أنواع قواعد البيانات (شرح مختصر وبسيط)

أنواع قواعد البيانات
محتويات المقالة

ما هي أنواع قواعد البيانات؟ أولا علينا أن نعرف أن قواعد البيانات هي في الأساس مستودعات البيانات. نظرًا لأن لدينا أيضًا متجر كتب في مكتبة عامة ، يمكننا أن نفترض أن قاعدة بيانات الكتب هي مكتبة. ومع ذلك ، فإن قواعد البيانات المحددة بدقة هي أطر كمبيوتر تقوم بتخزين البيانات وتنظيمها وحمايتها وتزويدها. يشار إلى نظام قاعدة البيانات كنظام لإدارة قاعدة البيانات أو DBM والتي يتم عن طريقة تحليل البيانات.

اطلع: 5 مواقع لتعلم البرمجة والبرمجيات مجانًا

أنواع مختلفة من قواعد البيانات

اليك أنواع قواعد البيانات والمتوفرة في السوق ، اعتمادًا على متطلبات الاستخدام:

1. قاعدة بيانات التوزيع

بالمقارنة مع فكرة قاعدة البيانات المركزية ، هناك مدخلات من قاعدة البيانات العامة والمعلومات التي تم جمعها من أجهزة الكمبيوتر المحلية. لا يمكن الوصول إلى البيانات في مكان واحد ويتم توزيعها على مواقع الشركة المختلفة. ترتبط هذه المواقع ببعضها البعض من خلال روابط الاتصال التي تتيح الوصول إلى البيانات الموزعة.

يمكن تخيل قاعدة بيانات موزعة توجد فيها أجزاء مختلفة من قاعدة البيانات في مواقع مادية مختلفة إلى جانب قواعد البيانات التي يتم نسخها وتوزيعها بين نقاط مختلفة في الشبكة. غير المتجانسة والمتجانسة هما نوعان من قواعد بيانات التوزيع. تُعرف قواعد البيانات التي تحتوي على نفس الأجهزة الأساسية وتعمل على نفس أنظمة التشغيل والتطبيقات باسم DDBs المتجانسة. في مواقع مختلفة من DDB التي تم تعريفها على أنها DDB غير المتجانسة ، يمكن أن تكون إجراءات الأجهزة والتطبيقات الأساسية مختلفة.

2. قاعدة البيانات العلائقية

يتم تصنيف قواعد البيانات هذه من خلال مجموعة من الجداول ، حيث تندرج البيانات في تصنيف محدد مسبقًا. يتكون الجدول من صفوف وأعمدة مع إدخال بيانات لفئة وصفوف معينة ، مع مثال البيانات المحددة بواسطة الفئة. لغة الاستعلام الهيكلية هي الواجهة القياسية لمستخدم قاعدة بيانات العلاقة وبرنامج التطبيق. هناك العديد من العمليات الأساسية التي يمكن إضافتها إلى جدول يتيح توسيع قواعد البيانات هذه ، والربط بين قاعدتي بيانات متشابهتين وتعديل جميع التطبيقات الموجودة.

3. قاعدة بيانات كائنية التوجه

قاعدة البيانات التي تعتمد على الكائن هي مجموعة قواعد بيانات تعتمد على الكائن وتتسم بالعلاقة. هناك عناصر مختلفة ، مثل java و C ++ ، يمكن حفظها في قاعدة بيانات علائقية باستخدام لغات البرمجة الموجهة للكائنات ، لكن قواعد البيانات الموجهة للكائنات مناسبة لهذه المكونات. سيتم تنظيم قاعدة البيانات الموجهة بالكائنات بدلاً من الإجراءات حول الكائنات والبيانات بدلاً من المنطق. على عكس القيمة الأبجدية الرقمية ، على سبيل المثال ، يمكن أن يكون سجل الوسائط المتعددة في قاعدة البيانات العلائقية كائن بيانات قابل للتحديد.

4. قاعدة البيانات السحابية

هذا هي النوع الثالث من أنواع قواعد البيانات ، يتم تخزين البيانات فعليًا في سحابة عامة أو سحابة مختلطة أو سحابة خاصة ، تُعرف أيضًا بالبيئة الافتراضية. قاعدة البيانات السحابية هي قاعدة بيانات آلية أو مضمنة لمثل هذه البيئة الافتراضية. تقدم الخدمة السحابية مزايا مختلفة ، بما في ذلك القدرة على الدفع لكل مستخدم سعة التخزين وعرض النطاق الترددي وتوفر قابلية التوسع عند الطلب ، فضلاً عن التوافر العالي. بالإضافة إلى ذلك ، تتيح المنصة السحابية للشركات دعم تطبيقات المؤسسات في تقديم البرامج كخدمة .

5. قاعدة بيانات مركزية

يتم تخزين البيانات مركزيًا ويمكن للمستخدمين من مواقع مختلفة الوصول إلى هذه البيانات. تتضمن قاعدة البيانات هذه عمليات التوظيف التي تساعد المستخدمين حتى من مكان بعيد للوصول إلى البيانات. للتحقق من المستخدمين النهائيين والتحقق من صحتهم ، يتم تطبيق أنواع مختلفة من إجراءات المصادقة ، كما توفر عمليات التطبيق التي تحتفظ بتتبع وتسجيل استخدام البيانات أرقام التسجيل.

6. قاعدة بيانات المستخدم النهائي

لا يشعر المستخدم النهائي بالقلق بشكل عام بشأن عمليات الشراء أو المعاملات على مستويات مختلفة ويفهم فقط السلعة التي هي برنامج أو تطبيق. وبالتالي ، فهي قاعدة بيانات تعاونية مصممة خصيصًا للمستخدم النهائي كما يفعل المديرون على مختلف المستويات. تقدم قاعدة البيانات هذه قائمة بجميع التفاصيل.

7. قاعدة بيانات NoSQL

هذه تستخدم لمجموعات البيانات الكبيرة. هناك بعض مشكلات أداء البيانات الضخمة التي يتم التعامل معها بشكل فعال من خلال قواعد البيانات العلائقية ، ويمكن لقواعد بيانات NoSQL معالجة مثل هذه المشكلات بسهولة. يمكن إجراء تحليل المعلومات كبيرة الحجم وغير المنظمة بكفاءة عالية على عدة خوادم افتراضية سحابية.

8. قاعدة البيانات التجارية

هذه هي الإصدارات المدفوعة من قواعد البيانات الضخمة ، المصممة للمستخدمين الذين يرغبون في الوصول إلى المعلومات للحصول على المساعدة. قواعد البيانات هذه هي مواضيع محددة ولا يمكن الحفاظ على مثل هذه المعلومات الضخمة. توفر الروابط التجارية الوصول إلى قواعد البيانات هذه.

9. قاعدة البيانات الشخصية

يتم جمع البيانات وتخزينها على أجهزة كمبيوتر شخصية صغيرة يسهل إدارتها. عادة ما يتم استخدام البيانات من قبل نفس قسم الشركة ويتم عرضها من قبل عدد قليل من الأفراد.

10. قاعدة البيانات التشغيلية

في هذا المجلد ، يتم تخزين المعلومات الخاصة بعمليات الشركة. قواعد البيانات هذه ضرورية للخطوط الوظيفية مثل التسويق وعلاقات الموظفين وخدمة العملاء وما إلى ذلك.

قائمة أنواع قواعد البيانات

  1. قاعدة بيانات التوزيع
  2. قاعدة البيانات العلائقية
  3. قاعدة بيانات كائنية التوجه
  4. قاعدة البيانات السحابية
  5.  قاعدة بيانات مركزية
  6.  قاعدة بيانات المستخدم النهائي
  7. قاعدة بيانات NoSQL
  8. قاعدة البيانات التجارية
  9. قاعدة البيانات الشخصية
  10. قاعدة البيانات التشغيلية
قواعد البيانات
شرح لأنواع قواعد البيانات

المصدر: educba

مقالات مشابهة:

قد يعجبك أيضا: