ما هي البرمجة؟ وما هي لغات البرمجة (ملخص بسيط)

ما هي البرمجة
محتويات المقالة

ما هي البرمجة؟ البرمجة هي مهارة سرعان ما اجتاحت العالم. إنها تلعب دورًا أساسيًا في كل ما نقوم به على أساس يومي. ولكن ما ماهي البرمجة بالضبط؟ ما فائدتها؟ لماذا يجب أن تتعلم البرمجة؟

في هذه المقالة سنتحدث عن تعريف وما هي البرمجة بالإضافة إلى الحديث عن الأساسيات وأهم اللغات.

ما هي البرمجة Programming

البرمجة هي عملية تصميم وبناء مجموعة تعليمات قابلة للتنفيذ لأداء مهمة محددة على جهاز كمبيوتر من أجل تحقيق النتيجة المرجوة. يتضمن مهام مثل التحليل ، وإنشاء الخوارزميات ، وتقييم دقتها ، وتنفيذ الخوارزميات في لغة البرمجة المختارة. بالإضافة إلى الترميز ، تشمل عملية البرمجة الاختبار ، وتصحيح الأخطاء ، وصيانة كود المصدر ، وتنفيذ أنظمة البناء.

إنها عملية إجراء حساب باستخدام برنامج قابل للتنفيذ. الترميز هو عملية تتضمن تحليل الخوارزمية والتوليد والتنميط والتنفيذ. الهدف النهائي لبرمجة الكمبيوتر هو إنشاء أي شيء ، سواء كان موقعًا على شبكة الإنترنت أو برنامجًا أو صورة بسيطة. يمكن وصف برمجة الكمبيوتر بأنها مزيج من الفنون والعلوم ؛ إنها تقنية وتحليلية ، ولكنها أيضًا إبداعية.

أساسيات البرمجة

عندما نتحدث عن البرمجة ، فإننا نتحدث عن كيفية تواصل الناس مع أجهزة الكمبيوتر. البرمجة ، الذي يشار إليه أيضًا باسم برمجة الكمبيوتر ، هو الطريقة التي يخبر بها مطورو البرامج الكمبيوتر بما يرغبون في القيام به. عند كتابة التعليمات البرمجية ، يعطي المطورون مجموعة من التعليمات لجهاز الكمبيوتر ، وتسمى هذه التعليمات “التعليمات البرمجية”. هذا يعني أن البرمجة هي مجرد فن كتابة سطور من التعليمات البرمجية.

تعد القدرة على التواصل بشكل واضح مع جهاز كمبيوتر مهارة قيّمة بشكل لا يصدق ، حيث يتم استخدام الرمز نفسه في جميع أجهزة الاتصال العالمية تقريبًا. بدون البرمجة، فإن الطرق الجديدة العديدة التي نتحدث بها مع بعضنا البعض ببساطة لن تكون موجودة – إنها بهذه الأهمية!

تمامًا مثل كل حرف ورقم مهم عندما تكتب بريدًا إلكترونيًا إلى شخص آخر ، فإن كل حرف أو رقم يستخدمه المطور أثناء كتابة سطور التعليمات البرمجية سيؤثر على الطريقة التي يفسر بها الكمبيوتر هذه التعليمات. يستخدم المبرمجون ، المعروفون أيضًا باسم مطوري الويب ومهندسي البرمجيات والمبرمجين وغير ذلك ، مهاراتهم في البرمجة لإنشاء مجموعة متنوعة من التقنيات مثل مواقع الويب والتطبيقات وأنظمة التشغيل وألعاب الفيديو والروبوتات وأي شيء آخر يمكن تخيله تقريبًا. تأتي كل هذه الأفكار من التعليمات البرمجية ، التي يسهل تعلمها ، بدءًا من فهم كيفية عملها.

اطلع: 5 مواقع لتعلم البرمجة والبرمجيات مجانًا

كيف تعمل البرمجة؟

الآن بعد أن عرفت ما هي البرمجة، فلنتحدث عن كيف تعمل. ربما سمعت عن شيء يسمى الرمز الثنائي من قبل. الكود الثنائي هو سلسلة طويلة من الآحاد والأصفار التي ربما تكون قد شاهدتها في أفلام الخيال العلمي. على الرغم من أن الغالبية العظمى من المبرمجين لا يكتبون أبدًا ثنائيًا بشكل مباشر ، إلا أنه أساسي للطريقة التي يتلقى بها الكمبيوتر تعليماته.

في نهاية المطاف ، الكمبيوتر مجرد آلة والآلات حرفية. هذا يعني أن الكمبيوتر سيفعل بالضبط ما يأمره الكود بفعله. فكر في المصباح الكهربائي – لن يضيء هذا المصباح إلا عند تشغيل الانقلاب. يعد قلب المفتاح تعليمة بسيطة ، مع عدم وجود مجال للتفسير. على الرغم من أن أجهزة الكمبيوتر أكثر تعقيدًا من المصابيح الكهربائية ، إلا أنها تعمل على نفس المبدأ.

لا يمكن أبدًا إيقاف تشغيل الجهاز الذي يتألف منه الكمبيوتر أو تشغيله ، تمامًا مثل المصباح الكهربائي. فبدلاً من ضوء واحد ، يتكون الكمبيوتر من بلايين من الترانزستورات الصغيرة ، يمكن تبديل كل منها من الإيقاف إلى التشغيل والعودة مرة أخرى. عندما تتغير مجموعة الترانزستورات الموجودة ، يتصرف الكمبيوتر بشكل مختلف. بدلاً من إيقاف تشغيل هذه الترانزستورات أو تشغيلها باستخدام مفتاح الإضاءة ، يمكننا كتابة مجموعة من الإرشادات لإخبار الكمبيوتر بما يجب القيام به.

في الأيام الخوالي عندما كانت أجهزة الكمبيوتر مصنوعة من عدد أقل بكثير من الترانزستورات ، كان النظام الثنائي هو نظام التشفير الوحيد الموجود. إذا فكرنا في كل ترانزستور على أنه رقم واحد حيث 1 يعني “تشغيل” و 0 يعني “إيقاف” ، فيمكن دمج سلسلة من 1 و 0 ثانية لإخبار كل ترانزستور بما يجب أن يفعله. مع تزايد تعقيد أجهزة الكمبيوتر ، أصبح من الصعب على المبرمج إدارة التعليمات الطويلة والمعقدة بشكل متزايد باستخدام 1s و 0s فقط.

هذا هو المكان الذي تلعب فيه لغات البرمجة.

ماهي البرمجة

ماهي لغات البرمجة؟

لغة البرمجة هي لغة كمبيوتر يستخدمها المبرمجون لتوجيه تشغيل الكمبيوتر أو التطبيق أو البرنامج. وهي مؤلفة بلغة متخصصة لغرض معين. هناك العديد من لغات البرمجة المستخدمة لإنشاء برامج الكمبيوتر. الأكثر طلبًا من هذه اللغات مدرج أدناه

Java هي لغة برمجة عالية المستوى للأغراض العامة وموجهة للكائنات. يتم استخدامه لتطوير التطبيقات المستقلة والمؤسسة والجوال والتطبيقات عبر الإنترنت. بدون إعادة الترجمة ، يمكن تنفيذ كود Java على أي نظام أساسي يدعم لغة البرمجة هذه.


Python هي لغة برمجة عالية المستوى للأغراض العامة توفر إمكانية قراءة الكود مع مسافة بادئة واسعة النطاق. يدعم العديد من نماذج البرمجة.


C هي لغة برمجة مستخدمة في برامج تشغيل الأجهزة وأنظمة التشغيل ومكدسات البروتوكولات. ومع ذلك ، فإن استخدام لغة C آخذ في الانخفاض بسبب عدم كفاءتها.


C ++ هي لغة برمجة عالية المستوى للأغراض العامة تُستخدم في العديد من التطبيقات والبرامج. بالإضافة إلى الخصائص الوظيفية والموجهة للكائنات ، فهي تدعم معالجة الذاكرة منخفضة المستوى.


لغة التجميع Assembly Language هي لغة برمجة منخفضة المستوى تتصل مباشرة بأجهزة الكمبيوتر. هناك ارتباط كبير بين تعليمات كود الآلة وأوامر اللغة. هذه اللغة مخصصة للفهم البشري.
JavaScript هي واحدة من أهم لغات البرمجة على الإنترنت. إنها لغة مجمعة في الوقت المناسب وعالية المستوى تلتزم بمواصفات ECMAScript. تحتوي لغة البرمجة هذه على كتابة ديناميكية ووظائف من الدرجة الأولى وتوجيه كائن بناءً على النماذج الأولية.


PHP هي لغة برمجة نصية مفتوحة المصدر ذات أغراض عامة تُستخدم لتطوير الويب بواسطة المبرمجين. يتكون من HTML مع كود متكامل. يتم تنفيذها بلغة برمجة كجزء من العملية. بالإضافة إلى الاختبار ، وتصحيح الأخطاء ، وتحديث التعليمات البرمجية المصدر ، وإعداد إجراءات الإنشاء ، تشمل عملية البرمجة أيضًا الاختبار.

عندما نشير إلى “ما هي البرمجة” ، فإننا نشير إلى تنفيذ برنامج قابل للتنفيذ للحصول على النتيجة المرجوة. الترميز هو تحليل الخوارزمية وتطويرها وتصنيفها وتنفيذها. قد ينتج عن البرمجة أي شيء من موقع ويب كامل إلى جزء من البرنامج إلى رسم واحد. تمزج البرمجة العناصر الفنية والتحليلية والخيالية لكل من الفنون والعلوم.

لغة البرمجة

بينما قد تعمل أجهزة الكمبيوتر على نظام ثنائي ، فإن لغات البرمجة أو الترميز هي ما يستخدمه المبرمجون لترجمة الآحاد والأصفار إلى رسائل يمكن للبشر فهمها. بمجرد تقديمها ، تتم كتابة المعلومات في مجموعة من التعليمات لتقوم الآلات بأدائها. إنها علاقة تكافلية تسد الفجوة بين الإنسان والآلة.

لذا ، بدلاً من الاضطرار إلى فك رموز تعليمات البرمجة المكتوبة بتسلسلات طويلة من 0 و 1 ، تخيل أن تكون قادرًا على كتابة تلك التعليمات نفسها باستخدام الكلمات التي تفهمها أنت والكمبيوتر. هذا هو بالضبط ما هي لغة البرمجة.

اذا ما هي البرمجة بلغة الأرقام؟ لم يعد المبرمجون بحاجة إلى تذكر أن 00100010 01101000 01100101 01101100 01101100 01101111 00101100 00100000 01110111 01101111 01110010 01101100 01100100 00100001 00100010 هي مجموعة التعليمات اللازمة لكتابة عبارة “مرحبًا ، عالم!”. بدلاً من ذلك ، يمكنهم فقط كتابة هذه الكلمات وستظهر. تأكد من شكر عدد لا يحصى من المبرمجين الذين سبقونا لتطوير لغات البرمجة لجعل حياتنا أسهل.

عندما تنطلق لأول مرة في طريقك لتصبح نجمًا في البرمجة ، فسيتم تقديمك بعدد لا يحصى من لغات البرمجة الاختيارية لتتعلمها. وهنالك الكثير منهم.

أولاً ، دعونا نفكر في هذا من حيث الطهي. في هذا السيناريو ، تقوم أنت (المبرمج) بتمرير الوصفة الأصلية (الرمز) إلى أحد الأقارب. إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك معرفة كيفية إرسال هذه الوصفة إلى قريبك باستخدام شفرة مورس (الثنائي) ، ولكن لماذا لا تجعل حياتك أسهل وتكتب التعليمات جملة واحدة في كل مرة (سطور الكود). بمجرد حصول قريبك (الكمبيوتر) على الوصفة ، يجب عليهم اتباع مجموعة التعليمات التي قدمتها لإنشاء الطبق النهائي. كلما كانت الوصفة أكثر تعقيدًا ، كان العشاء أكثر تعقيدًا.

لغات البرمجة هي التي تسد الفجوة بين أجهزة الكمبيوتر والبشر. لكل تطبيق وموقع إلكتروني قمت بزيارته من قبل ، هناك العشرات من المبرمجين الذين كتبوا الكود للحصول على جهاز كمبيوتر لإنشائه من أجلك. مثلما توجد مئات اللغات المنطوقة المختلفة في العالم ، هناك المئات من لغات البرمجة المختلفة التي طورها المبرمجون بمرور الوقت. فيما يلي قائمة ببعض لغات البرمجة الأكثر استخدامًا اليوم.

  • جافا سكريبت
  • بايثون
  • SQL
  • جافا
  • تيبسكريبت
  • سي #
  • بي أتش بي
  • ج
  • يذهب
  • كوتلن
  • الصدأ
  • روبي
  • سهم

مستويات البرمجة المختلفة

تنقسم جميع لغات البرمجة إلى تصنيفين: عالي المستوى ومنخفض المستوى.

لغات البرمجة عالية المستوى مثل تلك المذكورة أعلاه تتماشى أكثر مع الكلام البشري. ستجد لغات عالية المستوى باستخدام كلمات رئيسية للعمل اليومي مثل الترتيب والتشغيل والطلب وما إلى ذلك. وتتمثل أكبر فائدة للغات عالية المستوى في سهولة قراءتها وكتابتها على المبرمجين ، ولكن الجانب السلبي الأكبر هو أنها تستغرق بعض الشيء أطول لتفسير الكمبيوتر.

من السهل على الكمبيوتر فهم لغات البرمجة منخفضة المستوى مثل كود الآلة أو لغة التجميع ، ولكن لا يمكن التعرف عليها تقريبًا كلغة بشرية. هذا يعني أن هذه اللغات أكثر صعوبة بالنسبة للأشخاص في البرمجة ، لكنها تؤدي بشكل أسرع بكثير من اللغات عالية المستوى.

تتنوع لغات البرمجة وتستخدم بعدة طرق. ليس عليك معرفة كل لغة حتى تصبح مطورًا – كل ما يتطلبه الأمر هو لغة واحدة. كلما أصبحت أكثر دراية بهم ، تصبح عملية تعلم لغة جديدة أسهل في كل مرة.

تاريخ لغات البرمجة

يعود تاريخ لغات البرمجة إلى أوائل القرن التاسع عشر. إليك جدول زمني لتاريخ لغات البرمجة سيساعدك على فهم كيفية تطور برمجة الكمبيوتر بسرعة من أكواد الآلة إلى الأكواد التي يمكن للبشر قراءتها.

السنةلغة البرمجة
1843ابتكرت Ada Lovelace أول خوارزمية آلية ، تم تطويرها لآلة الفروق لتشارلز باباج. العديد من لغات البرمجة الحديثة لها جذورها في اللغة.
1944-45طور كونراد تسوس أول لغة برمجة “حقيقية” تُعرف باسم Plankalkül (خطة حساب التفاضل والتكامل).
1949استخدام لغة التجميع في الآلة الحاسبة التلقائية لتخزين التأخير الإلكتروني (EDSAC).
1949يقترح John McCauley الرمز القصير (أو رمز الطلب القصير) ، وهو أول لغة عالية المستوى (HLL).
1952كان Autocode مصطلحًا يستخدم لعائلة من لغات البرمجة. كانت أول لغة مجمعة يتم تنفيذها.
1957أنشأ جون باكوس FORmula TRANslation أو FORTRAN.
1958تم إنشاء ALGOL (لغة خوارزمية) من قبل لجنة مشتركة من علماء الكمبيوتر الأمريكيين والأوروبيين.
1959تم إنشاء COBOL بواسطة Dr.Grace Murray Hopper كلغة برمجة يمكن تشغيلها على جميع العلامات التجارية وأنواع أجهزة الكمبيوتر.
1959تم تطوير LISP بواسطة John McCarthy من MIT.
1964تم إنشاء BASIC (كود التعليمات الرمزية لجميع الأغراض للمبتدئين) بواسطة John G. Kemeny و Thomas E. Kurtz في كلية Dartmouth College لتمكين الطلاب الذين ليس لديهم فهم تقني أو رياضي قوي لاستخدام أجهزة الكمبيوتر.
1970تم تطوير باسكال بواسطة نيكلاوس ويرث.
1972تم إنشاء Smalltalk بواسطة Alan Kay و Adele Goldberg و Dan Ingalls في مركز أبحاث Xerox Palo Alto.
1972تم تطوير لغة C بواسطة Dennis Ritchie في Bell Labs. تعتبر أول لغة رفيعة المستوى.
1972تم تطوير SQL من قبل دونالد دي تشامبرلين وريموند إف بويس في شركة IBM.
1978تم تطوير MATLAB (معمل المصفوفة) بواسطة Cleve Moler.
1983تم تطوير Objective-C بواسطة Brad Cox و Tom Love.
1983تم إنشاء C ++ ، امتداد للغة C بواسطة Bjarne Stroustrup.
1987تم إنشاء لغة Perl بواسطة Larry Wall كلغة برمجة نصية.
1990تم تطوير Haskell بواسطة Haskell Brooks Curry.
1991تم إنشاء Python بواسطة Guido Van Rossum.
1991تم تطوير Visual Basic بواسطة Microsoft.
1993صمم R Ross Ihaka و Robert Gentleman في جامعة أوكلاند بنيوزيلندا. يستخدم على نطاق واسع لإجراء أنواع مختلفة من تحليل البيانات .
1995تقوم شركة صن مايكروسيستمز بتطوير جافا.
1995راسموس ليردورف يصنع PHP. يستخدم على نطاق واسع لبناء المواقع والمدونات.
1995تم تطوير Ruby بواسطة Yukihiro “Matz” Matsumoto. 
1995تم تطوير JavaScript بواسطة Brendan Eich. تستخدم العديد من المواقع الشهيرة جافا سكريبت.
2000تم إنشاء C # بواسطة Microsoft للجمع بين قدرة الحوسبة لـ C ++ مع بساطة Visual Basic.
2003تم تطوير Scala بواسطة Martin Odersky. إنه متوافق مع Java ومفيد في تطوير Android.
2003قام جيمس ستراشان وبوب ماكويرتر بتطوير جروفي. مشتق من Java ، سهل التعلم ومختصر.
2009تم إنشاء Go بواسطة Google للتغلب على التحديات التي يمكن أن تحدث في أنظمة البرامج الكبيرة.
2014تم تصميم Swift بواسطة Apple ليحل محل C و C ++ و Objective-C. إنه أسهل في الاستخدام ومتعدد الاستخدامات.

لماذا يجب تعلم البرمجة؟

نحن نعيش في العصر الذهبي للتكنولوجيا. ولا يخفى على أحد أن التكنولوجيا تلعب دورًا أساسيًا في عدد هائل من الصناعات حول العالم. من الأطفال إلى كبار السن ، تعد كتابة الأكواد مهارة يسهل تعلمها – وتعلم كيفية القيام بها بشكل جيد.

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل كتابة الكود وتعلم البرمجة مهارة مفيدة ومثيرة للتعلم:

سوق العمل المتنامي

وظائف تطوير البرمجيات آخذة في الازدياد مع عدم وجود علامة على التباطؤ. مع وفرة الفرص ، فإن الأشخاص الذين يبحثون عن تغيير وظيفي أو يتطلعون فقط إلى الترقية في شركة لديهم الفرصة للاستفادة من المشاريع الجديدة. يتوسع سوق العمل لعشاق البرمجة كل يوم.

كن أفضل في حل المشكلات

جوهر البرمجة هو حل المشكلات. البرمجة هي في الأساس عملية فحص الصورة الأكبر وتقسيمها إلى أجزاء صغيرة قابلة للهضم (كما يفعل الطاهي) حتى تصبح مهمة واحدة قابلة للحل. تعلم البرمجة يضفي منظورًا جديدًا حول كيفية التعامل مع المواقف – سواء كانت متعلقة بالتكنولوجيا أم لا.

ادمج المهارات الفنية مع الإبداع

ظاهريًا ، قد ينظر الأشخاص إلى البرمجة على أنه مجرد مجموعة من الأحرف والأرقام المهروسة معًا لإنشاء موقع ويب. لا يمكن أن يكونوا أكثر خطأ. يتيح لك التشفير الجمع بين جانبك الإبداعي ومهاراتك الفنية معًا وإنشاء شيء فريد حقًا. في حياة مبرمج الكمبيوتر ، لا يوجد يومان متماثلان.

افعلها من أجل المتعة

لا يجب أن تكون البرمجة أكثر من مجرد هواية. يستخدم الكثير من الأشخاص البرمجة كطريقة ممتعة لاستعراض مهاراتهم الفنية في وقتهم الخاص. يمكنك بدء مدونتك تتحدث عن التجديف بالكاياك في المحيط ، أو تطوير موقع لنشر صورك لحيواناتك الأليفة ، أو إنشاء لعبة فيديو خاصة بك. مع البرمجة ، لا يجب أن تنتهي المتعة.

أصبح مدير نفسك

فكرة كونك رئيسك جذابة للكثيرين. تعلم البرمجة يمكن أن يحول هواية إلى صخب جانبي ، وفي النهاية ، إلى عملك الخاص. لك مطلق الحرية في إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية حيث يمكنك بيع الفخار الخاص بك ، أو إنشاء موقع إخباري في مسقط رأسك ، أو تقديم دروس في البرمجة ، أو بدء وكالة تصميم الويب الخاصة بك. ساعاتك (وسعرك) متروك لك أن تقرر.

ما هي البرمجة؟

يشير مصطلح “البرمجة” إلى عملية كتابة التعليمات البرمجية التي ترشد الكمبيوتر إلى كيفية تنفيذ مهمة معينة. من الممكن استخدام لغات مثل JavaScript و Python و C ++ لكتابة التعليمات البرمجية.

هل البرمجة صعبة؟

غالبًا ما يُنظر إلى مجال البرمجة على أنه أحد أكثر المجالات تحديًا في الوجود. من السهل معرفة سبب وجود مشكلة لدى بعض الأفراد في تعلم كيفية البرمجة نظرًا لعدم تشابهها مع أنواع التعليمات التقليدية ، مثل شهادات علوم الكمبيوتر.

هل نحتاج الرياضيات في البرمجة؟

في حين أن مجالات مثل برمجة الألعاب والتعلم الآلي تتطلب خلفية ترميز قوية ، فإن معظم المطورين لن يحتاجوا إلى صقل قدراتهم الحسابية، أو الرياضيات.

هل البرمجة لها مستقبل في سوق العمل؟

هناك طلب كبير على القدرة على البرمجة في جميع أنحاء العالم. تعد الجامعات مجموعة كبيرة من مبرمجي الكمبيوتر لتلبية هذه الحاجة. يعتمد مبلغ المال الذي يمكنك كسبه كمبرمج كمبيوتر على مستوى خبرتك ولغات البرمجة التي تعرفها وأنواع البرامج التي يمكنك إنشاؤها.

مقالات مشابهة: