويق.

9. أكاديمية Quintly

  • تقدم الدورة التدريبية الذاتية نظرة عامة على تحليلات الوسائط الاجتماعية، والقياس المعياري، والأهداف باستخدام مواد مكتوبة قابلة للتنزيل ودروس بالفيديو.
  • هذه الدورات متاحة للتسجيل في أي مكان، ما عليك سوى تسجيل الدخول للتسجيل مجانًا.

10. أكاديمية Google الرقمية

Google هي شركة أخرى تقدم أكثر من كورس تسويق مجاني عبر الإنترنت؛ جميعها غنية بالكثير من المعلومات القيمة إذا كنت تخطط للإعلان على محرك البحث.

  • يمكنك الحصول على شهادة Google AdWords في نهاية الدورة التي تساعدك على تعزيز سيرتك الذاتية.
  • قامت Google بتوسيع عروض الدورات التدريبية الخاصة بها لتشمل أنواعًا أخرى من التسويق الرقمي أيضًا.

استفد من الشهادات المجانية وتعلم أسس التسويق

أنا متأكد من أن جميع المسوقين أو الطامحين بالتخصص في مجال التسويق الرقمي يمكنهم الموافقة على أن تعزيز عملية التعلم في هذا المجال هو وسيلة جديرة بالاهتمام للتقدم في الوظائف أو الأعمال.

لذا يعد الحصول على شهادة من دورة تدريبية على الإنترنت ذات سمعة عالمية أحد أكثر الطرق ملاءمة لتحقيق ذلك.

سواء كنت ترغب في الحصول على كورس تسويق مجاني عبر الإنترنت أو كنت ترغب في تخصيص المزيد من الوقت والموارد لدرس مدفوع، فننصحك باختيار واحد من هذه القائمة وتعمق لتعزيز معرفتك بما يناسبك. قد لا تكون هذه الدورات كافية لكي تصبح خبيرًا في التسويق الرقمي، لكنها نقطة انطلاق رائعة.

فقط تذكر أن تركز دراستك على قطاع معين من التسويق وتطوير مجموعة مهارات متخصصة وتأكد بأنك ستكون في طريقك إلى النجاح كمسوق بارع.

الأسئلة الشائعة حول دورة التسويق الرقمي

هل مستقبل التسويق الرقمي جيد؟

نعم، يعد التسويق الرقمي مجالًا متناميًا ومطلوبًا في السنوات الأخيرة وبشدة، مع وجود العديد من الفرص للنمو الوظيفي والتقدم. ونظرًا لأن الكثير من الشركات تحول تركيزها إلى التسويق عبر الإنترنت، فمن المتوقع أن يزداد الطلب على المسوقين الرقميين المهرة فقط.

 

ما هو أسهل أنواع التسويق الرقمي؟

لا يوجد نوع واحد "سهل" للتسويق الرقمي، حيث أن الاستراتيجيات والتقنيات المختلفة قد تكون أكثر أو أقل تحديًا اعتمادًا على مجموعة المهارات والخبرات الخاصة بك. ومع ذلك، قد تكون بعض الأنواع الشائعة من التسويق الرقمي، مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، نقطة انطلاق جيدة للمبتدئين.

هل يمكنني تعلم التسويق الرقمي ذاتيًا؟

نعم، من الممكن تعليم نفسك التسويق الرقمي من خلال الدورات التدريبية والدروس التعليمية عبر الإنترنت. ومع ذلك، يمكن أن توفر لك دورة التسويق الرقمي المنظم، مثل تلك التي تقدمها منصة CareerFoundry، فهمًا أكثر شمولاً للمفاهيم والتقنيات الأساسية، فضلاً عن فرص العمل والفيدباك.

هل يستحق التسويق الرقمي أن تبذل جهدك لتعلمه؟

نعم، يمكن أن يكون تعلم التسويق الرقمي استثمارًا قيمًا في حياتك المهنية، خاصة إذا كنت مهتمًا بممارسة مهنة في التسويق أو الإعلان أو الاتصالات. ونكرر بأنه نظرًا لأن أغلب الشركات حاليًا تقوم بتحويل اهتمامها وتركيزها إلى التسويق عبر الإنترنت، فإنه من المتوقع أن يزداد الطلب على المسوقين الرقميين المهرة فقط، مما يجعلها اختيارًا مهنيًا واعدًا.

وختامًا!..

في هذا المقال، تعرفنا سويًا على أكثر من كورس تسويق مجاني عبر الإنترنت 2024 من أفضل الدورات المجانية المتاحة على أكبر وأبرز المنصات الإلكترونية.

على الرغم من أننا نوصي بشدة بإثارة شهيتك لتعلم التسويق الرقمي من خلال دورة تدريبية مجانية، فإن الأمر متروك لك في النهاية لتحديد أيهما يغطي احتياجاتك.

لكن لا تعتمد بشكل كامل على المعلومات التي قدمناها لك، فهي لا تزال معلومات بسيطة جدًا لا توفي حق كل كورس أو دورة. لذا تحقق من تفاصيل كل دورة وتعرف أكثر على بعض الدورات الأخرى بنفسك.

وأخيرًا؛ اعلم جيدًا أن أي دورة تسويق رقمي جيدة بقدر الجهد والالتزام اللذين يبذلهما المتعلم! لذا امنحها الحماس وادرس بجِد واهتمام، ونراكم على الجانب المهني الآخر في المستقبل القريب!

مقالات مشابهة:

قد يعجبك أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *