أفضل منح حكومية ممولة بالكامل للطلاب الدوليين 2023

منح حكومية ممولة بالكامل
محتويات المقالة

عندما نتحدث عن منح حكومية ممولة بالكامل، فعادة ما يتبادر لذهن الطلاب أنها أفضل طريقة للدراسة بالخارج مجاناً. سنوياً، يحصل عشرات الالاف من الطلاب الدوليين من مختلف دول العالم على منح دراسية مجانية. وتعتبر المنح الدراسية الحكومية الأفضل على الإطلاق. وترحب العديد من الهيئات الحكومية حول العالم بالطلاب الدوليين للدراسة في بلادهم على منح دراسية كاملة؛ لطلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وبرامج التدريب كذلك.

هنالك العشرات من المنح الحكومية الممولة بالكامل 2023 في أفضل الجامعات العالمية للطلاب الدوليين سنويًا؛ حيث توفر هذه المنح الدراسية تمويل كامل يشمل تغطية تكاليف الراتب الشهري إلى جانب الرسوم الدراسية، ورسوم الإقامة والتأمين الصحي وبدل السفر.

يتم تنظيم المنح الدراسية إما من قبل السفارات والقنصليات لهذه الدول، أو من خلال وزارات التعليم العالي، أو من خلال وزارة الخارجية، وبعض المنح الحكومية يتم تنسيقها من قبل هيئات حكومية خاصة.

والآن في سلسلة أفضل منح دراسية لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، إليك قائمة منصة جامعات التعليمية لأفضل 10 منح حكومية ممولة بالكامل للطلاب الدوليين 2023.

أفضل منح حكومية ممولة بالكامل 2023

في هذه القائمة سنقدم لك أهم وأفضل 10 منح دراسية مجانية حكومية. اعتمدنا في هذا التنصيف على عدد من المعايير، ومنها ما يلي.

  • شهرة المنحة عالمياً.
  • مقدار الراتب الشهري المقدم.
  • عدد المنح الدراسية الحكومية المقدمة سنوياً.
  • تنوع التخصصات الدراسية المقدمة.
  • شمولية المنحة الدراسية لمختلف الجنسيات.
  • جودة التعليم المقدم في هذه الدول.
  • توفير السكن المجاني من عدمه، وجودته.
  • إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية.

أدناه سنقدم لكم قائمة المنح الحكومية الأفضل في العالم، وسنرفق كذلك وصفاً مختصراً لكل منحة دراسية حكومية.

منح حكومية ممولة بالكامل 2023
منح حكومية ممولة بالكامل 2023

المنحة التركية (المنحة الأكثر شهرة)

تمنح الحكومة التركية فرصة للطلاب الدوليين من جميع الجنسيات للدراسة في تركيا؛ حيث يتم تقبل ما يصل إلى 4000 طالب كل عام بأفضال الجامعات التركية.

تٌقدم هذه المنحة للدراسات الجامعية والماجستير والدكتوراه لاختيار دراسة عدد كبير من التخصصات الجامعية، وتغطي منحة الحكومة التركية Turkiye Burslari راتب شهري يصل إلى 1600 ليرة تركية شهريًا، إلى جانب الرسوم الدراسية، وتذكرة العودة، والتأمين الصحي، والإقامة.

من أهم ما يميز منحة الحكومة التركية الممولة بالكامل هو أنها لا تشترط على المتقدمين شهادة إتقان IELTS، وكذلك لا تتطلب دفع رسوم للتقديم.

تستقبل منحة الحكومة التركية آخر طلبات التقديم في 20 فبراير من كل عام.

للتعرف على المزيد عن المنحة التركية الممولة بالكامل وتعبئة استمارة التقديم، اطلع على المقال التالي: منحة الحكومة التركية المجانية 2023 (الدليل الكامل)، كما يمكنك الاطلاع على الرابط الرسمي للمنحة.

منح الحكومة الألمانية

منحة الحكومة الألمانية DAAD Scholarship Germany تعتبر واحدة من أفضل المنح الدراسية الممولة بالكامل إذا كنت ترغب بالالتحاق بإحدى المنح الدراسية المجانية في ألمانيا. هذه المنحة متاحة فقط لدراسات الماجستير أو الدكتوراه في أفضل الجامعات الألمانية التي تقدمها الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD.

تغطي هذه المنحة مدفوعات شهرية قدرها 850 يورو للخريجين و 1200 يورو لمرشحي الدكتوراه. تتراوح مدة الدراسة من 12 إلى 36 شهرًا للطلاب من جميع أنحاء العالم لدراسة أي تخصص من التخصصات المختلفة التي توفرها المنحة.

وبالنسبة لفترة التسجيل، فهي تختلف بحسب المؤسسة التعليمية والبرنامج الدراسي أيضًا. للتعرف على المزيد، ومتطلبات التقديم، اطلع على المقالة التالية: منح DAAD الدراسية 2022 في ألمانيا للطلاب الدوليين (ممولة بالكامل) ، يرجى كذلك زيارة الرابط الرسمي للموقع.

منحة الحكومة اليابانية ( أفضل منحة في اسيا)

تقدم وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا (MEXT) كل عام منحًا دراسية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في الجامعات اليابانية. يتم تمويل هذه المنحة بالكامل مع بدل إجمالي يتراوح بين 143000 ين إلى 148000 ين ياباني تقريباً. كما تغطي منحة MEXT الرسوم الدراسية والإقامة وبدل المعيشة الشهري ونفقات السفر بالطائرة ذهابًا وإيابًا من بلدك إلى اليابان.

منحة الحكومة اليابانية MEXT Scholarship Japan هي منحة دراسية متاحة للدراسات الجامعية والماجستير والدكتوراه والتدريب؛ حيث تقدم الحكومة اليابانية أيضًا منحًا دراسية لتدريب المعلمين ومنحًا دراسية في الكليات التقنية.

يختلف الموعد النهائي للتقديم على منحة الحكومة اليابانية يختلف من سفارة بلد إلى أخرى. وللتعرف على كامل شروط المنحة والدول المستهدفة وطريقة التسجيل، يمكنك مراجعة الرابط الرسمي للمنحة.

منح الحكومة السعودية

تعتبر منحة الحكومة السعودية من أهم المنح الدراسية بالمملكة العربية السعودية الممولة بالكامل للطلاب الدوليين لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

تقدم منحة الحكومة السعودية العديد من المزايا للمتقدمين بما يشمل تغطية تكاليف رسوم الدراسة والإقامة والرعاية الصحية ورسوم التسجيل وتذاكر السفر، إلى جانب الحوافز المادية والمعنوية لتشجيع الطلاب المتفوقين.

يستطيع المتقدم في منحة الحكومة السعودية الاختيار بين عدد كبير من التخصصات الجامعية المتاحة للدراسة بأفضل جامعات المملكة العربية السعودية؛ حيث تقع الجامعات السعودية في تصنيف أفضل الجامعات في العالم.

يتم تحديد موعد فتح برنامج التقديم للمنح الدراسية السعودية وفقاً لمتطلبات العام الأكاديمي في الجامعات، اطع على التالي: المنح الممولة بالكامل في السعودية لغير السعوديين. ومن أهم هذا المنح التالي.

المنحة الهولندية الحكومية

من أهم المنح الدراسية المجانية هي منحة هولندا للطلاب الدوليين (Holland Scholarship)؛ وذلك لدراسة البكالوريوس أو الماجستير.

تقوم وزارة التعليم والثقافة والعلوم في هولندا بتقديم المنحة الهولندية في العديد من أكبر جامعات الأبحاث الهولندية وجامعات العلوم التطبيقية. 

تمنح الحكومة الهولندية للطلاب المقبولين بالمنحة مبلغ قدره 5000€ يورو للطالب الواحد خلال مدة الدراسة بالكامل في المنحة، وذلك بتمويل جزئي.

يتم تقديم منحة الحكومة الهولندية باللغة الإنجليزية؛ لذا يشترط تقديم إثبات إجادة اللغة الإنجليزية. اقرأ المقالة الكاملة: منحة حكومة هولندا OKP 2023 (ممولة بالكامل).

تعتبر منح هولندا الدراسية متاحة لكل الطلاب في جميع أنحاء العالم سنويًا، حيث يبدأ التقديم على المنحة في شهر نوفمبر وينتهي في مايو من العام التالي. لذا يرجى التحقق من الموقع الإلكتروني للمؤسسة التي تختارها لتأكيد الموعد النهائي الصحيح، والتعرف على كافة تفاصيل المنحة.

منح حكومية في سويسرا

تقدم منحة الحكومة السويسرية Swiss Government Excellence Scholarship منح دراسية مجانية للدراسة في أكبر جامعات سويسرا بهدف تعزيز التبادل الدولي والتعاون البحثي بين الحكومة السويسرية وأكثر من 180 دولة أخرى على مستوى العالم، وذلك وفقًا للإطار العام لمنح التميز الحكومي.

تهتم منحة الحكومة السويسرية الممولة بالكامل بتقديم أكبر عدد من التخصصات الجامعية للطلاب الدوليين، وذلك للحصول على مؤهل الماجستير والدكتوراه والدراسات البحثية المختلفة. وبناءًا عليه تستهدف منح التميز الحكومية السويسرية الطلاب الشباب والباحثين من جميع أنحاء العالم.

من أهم ما يميز منح التميز للحكومة السويسرية هو أنها مجانية؛ حيث تغطي تكاليف النفقات الشهرية وإعفاء تام من الرسوم الدراسية والتأمين الصحي وتذاكر السفر والسكن وما إلى ذلك.

بالنسبة للمواعيد النهائية للتقديم على منحة الحكومة السويسرية الممولة بالكامل، ومراجعة كافة التفاصيل والشروط واستمارة التقديم فيمكنك مراجعة المقال التالي: منحة الحكومة السويسرية 2023 في سويسرا (ممولة بالكامل)

منحة الحكومة الصينية

منحة الحكومة الصينية هي منحة دراسية ممولة بالكامل لدراسة البكالوريوس الماجستير والدكتوراه في أكثر من 280 جامعة صينية متميزة. وذلك بهدف تطوير المواهب الدولية المتميزة وتحسين منظومة التعليم العالي في الصين. 

تغطي منحة الحكومة الصينية الإقامة والتأمين الصحي الأساسي وبدل شهري يصل إلى 3500 يوان، وذلك بالإضافة إلى دراسة اللغة الصينية مجانًا ضمن إطار المنحة.

تتراوح مدة منحة الحكومة الصينية بين سنة إلى سبع سنوات بما يشمل السنة التحضيرية للغة الصينية، وبالطبع تختلف مدة الدراسة بحسب التخصص والمؤهل الدراسي أيضًا.

يختلف موعد التقديم الرسمي على منحة الحكومة الصينية بحسب كل برنامج، ولكن عادة ما تتراوح مدة التقديم بين شهري يناير وأبريل من كل عام.

لدراسة شروط منحة الحكومة الصينية والتعرف على الدول المستهدفة وملء استمارة التسجيل، يمكنك زيارة رابط المنحة الرئيسي.

منح الحكومة الأسترالية

تقوم الحكومة الاسترالية بتقديم عدد كبير من المنح الدراسية في استراليا لطلاب الدراسات العليا، تحت مسمى Australian Awards Scholarship.

تدعم الحكومة الأسترالية الطلاب المقبولين بالمنح الدراسية لدعم دراستهم وتعليمهم على جميع المراحل الدراسية بما في ذلك البكالوريوس والدراسات العليا والتعليم المهني والتدريب أيضًا.

تعتبر المنحة الاسترالية الممولة بالكامل هي مبادرة من الحكومة الأسترالية، عبارة عن أكثر من 3000 منحة دراسية سنويًا لطلاب الدول النامية (آسيا- أفريقيا- الشرق الأوسط- المحيط – المحيط الهادي). تغطي المنحة العديد من النفقات المتعلقة بالدراسة، إلى جانب تغطية تكاليف السفر والتأمين الصحي ونفقات المعيشة.  يعد هذا أحد أفضل برامج المنح الدراسية في استراليا التي يمكنك التقدم لها لأن المنحة تعطي الأولوية لحصولك على الدرجات والمؤهلات الأكاديمية المتميزة. 

منحة حكومة كوريا الجنوبية

يتم تقديم العديد من المنح الدراسية للطلاب الجامعيين والخريجين من الطلاب الدوليين كل عام من قبل حكومة كوريا الجنوبية. بدلاً من دفع أكثر من 6000 دولار كرسوم دراسية و 800 دولار أخرى في نفقات المعيشة الشهرية، يمكنك كطالب دولي من أكثر من 155 دولة الاستمتاع بهذه المنحة الممولة بالكامل من الحكومة الكورية. كما تغطي المنحة نفقات رحلات الطيران وتكاليف التأمين الصحي ومصاريف البحث العلمي والكتب والمحاضرات وغيرها من مستلزمات الجامعات والدراسة في كوريا الجنوبية.

توفر منحة حكومة كوريا الجنوبية Korean Government Scholarships سنوياً 850 مقعد دراسي لطلاب البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه في أفضل الجامعات الكورية؛ حيث تهدف المنحة إلى تعزيز التعاون بين الجامعات الحكومية لكوريا الجنوبية والدول الأخرى من خلال المنح الدراسية في كوريا الجنوبية.

إنّ أهم ما يميز المنحة الكورية أنه يمكن للطلاب التقديم بدون شرط إجادة اللغة، وذلك لأن المنحة بالأساس تقدم فرصة للطالب بالتسجيل في معاهد اللغة ضمن الجامعة كسنة تحضيرية لدراسة اللغة الكورية مجاناً قبل البدء بالدراسة. لذا لن تحتاج بذلك إلى تقديم شهادات اللغة الكورية.

ولكن إذا كنت ترغب بالدراسة في الجامعات الكورية باللغة الانجليزية، فلا بد من تقديم شهادة إجادة اللغة الإنجليزية مع طلبك.

للتعرف على المزيد عن منحة حكومة كوريا الجنوبية وتفاصيل التقديم والموعد النهائي يمكنك مراجعة الرابط الرسمي للمنحة.

المنحة الهنغارية

يقدم برنامج الحكومة المجرية Stipendium Hungaricum للمنح الدراسية للطلاب الدوليين فرصة لدراسة الطلاب الدوليين مجانًا. يتقدم آلاف الطلاب من جميع أنحاء العالم للحصول على دراسات التعليم العالي في المجر كل عام. تعتبر منحة الحكومة الهنغارية واحدة من أكبر المنح الدراسية في العالم؛ حيث يتزايد باستمرار عدد المتقدمين لبرنامج Stipendium Hungaricum بالإضافة إلى عدد مناصب المنح الدراسية المتاحة. يقوم البرنامج على أساس التعاون والاتفاق بين الدول الأخرى والمجر. ويوجد حاليًا أكثر من 50 دولة من 4 قارات مختلفة متاح لها التقديم في المنحة.

منحة الحكومة الهنغارية عبارة عن منحة دراسية ممولة بالكامل للطلاب الدوليين لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الجامعات المجرية. تغطي منحة Stipendium Hungaricum الرسوم الدراسية، وراتب قدره 43،700 فورنت هنغاري في الشهر تقريبًا، بالإضافة إلى المساهمة في تكاليف الإقامة البالغة 40000 فورنت هنغاري في الشهر، والتأمين الطبي لما يصل إلى 65000 فورنت هنغاري في السنة لكل شخص خلال فترة الدراسة بالمنحة.

الموعد النهائي للتقديم على منحة حكومة المجر الممولة بالكامل هو 5 مارس من كل عام.

للمزيد حول تفاصيل التسجيل في المنحة المجرية والتعرف على طريقة التسجيل، يمكنك مراجعة رابط الموقع الرسمي للمنحة.

منح حكومية ممولة بالكامل (الملخص)

في القائمة أعلاه حاولنا أن نقدم لكم أهم وأفضل المنح الدراسية الحكومية على الإطلاق، ولم نقم بترتيب المنح حسب الأهمية. فهنالك 10 برامج ومنح حكومية ممولة بالكامل تم ذكرها.

اختيار المنحة من عدمه يعود لتفضيلاتك عزيزي الطالب، فمثلا قد ترغب في الاستقرار في دولة أوربية بعد التخرج لذلك قد تكون المنح الحكومية في أوربا خيارك المناسب، مثل منح الحكومة الألمانية. إما إذا كنت ترغب بالدراسة في بلد عربي فيمكنك اختيار الدراسة في المملكة العربية السعودية.

لا ننسى أن هنالك منح حكومية أخرى يمكن التقديم لها، غير التي ذكرناها أعلاه. نرفق قائمة أعلاه بالمنح الدراسية الحكومية المهمة التي لم يرد ذكرها أعلاه بشكل مختصر.

ما هي المنحة الدراسية الحكومية؟

يقصد بالمنح الدراسية الحكومية الممولة بالكامل، المنح المجانية التي تقدمها حكومات الدول المختلفة للطلاب الدوليين من مختلف دول العالم.

ما هي أفضل منح حكومية ممولة بالكامل؟

المنحة الحكومية التركية تعتبر المنحة الدراسية الحكومية الأفضل والأكثر شهرة على الإطلاق، ويتقدم لها سنوياً حوالي مائة الف طلاب من مختلف الجنسيات. وتقدم المنحة التركية منحاً مجانية لمختلف التخصصات الدراسية باللغة الإنجليزية والتركية.

هل المنح الدراسية حقيقية؟

بالطبع، المنح الدراسية الحكومية، هي برامج تعليمية حقيقية وتقدم مزايا عديدة وتوفر تمويل كامل للطلاب المقبولين طوال فترة الدراسية. ويمكن التقديم للمنح الحكومية بشكل مجاني من خلال المواقع الرسمية التابعة للدولة.

كيفية التقديم على المنح الحكومية؟

عادة ما يتقدم التقديم للمنحة الدراسية الحكومية من خلال منصة معتمدة تابعة لوزارة التعليم العالي، أو وزارة الخارجية. وفي بعض الأحيان قد يكون التقديم محصور على السفارات والقنصليات التي تتواجد فيها هذه الدول.

مقالات مشابهة: