دراسة الدكتوراه في ماليزيا ( دليل شامل)

دراسة الدكتوراه في ماليزيا
محتويات المقالة

هل تفكر أن تبدأ دراسة الدكتوراه في ماليزيا ولكن لا تعلم من أين تبدا؟ إذن أنت في المكان الصحيح. سنقدم في هذا الدليل الشامل خطوات التسجيل في برامج الدكتوراه، كما سنوضح أهم شروط القبول والوثائق المطلوبة. حيث أصبحت ماليزيا ، التي تتمتع بأحد الاقتصادات الأسرع نموًا في المنطقة ، بسرعة مركزًا للأعمال والبحوث في جنوب شرق آسيا.

شهدت مرافق التعليم العالي في ماليزيا تحولًا مثيرًا في العقود الأخيرة ، حيث تشكل الآن الجامعات الممولة من القطاع العام والمؤسسات الخاصة وفروع الجامعات الأجنبية مشهدًا تعليميًا متنوعًا.

ستُعرّفك شهادة الدكتوراه في ماليزيا إلى إحدى دول جنوب شرق آسيا التي تتمتع بأسرع نمو اقتصادي وثقافة أكثر حيوية. بدءاً بالتقديم إلى تخصص الدكتوراه وحتى تأشيرات الطلاب ، سيجعلك هذا الدليل جاهزًا لبدء البحث عن برامج الدكتوراه في ماليزيا.

تستمر برامج الدكتوراه في ماليزيا لمدة أقصاها 5 سنوات ومعظمها متوسط ​​اللغة الإنجليزية. الدكتوراه في ماليزيا هي إما أكاديمية أو مهنية بطبيعتها وتشير معظم البلدان إلى فئة الدرجات التي تمكن حاملها من نقل التعليم في مجال معين. تستمر برامج الدكتوراه في ماليزيا لمدة لا تقل عن 3 سنوات. يتعين على الطلاب الذين يتابعون دراسات الدكتوراه في ماليزيا إجراء بحث مركّز ومفصل في مجال دراسي معين وإعداد أطروحة للنشر في المجلة الأكاديمية. 

فرص الدكتوراه في ماليزيا

تريد الحكومة الماليزية جلب طلاب دراسات عليا موهوبين من دول أخرى للدراسة في الجامعات المحلية. هذا هو السبب في أن معظم الفصول الجامعية يتم تدريسها باللغة الإنجليزية ولماذا يوجد أكثر من 100،000 طالب دولي في ماليزيا.

تريد الحكومة الماليزية تشجيع البحث في المجالات التي ستساعد البلاد على أن تصبح أكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية. هذا يعني أن العلوم والهندسة تحصل على الكثير من المساعدة من الحكومة. من ناحية أخرى ، تعد الموارد الطبيعية في ماليزيا ومجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات رائعة للأشخاص الذين يدرسون العلوم البيئية والطبية والطبيعية.

هناك الكثير من الأسباب الوجيهة للحصول على درجة الدكتوراه في ماليزيا:

  • اقتصاد سريع النمو – يعمل الاقتصاد الماليزي بشكل جيد للغاية في الوقت الحالي ، وقد تم تخصيص الأموال الإضافية للتعليم والبحث والتطوير. على الرغم من أن الاقتصاد ينمو بسرعة ، إلا أن تكلفة المعيشة لا تزال منخفضة للغاية. كما أن رسوم البرامج أقل بكثير مما هي عليه في أماكن مثل المملكة المتحدة وأستراليا.
  • تعد الجامعات في ماليزيا من أفضل الجامعات في العالم. جامعات الدولة ملتزمة بمعايير عالية ، لذلك يتم الاعتراف بشهاداتها في جميع أنحاء العالم.
  • السلام والازدهار: ماليزيا هي واحدة من أكثر الدول سلاما في العالم ولديها اقتصاد قوي. هذا يجعلها مكانًا رائعًا للدراسة.

اطلع: منحة الحكومة الماليزية MTCP الدراسية 2023 في ماليزيا (ممولة بالكامل)

شروط دراسة الدكتوراه في ماليزيا

متطلبات العمر

 لا يمكن متابعة دورات الدكتوراه إلا إذا كان الطلاب حاصلين على درجة الماجستير لمدة لا تقل عن سنتين. الطلاب الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق مؤهلون للتقدم لبرنامج الدكتوراه الذي يستمر عادةً لمدة 3 إلى 5 سنوات. حاليًا ، لا توجد وكالة مركزية لتقديم طلبات الدراسات العليا في ماليزيا. يمكن تقديم الطلبات مباشرة إلى الجامعات الفردية أو كليات الدراسات العليا من خلال نموذج الطلب أو موقع الويب. 


المتطلبات التفاضلية

 تختلف المتطلبات من مؤسسة إلى أخرى. يمكن التقديم إلى أكثر من جامعة ولكن يجب ضمان ذلك في الطلبات لأن هذا يختلف أيضًا من مؤسسة تعليمية إلى أخرى. تطلب بعض الجامعات خطابات وبيان الغرض / بيانات شخصية بينما يحتاج البعض الآخر إلى تاريخ أكاديمي مفصل وخطة بحث. اقتراح البحث مطلوب كشرط للقبول في معظم الحالات أثناء التقدم لبرنامج الدكتوراه.

لا تشترط بعض الجامعات تقديم اقتراح بحث أو تحديد المشرفين المحتملين عند تقديم الطلب. يمكن تعيين المشرفين من قبل المؤسسة نفسها كذلك. يمكن أيضًا تطوير مقترحات الأطروحة أثناء وجودك في الجامعة. مطلوب التحقق من الشهادة والدبلومة والمصادقة عليها لأغراض القبول ، بناءً على ما إذا كانت مؤسسة عامة أو خاصة.   


مدة دورات الدكتوراه والتطبيق

 تتطلب درجة الدكتوراه في ماليزيا حوالي 3 إلى 4 سنوات بحد أدنى من 4 إلى 6 فصول دراسية. لا يمكن إكمال أطروحة الدكتوراه في أقل من 3 سنوات. دكتوراة الدكتوراة بدوام جزئي غير متوفرة في ماليزيا. تبدأ دورات الدكتوراه على مدار العام ، إلا أن بعض الجامعات لديها مآخذان في السنة ، واحدة في يوليو والأخرى في فبراير. اعتمادًا على الدورة المختارة ، يجب على الطلاب إكمال الطلب وفقًا لذلك.


متطلبات الحصول على الدرجة

 القبول في برنامج الدكتوراه يحتاج عمومًا إلى درجة ماجستير جيدة في التخصص المعني ومتوسط ​​درجة تراكمي 3.00 أو أكثر أو درجة الماجستير والخبرة البحثية ذات الصلة. المسار السريع للدكتوراه متاح للمتقدمين الحاصلين على مرتبة الشرف من الدرجة الأولى أو ما يعادلها في التخصص المعني. قد تتطلب التخصصات مثل الإدارة أو الأعمال من المتقدمين إثبات قدراتهم للدراسات العليا من خلال اختبارات محددة مثل GRE و GMAT.


متطلبات اللغة

 يُطلب من الطلاب العالميين من البلدان التي لا تُستخدم فيها اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعليم تقديم دليل على إتقان اللغة الإنجليزية. يمكن أن يكون هذا إما من خلال الحد الأدنى من الدرجات 550 في TOEFL أو الحد الأدنى من النطاق 6 من IELTS. 

يمكن أيضًا تقديم عروض مشروطة للمتقدمين الذين حصلوا على أقل من الدرجات المطلوبة. ومع ذلك ، يجب على أولئك الذين حصلوا على قبول مشروط اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية الجامعي قبل منح القبول الكامل. في الجامعات الحكومية ، يجب على الطلاب الدوليين الحصول على درجة النجاح في لغة الملايو ليكونوا مؤهلين لتخرج طلاب من بروناي وإندونيسيا ، ويتم إعفاءهم من هذا المطلب.


المتطلبات الصحية والفحص الطبي

 هناك حاجة أيضًا إلى المتطلبات الصحية لعملية القبول وتنتشر معايير جامعية أكثر صرامة في ماليزيا. الفحص الطبي قبل الدخول إلزامي هنا. سيتم تأجيل دخول الطلاب المصابين بأمراض معدية إلى أن يكتمل العلاج في وطنهم. قد لا تمنع الشروط الأخرى الطلاب من التسجيل ولكن يتعين على الطلاب إثبات أن حالتهم لن تؤثر على دراستهم.    

اقراء: منحة جامعة ماليزيا 2022 – منحة جامعة ماليزيا الوطنية (الممولة بالكامل)

برامج الدكتوراه في ماليزيا

يتم تقديم برامج الدكتوراه في العديد من الموضوعات مثل التكنولوجيا الحيوية والعلوم البحتة والعلوم التطبيقية وتكنولوجيا المعلومات. يتمتع الطلاب بصحة من الخيارات للاختيار من بينها. تتكون دورات الدكتوراه في ماليزيا بشكل أساسي من البحث الأكاديمي. سيتم تدريب الطلاب على طرق البحث كجزء من متطلبات الدورة. يجب على طلاب الدكتوراه أيضًا تقديم عروض تقديمية في الندوات وتقديم تقارير مرحلية قبل مناقشة الرسالة. 

العدد المناسب من الاعتمادات في دورات منهجية البحث وعروض الندوات عبر الدكتوراه ، وتقديم الأطروحة ، والمنشورات في المجلات التي يراجعها الأقران وكذلك صوت viva هي متطلبات للحصول على درجة الدكتوراه. 

دراسة الدكتوراه للطلاب الدوليين في ماليزيا

الوصول إلى تعليم جيد: دورات الدكتوراه هي الخيار الأفضل لأولئك الذين يرغبون في الحصول على مؤهلات تعليمية عالية عالية الجودة ومنخفضة التكلفة. يفضل العديد من طلاب الدكتوراه الجامعات الحكومية البحثية المكثفة. تمتلك الجامعات الخاصة هنا أيضًا مجموعة رائعة من التخصصات وتقدمًا علميًا وتكنولوجيًا كبيرًا. مع ما يقرب من 30 عامًا من الخبرة في مجال التعليم الدولي ، تقدم الجامعات الماليزية مؤهلات دولية مثل الدكتوراه بأسعار تنافسية للغاية. 


المؤهلات الدولية: يتابع طلاب من أكثر من 100 دولة يدرسون في ماليزيا مجموعة واسعة من الدورات والدرجات بما في ذلك الدكتوراه من الجامعات وكذلك الفروع. تُعرف ماليزيا بأنها مركز تعليمي معترف به عالميًا كرائد في هذا المجال. على مدى العقود الثلاثة الماضية ، تعاونت ماليزيا مع جامعات مشهورة من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا وكندا لتطوير برامج تعليمية معترف بها عالميًا. تُعرف ماليزيا أيضًا بأنها مركز للجامعات الأجنبية ذات المستوى العالمي التي أنشأت فروع الجامعات هنا. 

الجامعات الماليزية التي تقدم دورات الدكتوراه

  • UM-Universiti Malaya: هذه واحدة من أقدم الجامعات في ماليزيا. تجري أبحاثًا في 12 كلية تغطي العديد من الموضوعات مثل الدراسات الإسلامية والتعليم. كما أنها موطن لمعهد آسيا وأوروبا.
  •  UKM – Universiti Kebangsaan Malaysia: تشتهر بأبحاثها في الكليات ومعاهد البحث المرتبطة بها.جامعة سينس مالايا: تقدم هذه المؤسسة درجات الدكتوراه في العلوم والهندسة والعلوم الاجتماعية والإدارة.
  • جامعة بوترا ماليزيا: بدأت هذه الجامعة في عام 1971 ولديها حرمين جامعيين. يتم تقديم العديد من برامج المنح المالية فيما يتعلق بهذه الجامعة للدكتوراه وما بعد الدكتوراه.
  • Universiti Teknologi Malaysia: يتوفر في هذه الجامعة تخصص في العلوم البحتة والهندسة بالإضافة إلى التكنولوجيا.
  • المؤسسات الخاصة: تقع في جميع أنحاء البلاد وهي ترحب بدفعة كبيرة من الطلاب الدوليين ، ولديها اتفاقيات ثنائية مع جامعات أجنبية وتمنح الطلاب فرصة للوصول إلى تخصصات معينة. تشمل هذه الجامعات Universiti Multimedia و Universiti Kuala Lumpur و Universiti Pengurusan dan Keusahawanan وغيرها.  
  • المؤسسات الأجنبية: يمكن للطلاب أيضًا اختيار فروع جامعية وبرامج توأمة مع جامعات أجنبية مثل جامعة موناش وجامعة سوينبورن وجامعة نوتنغهام. 

المصدر: malaysiaeducation

خاتمة

تقدم الجامعات الحكومية والخاصة في جميع أنحاء ماليزيا مجموعة من برامج الدكتوراه. يمكن للطلاب الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الدورات المتاحة بأسعار معقولة. يمكن للطلاب الاختيار من بين الجامعات العامة والخاصة وكذلك الأجنبية. 

منح الدكتوراه في ماليزيا

لدعم تطوير المواهب الأجنبية ، هناك العديد من المنح الدراسية المتاحة لتغطية نفقات التعليم والمعيشة. قد تقوم الحكومة الماليزية أو الكيانات الخاصة أو الجامعات نفسها بتمويل هذه المنح الدراسية.

تحقق من المؤسسة التي تتقدم إليها للحصول على أحدث قائمة بالمنح الدراسية المتاحة.

منحة ماليزيا الدولية (MIS)

عبارة عن برنامج تموله الحكومة مصمم لتوظيف طلاب دراسات عليا يتمتعون بقدرات استثنائية في ماليزيا. هذه الجائزة متاحة لجميع الطلاب الأجانب الحاصلين على سجل أكاديمي متميز ودرجة الماجستير في مجال متعلق بدرجة الدكتوراه التي يرغبون في متابعتها.

للتأهل لهذه المنحة ، يجب عليك تقديم اقتراح بحث يتوافق مع أولويات الحكومة الماليزية ؛ وبالتالي ، تركز هذه الزمالة بشكل أساسي على العلوم والهندسة وتكنولوجيا الاتصالات.

تغطي هذه الجائزة الهجرة إلى ماليزيا ، والرسوم الجامعية ، وراتب شهري لمدة ثلاث سنوات للمساعدة في نفقات المعيشة.

برنامج منح الكومنولث والزمالات

على غرار منحة ماليزيا الدولية من حيث الفوائد ، هذه الجائزة مفتوحة للطلاب من دول الكومنولث. كما هو الحال مع MIS ، تتطلب الأهلية للحصول على هذه المنحة درجة الماجستير في تخصص ذي صلة والقدرة على الدفاع عن خطة البحث الخاصة بك.

مقالات مشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *